بيان مشترك: رئيسا الصين والأرجنتين يعلنان إطلاق عام التعاون الودي

الخميس, 17 شباط/فبراير 2022 10:12

الصين والأرجنتين يعلنان إطلاق عام التعاون الودي في بيان مشترك - الواقع

احتفالا بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأرجنتين، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز إطلاق عام التعاون الودي، وفقا لبيان مشترك صدر اليوم (الأحد) بعد اجتماع بين الرئيسين.

 

وبناء على دعوة من الصين، يقوم فرنانديز بزيارة للصين حضر خلالها حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

 

وذكر البيان أن البلدين سوف ينفذان سلسلة من الأنشطة على مدار العام لمواصلة تعزيز التفاهم المتبادل والصداقة بين شعبيهما وتعميق التبادلات والتعاون على المستوى المحلي.

 

وقال البيان إن الاجتماع بين شي وفرنانديز كان حميميا ووديا ومثمرا، وتبادل خلاله رئيسا البلدين وجهات النظر إزاء العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن الجانبين استعرضا إنجازات تنمية العلاقات الثنائية منذ أن أقامت الصين والأرجنتين علاقات دبلوماسية، وأشادا بالتنمية المستدامة والعميقة للعلاقات الثنائية.

 

وذكر البيان أن الزعيمين اتفقا على أنه في إطار الاحتفال بالذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية، سيواصل البلدان تعزيز الثقة المتبادلة، وتقوية التبادلات والتعاون، وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والأرجنتين.

 

وأكدت الصين والأرجنتين مجددا دعمهما الثابت المستمر لبعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح السيادية لكل منهما.

 

ولفت البيان إلى أن الأرجنتين تؤكد من جديد تمسكها بمبدأ صين واحدة، بينما تؤكد الصين من جديد دعمها لمطالبة الأرجنتين بالممارسة الكاملة لسيادتها على جزر مالفيناس وتأييدها لاستئناف المفاوضات في وقت مبكر وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل التسوية السلمية للنزاع.

 

وأشاد شي وفرنانديز بالتعاون الثنائي في مجال الصحة العامة في إطار المكافحة المشتركة لكوفيد-19، حيث يعتقد كلا الرئيسين أنه عمّق العلاقات الثنائية.

 

وبحسب البيان، اتفقت الصين والأرجنتين على مواصلة الاتصال والتنسيق الوثيقين في الشؤون الدولية، وحماية المصالح العامة للبلدين والدول النامية الأخرى.

 

وذكر البيان أن الأرجنتين تدعم مبادرة التنمية العالمية التي اقترحتها الصين، مضيفا أن الجانبين شددا على أهمية تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وسط تفشي المرض.

 

وأضاف أن الجانبين اتفقا على أهمية مجموعة العشرين باعتبارها المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، واتفقا على مواصلة تعزيز التنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الصحة والتمويل والتجارة.

 

وذكر البيان أن الصين تهنئ الأرجنتين على توليها الرئاسة الدورية لمجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وتقف على أهبة الاستعداد لدعم الأرجنتين بنشاط في أداء واجباتها، مضيفا أن الصين تقدر دور الأرجنتين المهم في الشؤون الإقليمية وجهودها لتعزيز التكامل الإقليمي وتوسيع التعاون مع مناطق أخرى.

 

وفي معرض الإشادة بنجاح الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، يتعهد الجانبان بالتعميق المشترك والمستمر للعلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية في العصر الجديد الذي يتسم بالمساواة والمنفعة المتبادلة والابتكار والانفتاح والفوائد الملموسة للشعب، حسبما ذكر البيان.


07/02/2022
http://arabic.news.cn/2022-02/07/c_1310458373.htm

 

قراءة 479 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)