الذاكرة التاريخية المشتركة المغربية-الأمريكية الجنوبية

الإثنين, 09 كانون2/يناير 2017 10:25



يطل الباحث الدكتور سمير بوزويتة على القارئ المغربي من بوابة مصلحة النشر والتوزيع بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عبر إصداره الجديد الموسوم بـ"الذاكرة التاريخية المشتركة المغربية- الأمريكية الجنوبية/ المغرب ودول أمريكا الجنوبية (البرازيل وفنزويلا والمكسيك والأرجنتين)..دراسة في الوثائق الدبلوماسية".
ويبسط هذا الكتاب موضوعا لم يتم بعد كشف الكثير من جوانبه، جراء تركيز أقلام الباحثين والدارسين على العلاقات ''الجارية'' التي ربطت المغرب مع الدول الأوروبية، علاوة على أنه لا يقف عند مستوى سرد تاريخ علاقات المغرب بدول أمريكا الجنوبية، بل ينتقل ليتناول التسلسل التاريخي في استمراره واستقراره.
ويُسلط هذا السٍّفر لبوزويتة الأضواء على أصالة المدرسة الدبلوماسية المغربية في حقل التعامل الدولي، كما يُقدم صورة موثقة عن جهاز وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ونظام العمل بها وعلاقاتها بالسلك الدبلوماسي الأجنبي، وحيثيات التمثيل الدبلوماسي، وصناعة الموقف الدبلوماسي في القضايا الدولية والقارية، ومعجم الدبلوماسيين المغاربة.
ويُعرف الكتاب بخبايا التاريخ الدبلوماسي المغربي، وبأسلوب المعاهدات وتقييد الخطابات والمراسلات السياسية، وفن التخاطب الدبلوماسي، ويقف على المواكبات والمبادرات المغربية لإبراز الحضور المغربي في الساحة الدولية ومدى تواصله وانفتاحه على دول أمريكا الجنوبية خلال القرن التاسع عشر.
وصدر هذا المؤلَّف في 408 صفحات، وهو عمل يستمد أهميته من كونه يعيد طرح الفعل الدبلوماسي والممارسة الدبلوماسية المغربية على المحك، ويطرح أمام القارئ المغربي أولا والعربي ثانيا صورة حية لنشاط الدبلوماسية المغربية خلال القرن التاسع عشر، ويدعو إلى قراءة التاريخ المعاصر للدولة المغربية من زاوية الفعل الدبلوماسي، لكي تكتمل الصورة التاريخية للمغرب العميق.
المصدر
http://www.hespress.com/orbites/334697.html

 

قراءة 1456 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)