التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون بين المغرب والبيرو

الأربعاء, 25 حزيران/يونيو 2014 07:47
المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصر الله، وقع المغرب والبيرو، يوم الاثنين 23 يونيو 2014 بليما، على أربع اتفاقيات للتعاون في مجالات التشغيل والتكوين في المجال الدبلوماسي والإعلام والتجارة.

وتهدف الاتفاقية الأولى المبرمة بين وزارتي التشغيل بالبلدين، والموقعة من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار ووزيرة العمل والنهوض بالتشغيل البيروفية، السيدة آنا جارا فيلاسكيز، إلى إرساء إطار للتعاون والمساعدة التقنية في مجال الهجرة والتشغيل ومجالات أخرى.

وتروم الاتفاقية الثانية بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية البيروفية "خافيير بيريز دي كويلار"، والتي وقعها السيد مزوار ونظيرته البيروفية السيدة إيدا ريفاس، وضع برنامج لتبادل المعلومات المتعلقة ببرامج الدراسات والدورات والندوات وغيرها من الأنشطة.

أما الاتفاقية الثالثة المبرمة بين وكالة المغرب العربي للأنباء والشركة البيروفية لخدمات النشر "إديتورا بيرو"، والموقعة من طرف المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي والمدير العام ل"إديتورا بيرو"، السيد رونالدو ميغيل فيزاراغا روبليس، فتتوخى تبادل النشرات الإخبارية ووثائق الأرشيف والوسائل المتعلقة بمجالات عمل الجانبين.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة بمذكرة تفاهم بين غرفتي التجارة بالدار البيضاء وليما، وقعها رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء السيد حسن بركاني ونظيره البيروفي، وتهدف إلى إرساء إطار للتعاون المتبادل من أجل إجراء اتصالات مباشرة وتنمية علاقات أعمال معمقة بين الغرفتين.

وقد جرى توقيع هذه الاتفاقيات بحضور، على الخصوص، سفيرة صاحب الجلالة بليما، السيدة أومامة عواد، وسفير البيرو بالرباط السيد كارلوس فيلاسكو مينديولا، وأعضاء وفدي البلدين.


وزير الشؤون الخارجية والتعاون يتباحث بليما مع نظيرته البيروفية
23/06/2014
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، يوم الاثنين 23 يونيو2014 بليما، مباحثات مع وزيرة العلاقات الخارجية البيروفية، السيدة ايدا غايفاس فارانشيني.


وتناول الجانبان سبل توسيع إطار التعاون الثنائي نحو شراكة إستراتيجية فاعلة ونموذجية تستجيب لطموحات البلدين اللذان تجمعهما علاقات صداقة عريقة، كما أكدتها الزيارة الملكية إلى البيرو في دجنبر 2004، و الاحتفال بالذكرى الخمسين للعلاقات بين البلدين تزامناً مع زيارة العمل التي يقوم بها السيد وزير الشؤون الخارجية إلى البيرو.

وأكد السيد مزوار، الذي يقوم بزيارة عمل للبيرو، بهذه المناسبة، أن العلاقات الثنائية المتميزة التي يعكسها التفاهم في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمستوى المتميز للعلاقات السياسية وروابط الصداقة والحوار المستمر والبناء بين المؤسستين التشريعيتين والمجتمع المدني بكلا البلدين، ينبغي أن يواكبها تحسن على مستوى التعاون الاقتصادي من خلال الرفع من حجم المبادلات التجارية والتعاون بين القطاع الخاص بالبلدين، بغية بناء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تتجاوز الإطار الثنائي نحو حضور قوي للبلدين بإفريقيا بالاعتماد على تجربة المغرب والعلاقات التاريخية التي تجمعه بالشعوب الإفريقية وبتفعيل رؤية جلالة الملك المتعلقة بالتعاون جنوب-جنوب.

واتفق الطرفان على عقد الدورة الأولى للجنة العليا المختلطة في الثلث الأول من سنة 2015 وتقوية أسس العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والاستفادة من فتح تمثيلية بالدار البيضاء لتحالف المحيط الهادئ، من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية، خاصة بين المقاولات الصغرى والمتوسطة. كما دعا الطرفان إلى التنسيق المشترك في ما يخص ترشيحات ممثلي البلدين في المنظمات الدولية.

وأشاد السيد مزوار بالموقف الثابت لدولة البيرو إزاء ملف الوحدة الترابية للمملكة الذي يدعم جهود الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع المفتعل.

ومن جهتها، أكدت السيدة فارانشيني أن موقف البيرو، الذي يتسم بالوضوح استنادا إلى قناعاتها، يدعو إلى التفاوض البناء من أجل التوصل إلى حل سياسي توافقي لهذا الخلاف.

كما حضر هذه المباحثات سفيرة المغرب في البيرو، السيدة أمامة عواد، و سفير البيرو بالمغرب، السيد كارلوس فيلاسكو مانديولا.
http://www.diplomatie.ma/arab/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Amerique/tabid/1621/vw/1/ItemID/10788/language/en-US/Default.aspx

قراءة 1164 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)