المعارضة الفنزويلية تفشل في جمع تواقيع لاستفتاء على عزل مادورو

الخميس, 03 شباط/فبراير 2022 08:10

المجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي يرفض العريضة الداعية للاستفتاء على عزل الرئيس نيكولاس مادورو من منصبه، بعد عجز المعارضة عن جمع الحد الأدنى من التواقيع للمضي في الاستفتاء.

 

رفض المجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي، يوم الجمعة، العريضة الداعية للاستفتاء على عزل الرئيس نيكولاس مادورو من منصبه.

 

وأكد مجلس الانتخابات أنّ "العريضة لم تجمع الحد الأدنى من التواقيع للمضي قدماً بتنظيم الاستفتاء"، حيث تمكّنت المعارضة من جمع 42421 توقيعاً، بينما كان من الضروري جمع نحو 4.3 مليون توقيع.

 

وأشار المجلس إلى أنّ "عدد التواقيع بلغ 1.01% من عدد الناخبين المسجلين في البلاد، ولم يتم جمع الـ20% الضرورية من تواقيع الناخبين في أي ولاية فنزويلية".

 

هذا واتهمت المعارضة مجلس الانتخابات بأنّه لم يتح الوقت الكافي لجمع التواقيع، ولم يقدم العدد الكافي من مراكز جمع التواقيع.

 

وقال مادورو، في هذا السياق، إنّ "إمبراطورية أميركا الشمالية الأوليغارشية تريد ممارسة ما يسمى بالاستعمار القانوني في فنزويلا. دعونا نستعد للتنديد بالاستعمار القانوني الذي يريدون فرضه على بلدنا. دعونا نجهز مؤسساتنا لممارسة العدالة السيادية والقانون، وهما السبيل لإنهاء الاستعمار القانوني الذي يريدون فرضه على فنزويلا".

 

واعتبر الرئيس الفنزويلي أنّ محاولة "إعادة تفعيل استفتاء الإلغاء الغبية فشلت فشلاً ذريعاً"، واصفاً إياها بأنّها "جزء من الهجمات التي نفذتها المعارضة في فنزويلا خلال السنوات القليلة الماضية".

 

يذكر أن الدستور الفنزويلي ينصّ على إمكانية الاستفتاء على عزل الرئيس بعد مرور سنتين من ولايته.

 

وفي وقت سابق، شدد رئيس البرلمان الفنزويلي، خورخي رودريغيز، على ضرورة "تخلي المعارضة عن النفاق والاعتراف بأخطائها إذا ما أرادت البدء بالحوار من جديد مع الحزب الحاكم".

 

وأعلنت فنزويلا تعليق مشاركتها في الحوار مع المعارضة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد أن سلّمت جزر الرأس الأخضر، أليكس صعب، مبعوث الرئيس الفنزويلي، إلى الولايات المتحدة.

 

28/01/2022

https://www.almayadeen.net/

قراءة 464 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)