زيارة رئيس مجلس النواب الشيلي للمغرب

الأربعاء, 19 شباط/فبراير 2020 08:19



17/02/2020
أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين 17 فبراير 2020 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد IVAN FLORES GARCIA رئيس مجلس النواب الشيلي، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة لبلادنا على رأس وفد هام.

في مستهل هذا اللقاء، ثمن السيد رئيس مجلس النواب المنحى التصاعدي للعلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، والتي تميزت بانتظام التشاور وتبادل الزيارات بين أعضاء البرلمان المغربي والشيلي. وأوضح في هذا الصدد، أن الديبلوماسية البرلمانية تلعب دورا أساسيا في تقريب وجهات النظر واستيعاب التحولات التي تعرفها المجتمعات، وهي تساهم في توطيد التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

ونوه السيد المالكي بالمبادرة التاريخية التي أقدم عليها البرلمان الشيلي بمجلسيه سنة 2018، والمتمثلة في التصويت على ملتمس يدعم موقف المملكة المغربية ويؤكد على أهمية مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال "لقد أصبح هذا المشكل المصطنع متجاوزا، وخاصة أن عالم اليوم أصبح يواجه تحديات جديدة مرتبطة بضمان الأمن والاستقرار، ولابد لبلوغ هذه الغاية من احترام وحدة الشعوب ووحدة الدول".

وسجل السيد رئيس مجلس النواب الطفرة الاقتصادية للشيلي وقدرتها على التصدير، مبرزا توفر إمكانات كبيرة وفرص متعددة لتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين. وذكر بأن جلالة الملك محمد السادس جعل التعاون جنوب-جنوب توجها استراتيجيا للمملكة، وأضاف "الشيلي تعتبر بلدا صديقا تجمعنا معه علاقات متينة ومتميزة، ويمكن للبلدين العمل معا في مجالات حيوية من قبيل الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة".

من جهته، أكد السيد رئيس مجلس النواب الشيلي على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيرا إلى ان المغرب يعتبر مدخلا لولوج السوق الإفريقية، كما أن الشيلي هي بمثابة ممر لسوق أمريكا اللاتينية. وسجل تكامل اقتصادي البلدين، وحرص بلاده على الارتقاء بالعلاقات الثنائية لمزيد من التعاون والتضامن.

وشدد السيد IVAN FLORES GARCIA على موقف بلاده الواضح إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة، وقال "نثمن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب وندعمه، ونحن نحترم القانون الدولي وسيادة الشعوب والدول".

وعلى الصعيد البرلماني، أوضح السيد رئيس مجلس النواب الشيلي أن اتفاقية الحوار البرلماني بين المجلسين "اتفاقية مهمة جدا"، وهي أول اتفاقية لمجلس النواب الشيلي مع برلمان إفريقي وعربي. ووجه في ذات السياق دعوة للسيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل للشيلي ستشكل مناسبة لبحث سبل توطيد العلاقات الثنائية.

وفي ختام اللقاء، وقع الطرفان على "اتفاقية للحوار البرلماني بين مجلس النواب بالمملكة المغربية ومجلس النواب بجمهورية الشيلي"، تهدف إلى مأسسة لجنة للحوار البرلماني بين المجلسين، وإنشاء فضاء لتبادل الخبرات والتجارب في المجال التشريعي، وتبادل الوفود من برلمانيين وموظفين بكلا المؤسستين التشريعيتين، وتعزيز مساهمة الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات الرسمية بين حكومتي البلدين.

واتفق الجانبان على عقد أول لقاء للجنة الحوار البرلماني بين المجلسين السنة المقبلة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الستين لبدء العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والشيلي.
www.chambredesrepresentants.ma/

 

 

رئيس الحكومة يعبر عن تقدير المملكة لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي وللمسار الأممي
عبر رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الاثنين بالرباط، عن تقدير المغرب عاليا لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ولدعم المجلس للمسار الأممي.

وأكد رئيس الحكومة، خلاله استقباله رئيس مجلس النواب الشيلي السيد إيفان فلوريس غارثيا والوفد المرافق له، أن المغرب حريص على وحدة الدول وسلامة أراضيها باعتبارها مبدأ أساسيا في ميثاق الأمم المتحدة، وأساس سلامة العلاقات الدولية واستمرارها، وحفظ السلام.

وشدد السيد العثماني على أن العلاقات المغربية الشيلية جيدة وممتازة، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تاريخية، مبرزا أن المغرب حريص على تطوير العلاقات بين البلدين، وخاصة على المستوى الاقتصادي من خلال بلورة حلول تتجاوز ضعف المبادلات التجارية الحالية.

واعتبر رئيس الحكومة أن إحداث منتدى اقتصادي لرجال الأعمال المغاربة والشيليين، يجتمع بشكل منتظم ودوري، من شأنه أن يعطي دفعة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لاسيما في ظل وجود عدد من العوامل الإيجابية المحفزة، منها عدم وجود عائق اللغة بحكم إتقان عدد كبير من المغاربة للغة الإسبانية، اللغة الرسمية في الشيلي.

من جانبه، اعتبر السيد إيفان فلوريس غارثيا أن موقف مجلس النواب الشيلي من قضية الصحراء المغربية هو موقف وسياسة الدولة الشيلية اللذين لم ولن يتغيرا، حيث تعترف الشيلي بقرارات الأمم المتحدة وتدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، و"ستستمر في الدفاع عنه".

وأعرب السيد فلوريس غارثيا عن رغبة بلاده "القوية" في تطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب، والرفع من مستوى التبادل التجاري المباشر، مبرزا موقع المغرب الاستراتيجي والآفاق الواعدة لتقوية هذه العلاقات.
www.maroc.ma

 

 


إيفان فلوريس كارسيا : الشيلي تعترف بقرارات الأمم المتحدة، وتدعم مقترح الحكم الذاتي التي تقدم به المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع حول الصحراء
جددت الشيلي، اليوم الإثنين، دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأكد رئيس مجلس النواب الشيلي، إيفان فلوريس، في تصريح للصحافة عقب لقائه بالرباط بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أن "الشيلي تعترف بقرارات الأمم المتحدة، وتدعم مقترح الحكم الذاتي التي تقدم به المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع حول الصحراء ".

وشدد المسؤول الشيلي على أن " الأمر يتعلق بسياسة دولة واضحة للغاية والتي لم ولن تتغير " مبرزا أن بلاده تجدد التأكيد على هذا الموقف في المنتديات الدولية.

ويقوم رئيس مجلس النواب الشيلي بزيارة عمل للمغرب، تستمر يومين، يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.
www.diplomatie.ma/

 

 

قراءة 1129 مرات
قيم الموضوع
(1 تصويت)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)