خافيير ميلي يعلن من إسرائيل عن "خطة" لنقل سفارة الأرجنتين إلى القدس مميز

الجمعة, 09 شباط/فبراير 2024 13:52

 

الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي يزور الحائط الغربي، أقدس موقع للصلاة في اليهودية خلال جولته في البلدة القديمة بالقدس، 6 فبراير/شباط 2024.

أعلن الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي الثلاثاء فور صوله إلى إسرائيل عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس.

 

وقال ميلي لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الذي استقبله على مدرج مطار بن غوريون قرب تل أبيب "خطتي هي نقل السفارة إلى القدس الغربية".

 

حماس تدين

 

ودانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الفور إعلان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عزمه نقل سفارة بلاده إلى القدس الغربية.

 

وقالت الحركة في بيان "ندين بشدّة... ونستنكر إعلان رئيس الأرجنتين عزمه نقل سفارة بلاده لدى الكيان الصهيوني النازي إلى القدس المحتلة"، معتبرة الخطوة "تعدياً على حقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه، ومخالفةً لقواعد القانون الدولي باعتبار القدس أرضاً فلسطينيةً محتلة".

 

شخصية مؤيدة لإسرائيل

 

يذكر أن ميلي تولى منصبه في العاشر من كانون الأول/ديسمبر، وتشهد بلاده احتجاجات على خططه الاقتصادية.

 

وكان ميلي قد زار ضريح حاخام أرثوذكسي متشدّد في نيويورك بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي. وظهر حينها في مقطع فيديو نشرته مؤسسة "كول-لايف" وهو يصل إلى مقبرة في حي كوينز في نيويورك يرقد فيها الحاخام الأوكراني المولد مناحيم مندل شنيرسون وقد اعتمر القلنسوة اليهودية.

 

ويعتبر ميلي نفسه قريبا جدا من إسرائيل والولايات المتحدة كما تعتبره وسائل الإعلام في الدولة العبرية شخصية مؤيدة لليهود ولإسرائيل.   

 

06/02/2024

فرانس24/ أ ف ب

 

https://www.france24.com/

قراءة 37 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)