المواضيع الأكثر قراءة خلال سنة 2021 على مرصد أمريكا اللاتينية

الخميس, 23 كانون1/ديسمبر 2021 16:26

 ككل سنة نعرض أبرز المواضيع التي شكلت محط اهتمام القراء على موقع مرصد أمريكا اللاتينية خلال السنة المنتهية.

Best Practice

 

فبخصوص الدراسات الأكثر قراءة خلال سنة 2021، يتربع التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2020 على قائمة الدراسات الأكثر قراءة في الموقع بفضل تنوع مواضيعه وتخصصه في تحليل الأحداث التي تحمل في طياتها بذور التغيير المستقبلية في المنطقة، بالإضافة إلى أنه ياتي كنتيجة لمجهود جماعي لفئة من الباحثين المتميزين المهتمين بالشؤون السياسية والاجتماعية والاقتصادية لدول أمريكا اللاتينية.

 

 

كما اهتم الباحثون بالدراسات المرتبطة بعلاقات الولايات المتحدة مع دول المنطقة، من خلال الورقة المنجزة من طرف أحد أصدقاء المرصد حول توجهات جو بايدن نحو أمريكا اللاتينية بين التغيير والاستمرارية، والدراسة المنشورة حول السعي الأميركي للهيمنة على الأرجنتين وأميركا اللاتينية من طرف موقع ميدل إيست اونلاين.

 


ويسجل كذلك اهتمام بالاطلاع على محتوى الكتاب الجديد الذي أصدره باحث مصري حول تجربة البرازيل التنموية الرائدة، والدراسة المنجزة من طرف مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة حول دوافع التوظيف التركي للدبلوماسية الدينية في أمريكا اللاتينية.

 

 

وبالنسبة لعلاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية، تابع زوار موقع المرصد باهتمام الأنشطة الأكاديمية التي نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط من خلال برنامج ابن خلدون لدعم البحث العلمي حول 20 سنة من العلاقات بين المغرب وأمريكا الجنوبية، حيث عقد لقاءين دوليين عبر تقنيات التواصل عن بعد في مارس وأبريل 2021 بمشاركة شخصيات سياسية وأكاديمية متميزة من الجانبين، وذلك من أجل تقييم حصيلة العلاقات السياسية بين المغرب وأمريكا اللاتينية وآفاق التعاون الاقتصادي والثقافي.

 


كما تابع المتصفحون للموقع الأنشطة المنظمة في هذه المنطقة من قبيل الطبخ المغربي في مهرجان "بنما” والبرنامج الثقافي المنظم بالجامعات الشيلية بمناسبة الذكرى 60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

 


وبخصوص علاقات العالم العربي بدول أمريكا اللاتينية، تعتبر القضية الفلسطينية وتفاعلاتها داخل المنطقة أبرز اهتمامات المتتبعين، وعلى رأسها موضوع تدشين مقر للسفارة الهندوراسية في القدس ودعوة مجلس شيوخ الشيلى إسرائيل للالتزام بمسئولياتها تجاه الوضع الصحي للفلسطينيين بالإضافة إلى تطور التعاون المسجل بين فلسطين والبيرو ونيكاراغوا خلال سنة 2021 من خلال التوقيع على اتفاقيات ثنائية.

 

 

وعلى مستوى الأخبار اليومية المرتبطة بأمريكا اللاتينية خلال سنة 2021، شكل موضوع الدستور الجديد في جمهورية الشيلي محط اهتمام قراء الموقع الإلكتروني للمرصد، حيث اهتم الزوار بالنتائج الأولية لانتخابات الجمعية التأسيسية للدستور وبالنقاش الدائر حول القضايا الجديدة المحتمل تضمينها في الدستور الجديد.

 


كما شكلت الأخبار المرتبطة من جهة بالحوار الوطني في فنزويلا حول تنظيم الانتخابات البلدية والتحقيق في تعامل حكومة الرئيس البرازيلي مع جائحة كورونا ، ومن جهة أخرى باغتيال رئيس جمهورية هايتي جوفينيل مويس جزءا من اهتمامات القراء.

 

 

 

 

 

 

 

قراءة 488 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)