السيسي ولولا دا سيلفا يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق التعاون بين مصر والبرازيل مميز

الجمعة, 16 شباط/فبراير 2024 14:20

السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في القاهرة - المصدر صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره البرازيلي لولا دا سيلفا اليوم (الخميس) على تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق التعاون الثنائي وتطوير العلاقات في المجالات المختلفة.

وعقد السيسي اليوم في قصر الاتحادية مباحثات مع لولا دا سيلفا، الذي يقوم بزيارة لمصر تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق المشترك في المحافل الدولية في ضوء الثقل الإقليمي للدولتين وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، ورئاسة البرازيل لمجموعة العشرين هذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

ووجه السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك الشكر للرئيس البرازيلي على الإرادة الحقيقية التي عكستها المباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل في المجالات المختلفة.

وأضاف أن المباحثات الثنائية عكست التوافق بين البلدين في المجالات المختلفة، ونوه بأهمية تطوير العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية.

وأوضح السيسي أن مباحثاته مع الرئيس البرازيلي سيتم استكمالها خلال زيارته للبرازيل لحضور مؤتمر مجموعة العشرين.

وفيما يخص القضايا الدولية، قال السيسي إنه تم التوافق على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين، وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن حفاظا على أرواح المدنيين، ووصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، قال الرئيس البرازيلي إن الأمم المتحدة لا تمتلك القوة الكافية لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، معتبرا أنه لا يوجد أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية تقتل النساء والأطفال، وهو أمر غير مسبوق في العالم.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن إسرائيل تنتهك كل قرارات الأمم المتحدة، ويجب على مجلس الأمن الدولي أن "يدرج بلدانا أخرى ليحقق تمثيلا في إفريقيا وأمريكا الجنوبية ويجب أن نقضي على حق (النقض) الفيتو".

وشكر الرئيس البرازيلي نظيره المصري على تقديم المساعدة للبرازيل حتى تمكنت من إجلاء مواطنيها الذين كانوا عالقين في قطاع غزة، حيث تم إجلاء حوالي 2000 شخص وضمان عودتهم بسلام إلى البرازيل.

وأردف قائلا إن بلاده تدعم الدعوة التي حركتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية (ضد إسرائيل)، وأنه على يقين بأنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية.

وشهد الرئيسان السيسي ولولا دا سيلفا التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين، هي مذكرة تعاون في مجالات البحث والتكنولوجيا والخدمات التعليمية، ومذكرة أخرى للتعاون في مجال استيراد اللحوم.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال العام 2023 حوالي 3.4 مليار دولار، حسب ما أعلن اليوم الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر.

واعتبر السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أن العلاقات بين مصر والبرازيل تاريخية وزيارة الرئيس لولا دا سيلفا للقاهرة مهمة لتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال بيومي، وهو أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن تشكيل لجنة لتنسيق موضوعات التعاون بين البلدين أمر مهم جدا من أجل تطوير العلاقات وذلك على غرار ما تفعله مصر مع بعض الدول الأوروبية، حيث قامت بتشكيل لجان تجتمع سنويا في مختلف مجالات التعاون.

وأشار إلى أن البرازيل سوق ضخمة جدا، ومصر لديها فرصة لزيادة الصادرات إليها وتعزيز التعاون معها، ومن المهم أن نستفيد من بلد كهذا.

ودعا بيومي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونوه بأن عضوية البلدين في تكتل بريكس سوف تساهم بالتأكيد في تعزيز التعاون بينهما.

16/02/2024

http://arabic.peopledaily.com.cn/

 

قراءة 139 مرات
قيم الموضوع
(1 تصويت)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)