2021 عام سقوط العملات اللاتينية..

الثلاثاء, 21 كانون1/ديسمبر 2021 10:30

2021 عام سقوط العملات اللاتينية.. البوليفار يتحول لـ"ورق كوتشينة" بعد  انهيار العملة.. البيزو الكولومبى الأكثر تضرراً خلال العام والسول البيروفي  وعملة الأرجنتين فى القائمة.. وخبراء: فيروس كورونا فى مقدمة الأسباب - اليوم

شهدت اقتصادات دول أمريكا اللاتينية، انخفاضا حاداً في قيمة عملتها خلال عام 2021، ويعتبر البيزو الكولومبي هو العملة الأكثر انخفاضًا في أمريكا اللاتينية مقابل الدولار، يليه الأرجنتيني والسول البيروفي، وفقًا لتقرير اقتصادي يحلل أسعار 2021.

 

فقدت العملة الكولومبية حوالي 14% من قيمتها حتى الآن هذا العام، وخسر البيزو الأرجنتيني 13% ، والسول البيروفي 11% والبيزو التشيلي حوالي 8% ؛ وبعيداً ، يأتي بعد ذلك المكسيكي بنسبة 1%، أما البوليفار الفنزويلى فأصبح بلا قيمة حتى انهاصبح كورق الكوتشينة يلعب بها الصغار.


وقال الخبير فى الأسواق المالية خورخى إيرناندو جارثيا كاسترو، فى تقرير نشرته صحيفة "البروفيسيونال" الأرجنتينية:"عندما تنخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، تزداد الإقبال على الأسهم أو الأصول الأخرى ، كما أن تعافى الوظائف فى الولايات المتحدة فضلا عن تهديد المتغير الجديد لكورونا "أوميكرون" من شأنه أن يدفع الدولار كمرجع عالمى ويتسبب فى عدم الاهتمام بالعملات الناشئة من بينها أمريكا اللاتينية.

 

ويقدم الخبير مثال المكسيك، والتي على الرغم من أنها حققت مراكز جيدة في الأشهر الأولى من العام ، ترى كيف أصبحت عملتها الآن في ترتيب تلك التي تفقد قوتها مقابل العملة الخضراء، قائلا:"نجح البيزو المكسيكي في البقاء قوياً بشكل أساسي لأن المكسيك تمكنت من جذب رأس المال والاحتفاظ به بسبب عائدات الديون السيادية المقومة بالبيزو المكسيكي ، وهي أكثر جاذبية بكثير من الديون السيادية الأخرى".

ويأمل العديد من المحللين أن قوة المواد الخام ، التي تعتمد عليها اقتصادات أمريكا اللاتينية الرئيسية ، ستخفف من التأثير على العملات المحلية ، لكن في الأشهر الأأخيرة شهدت الأسواق تقلبات كبيرة نتيجة للوباء.

 

وأشارت الصحيفة فى تقريرها، إلى أن الازمات الاجتماعية من الانتخابات وحالة عدم اليقين السياسى ، والخروج فى احتجاجات كبيرة، فضلا عن الأزمات الصحية وانتشار فيروس كورونا أهم الاسباب التى أدت لتراجع قوى لتلك العملات.

 

 

 

البوليفار الفنزويلى
البوليفار الفنزويلى، فأصبح الآن بلا قيمة وتعرض لتراجع حاد بسبب ارتفاع مستوى التضخم والذي يعتبر الأعلى حيث شهد البوليفار ثلاث عمليات إعادة تحويل منذ العام 2008 قضت على 14 صفر من العملة.

 

وفى بويرتو كونشا بولاية زوليا، وهي قرية صيد فنزويلية بالقرب من الحدود مع كولومبيا، يلعب الأطفال الورق بحشوات من أوراق البوليفار، ويفضل السكان المحليون في الوقت الحالي استخدام البيزو الكولومبي في عملياتهم التجارية في بويرتو كونشا.

 

كما لجأ بعض الأطفال لبيع تذاكر اليانصيب بالبيزو الكولومبي في إشارة إلى تراجع قيمة العملة الفنزويلية، التي قال عنها البعض إنها "ولت منذ فترة طويلة، هنا لا وجود للبوليفار ولا يمكنك الحصول عليه. البوليفار هنا يمثل التاريخ بالفعل".

 

ويعتبر الفنزويليون الذين يسكنون القرى الحدودية والمتاخمة لكولومبيا أن البيزو الكولومبي أكثر استقرارا من البوليفار، فهو على الأقل يمكنهم من التنقل إلى سانتا بابرا كل أسبوعين لإقتناء السلع الأساسية البضائع.

 

ويعيش ثلاثة أرباع الفنزويليين في فقر مدقع بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تتخبط فيها بلادهم بعد أن كانت من أهم الدول المنتجة للنفط. ووفقا لدراسة حول ظروف المعيشة، الذي أجري بتنسيق من جامعة "إندريس بيلو" الخاصة، فإن 76.6 %، من الأسر تعيش في فقر مدقع، أي أن مدخولها لا يسمح لها بتغطية احتياجاتها الغذائية، وأكثر من 94 % من العائلات تعيش تحت خط الفقر.

 

ومنذ بداية عام 2021 خسر البوليفار الفنزويلى 73 % إضافية من قيمته مقابل الدولار الأمريكي، الذي اصبح منذ سبتمبر يعادل أربعة ملايين بوليفار.

 

 

 

البيزو الأرجنتين
منذ مارس من هذا العام ، يطبق البنك المركزي لجمهورية الأرجنتين (BCRA) إستراتيجية التطور المضبوط لرفع قيمة الدولار تسمى ربط الزحف ، والتي تتمثل في جعل سعر الصرف وراء ارتفاع التضخم.

 

وفي الفترة من أغسطس 2019 إلى فبراير من هذا العام ، تم رفع سعر العملة الأمريكية إلى مستوى التضخم ، اعتبارًا من الشهر الثالث من عام 2020 ، ولذلك فقد تقرر استخدام هذا المتغير الاقتصادي كمرتكز للسعر ورفع سعر العملة الأمريكية. العملة بمعدل 1٪ تقريبًا شهريًا ، عندما تكون الأسعار حوالي 3٪ شهريًا.

 

لطالما توقعت الأسواق وتوقعت أنه بعد الانتخابات التشريعية في نوفمبر سيكون هناك قفزة حادة في سعر الصرف ، وهو ما يسمى بتخفيض مفاجئ لقيمة العملة ، لكن الحكومة استبعدته مرارًا وتكرارًا.

 

تكمن المشكلة في أن السوق يحذر من أن التأخر الحالي في الربط الزاحف فيما يتعلق بالتضخم قد لا يستمر طويلاً وهذا يرجع إلى حقيقة أن صافي الاحتياطيات (المقدرة بنحو 4500 مليون دولار أمريكي هذه الأيام) لا تصل إلى استدامة المعدل الحالي لتخفيض قيمة العملة. وهذا يجبر الحكومة على مواجهة تغيير في سياستها النقدية.

 

وهذا هو ، كما يشير الخبير الاقتصادي كانديلاريا بوتو في حوار مع الصحيفة الأرجنتينية ، "تحظى قضية الاحتياطيات اليوم بأهمية كبيرة في مواجهة الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي والدفع الذي يجب أن يتم في 22 ديسمبر". سيكون هذا الإنفاق حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي ، أي ما يقرب من نصف صافي احتياطيات BCRA ، والتي (محسوبة بين 3 مليار دولار و 5 مليار دولار أمريكي ، نظرًا لأنها ليست بيانات رسمية ، لكن كل مستشار يقدرها بناءً على بياناته).

 

أكد رئيس المركزي الأرجنتيني ، ميجيل أنجيل بيسكي ، في إطار المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد الصناعي الأرجنتيني (UIA) أن السياسة التي كان يطبقها بشأن سعر الصرف ستتغير. كما هو متوقع ، من الآن فصاعدًا ، ستتم مراقبة عملية التضخم وسيصاحب الدولار ، قدر الإمكان ، المؤشرات الشهرية.

 

ويؤكد بوتو أن هذا القرار يتماشى مع ما يتم التفاوض بشأنه مع صندوق النقد الدولي ويؤكد نفس الشيء لمدير شركة الاستشارات أناليتيكا ، كلاوديو كابرارولو ، "هذه القضية بالتأكيد جزء من المناقشة مع الصندوق ، لأنه في تقريره السنوي الأخير فيما يتعلق بأنظمة أسعار الصرف وقيود الصرف ، سجلت الوكالة نقطة انهيار في الأرجنتين في أغسطس 2019 ، حيث تخلت عن نظام عائم للانتقال إلى "نوع آخر من الإدارة" ، وهو عندما لا يمكن تصنيفها في أي فئة من الفئات الأخرى ".

 

من جانبه ، يشير الخبير الاقتصادي فيديريكو جلوستين أن الارتباط الزاحف سيميل إلى التسارع وهذا يعني التقليل التدريجي من اضطرابات الاقتصاد وسوق الصرف. "بينما كانت عملات الدول الناشئة تتراجع ، ارتفعت قيمة البيزو الأرجنتيني بانخفاض أقل من نصف النمو التضخمي ، مما يترجم إلى ارتفاع الطلب على الدولارات والدخل من الواردات وفقدان القدرة على المنافسة ".

 

 

 

السول البيروفى
شهدت بيرو منذ بداية العام وحتى شهر يوليو الماضى أزمة فى العملة البيروفية، سجلت عملة البيرو، تراجعاً غير مسبوق مقابل الدولار، في وقت خسرت أسهم بورصة ليما أكثر من 6%، ، وسط غموض حول هوية وزير المال المقبل.

 

واختار الرئيس بيدرو كاستيو، غالبية أعضاء الحكومة دون أن تشمل تلك الأسماء الشخصيتين المرشحتين لحقيبتي المال والعدل، وللمرة الأولى تجاوز سعر صرف الدولار عتبة أربعة سول بيروفي ليبلغ 4,06، فيما تراجعت أسهم بورصة ليما 6,24 %.


21/12/2021
https://www.youm7.com/

 

 

قراءة 482 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)