الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة ترفض الانتخابات وروسيا تشيدبها

الثلاثاء, 08 كانون1/ديسمبر 2020 16:10

 

الاتحاد الأوروبي يعلن رفضه نتيجة الانتخابات في فنزويلا
أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل، رفض الاتحاد نتيجة الانتخابات البرلمانية في فنزويلا أمس الأحد، معتبرا أنها لم تكن حرة ونزيهة.
ودعا بوريل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى رسم طريق نحو المصالحة الوطنية، مشددا على أن الاتحاد لا يمكن أن يعتبر الانتخابات ديمقراطية.
وأعلن مجلس الانتخابات الفنزويلي أن 67.6٪ من 5.2 مليون صوت تم الإدلاء بها في انتخابات الأحد ذهبت إلى تحالف الأحزاب الذي يدعم مادورو، فيما شارك 31٪ من الناخبين المؤهلين في التصويت.
https://arabic.rt.com/

 

 

بريطانيا لا تعترف بنتائج الانتخابات في فنزويلا
وزارة الخارجية البريطانية تقول إن "انتخابات الجمعية الوطنية الفنزويلية لم تكن حرة ولا نزيهة"
أعلنت بريطانيا، الإثنين، أنها لا تعترف بنتائج الانتخابات التي جرت الأحد في فنزويلا، واعتبرتها "غير شرعية".
وأكدت الخارجية البريطانية، في بيان نشرته على موقعها، أن "المملكة المتحدة لا تعترف بنتيجة الانتخابات غير الشرعية للجمعية الوطنية الفنزويلية التي أجريت في 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري".
وأضاف البيان أن "انتخابات الجمعية الوطنية الفنزويلية لم تكن حرة ولا نزيهة، ولم تستوف الشروط المقبولة دوليا التي دعت إليها مجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا، والتي تضم بريطانيا العظمى ومنظمة الدول الأمريكية والاتحاد الأوروبي وغيرها، ولم تستوف أيضا شروط التشريع الفنزويلي".
وشدد البيان على "اعتراف بريطانيا بالجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطيا عام 2015، وزعيم المعارضة خوان غوايدو كرئيس مؤقت للدولة".
واستعاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وحزبه، السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) التي كانت تسيطر عليها المعارضة، بعد حصول الحزب الاشتراكي الموحد على 67.6 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأحد.
والإثنين، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في فنزويلا أن حزب مادورو "فاز في الانتخابات التشريعية بعد فرز 82.35 بالمئة من الأصوات، والتي تشكل أكثر من 5.2 ملايين صوت".
وجاءت الانتخابات وسط حملة واسعة من قبل المعارضة تدعو إلى مقاطعة التصويت.
من جهته، رحب مادورو بالنتائج، وقال عبر تويتر: "فزنا بالأصوات، وهزمنا المعارضة الشريرة. يمكننا القول إن التغيير قادم".
​​​​​​​ومنحت الانتخابات، التي خاضها حوالي 14 ألف مرشح، لمادورو السيطرة من جديد على الجمعية الوطنية المكونة من 227 مقعدًا.
وسيتولى النواب المنتخبون مناصبهم في 5/ كانون الثاني يناير 2021 ، ولمدة 5 سنوات.
بدوره، وصف زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، الانتخابات بأنها "مزورة".
https://www.aa.com.tr/

 

الولايات المتحدة تدين "مهزلة" انتخابات البرلمان في فنزويلا
وتؤكد اعترافها بالرئيس المؤقت "غوايدو" في بيان للخارجية الأمريكية
أدانت الولايات المتحدة، الإثنين، "مهزلة" الانتخابات التشريعية في فنزويلا التي قاطعتها المعارضة، مؤكدة اعترافها بالرئيس المؤقت خوان غوايدو.
جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، نشرته الإثنين على موقعها الإلكتروني.
وقالت الوزارة: "في 6 ديسمبر / كانون الأول قام نظام (الرئيس) نيكولاس مادورو غير الشرعي في فنزويلا بمهزلة سياسية تبدو على شكل انتخابات تشريعية، ولحسن الحظن تم خداع القليل فقط".
وأضافت: "الولايات المتحدة إلى جانب عدد من الديمقراطيات الأخرى حول العالم تدين هذه المسرحية التي فشلت في تلبية أدنى معايير المصداقية".
كما اتهم البيان "مادورو بتزوير الانتخابات لصالحه من خلال التلاعب بالعملية الانتخابية من قبل مجلسه الانتخابي الموالي، والعنف والترهيب، وغيرها من التكتيكات غير الديمقراطية".
وتابع: "ترفض معظم الأحزاب السياسية المستقلة في فنزويلا ومنظمات المجتمع المدني، وما يقرب من 60 دولة ومنظمة حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية ومجموعة ليما ومجموعة الاتصال الدولية، هذه الانتخابات الصورية".
كما أوضح البيان أن الولايات المتحدة ستواصل الاعتراف بالرئيس المؤقت غوايدو والجمعية الوطنية الشرعية (البرلمان).
واستعاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وحزبه، السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) التي كانت تسيطر عليها المعارضة، بعد حصول الحزب الاشتراكي الموحد على 67.6 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأحد.
وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في فنزويلا، الإثنين، أن حزب مادورو "فاز في الانتخابات التشريعية بعد فرز 82.35 بالمئة من الأصوات، والتي تشكل أكثر من 5.2 ملايين صوت".
وجاءت الانتخابات وسط حملة واسعة من قبل المعارضة تدعو إلى مقاطعة التصويت.
https://www.aa.com.tr/

 


روسيا تشيد بانتخابات تشريعية «شفافة» في فنزويلا
أشادت روسيا بانتخابات تشريعية «شفافة» في فنزويلا، حصل الرئيس نيكولاس مادورو في ضوئها على الغالبية في الجمعية الوطنية.
وقالت الدبلوماسية الروسية في بيان إن «العملية الانتخابية في فنزويلا جرت في شكل أكثر مسؤولية وشفافية مما يحصل في بعض الدول التي تعودت اعتبار نفسها مثالا في الديمقراطية»، مؤكدة أن «أي انتهاك خطير» لم يسجل خلالها، وفق «فرانس برس».
http://alwasat.ly/

 

 

قراءة 688 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)