رئيس مجلس المستشارين المغربي يقوم بزيارة عمل لجمهورية كوستاريكا

الإثنين, 25 تشرين2/نوفمبر 2019 14:01


25/11/2019
بدعوة من السيد رئيس الجمعية التشريعية لجمهورية كوستا ريكا، يقوم رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش بزيارة عمل، على رأس وفد برلماني عن مجلس المستشارين، إلى جمهورية كوستاريكا بأمريكا الوسطى، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 من شهر نونبر الجاري.

 


وتأتي هذه الزيارة في إطار تمتين وتعزيز مستوى علاقات التعاون والصداقة القائمة بين برلماني المملكة المغربية وجمهورية كوستاريكا، ودعم علاقات التعاون جنوب ــــ جنوب تماشيا مع الرؤية الإستراتيجية الشاملة للمملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصــره الله.


كما تندرج هذه الزيارة، في سياق تعميق الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات الدبلوماسية بين برلمان المملكة المغربية والبرلمانات الوطنية والاتحادات والمنظمات البرلمانية لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي، والتي توجت بالتوقيع على الإعلان التأسيســي للمنتدى البرلماني الإفريقي الأمريكو لاتيني "أفرولاك" بالرباط في فاتح نونبر 2019.


ويضم الوفد البرلماني، إلى جانب السيد رئيس مجلس المستشارين، كلا من السيد عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، والسيد أحمد الخريف أمين مجلس المستشارين.

 

رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش يوقع اتفاقية تعاون مع رئيس الجمعية التشريعية لجمهورية كوستاريكا
27/11/2019

وقع رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، ورئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا، السيد كارلوس ريكاردو بينافيديس، أمس الاثنين بالعاصمة الكوستاريكية سان خوسي، اتفاقية تروم تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.


وجرى توقيع هذه الاتفاقية بمناسبة زيارة عمل يقوم بها وفد برلماني مغربي إلى كوستاريكا، يضم فضلا عن السيد بن شماش، السيدين عبد القادر سلامة، خليفة رئيس مجلس المستشارين، وأحمد الخريف أمين المجلس وممثله لدى برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين).
وتنص اتفاقية التعاون، بالخصوص، على تبادل التجارب والخبرات بين برلماني البلدين، وكذا تنسيق المواقف والتشاور في المحافل الدولية، فضلا عن تعزيز جهود البلدين لتوطيد الديمقراطية وإرساء مؤسسات وهيئات احترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.
وتم توقيع الاتفاقية عقب مباحثات جرت بين رئيس الجمعية التشريعية بكوستاريكا والوفد البرلماني المغربي، بحضور سفير المملكة بكوستاريكا، مع الإقامة بغواتيمالا، طارق اللواجري.


وخلال هذه المباحثات أكد السيد بن شماش أن هذه الزيارة تشكل فرصة للارتقاء بالعلاقات بين البلدين اللذين يتقاسمان مجموعة من القيم الثقافية والانسانية والقواسم المشتركة، مبرزا أن المغرب يطمح إلى تنويع علاقاته مع بلدان أمريكا اللاتينية بشكل عام، في إطار خياره الاستراتيجي لدعم وتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب، وهو الخيار الذي يرعاه ويقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس.


وعلى المستوى البرلماني، دعا رئيس مجلس المستشارين إلى استثمار كل الفرص والمؤهلات المتاحة بين البلدين لبلورة مشاريع وبرامج عمل تسهم في بناء علاقات ثنائية قائمة على الاحترام المتبادل والتضامن والمنفعة المشتركة.

 

http://www.chambredesconseillers.ma

قراءة 1125 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت