3 انتخابات تشهدها أمريكا اللاتينية فى 2022 مع إعطاء دفعة لليسار

الأربعاء, 12 كانون2/يناير 2022 08:09

3 انتخابات تشهدها أمريكا اللاتينية فى 2022 مع إعطاء دفعة لليسار.. كوستاريكا تختار بين 20 مرشحا.. كولومبيا تنتظر أول رئيس يسارى.. رئيس البرازيل السابق يتصدر الاستطلاعات للفوز فى أكتوبر.. وتحذيرات من احتجاجات

 

تستعد أمريكا اللاتينية لانتخابات جديدة فى عام 2022، فى ثلاث دول، كوستاريكا وكولومبيا وأخيرا البرازيل، وهى الانتخابات التى من المتوقع أن تعطى دفعة قوية لليسار مجددا، المعروف بهيمنته على القارة اللاتينية.

 

وقالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية إن أمريكا اللاتينية شهدت فترة من الصراع بين اليمين واليسار على السلطة، وبعد فترة قصيرة من تراجع اليسار يعود من جديد للسيطرة على المشهد السياسى فى بعض الدول وذلك بعد ظهور المشاكل الاقتصادية وتزايد فضائح الفساد والاضطرابات الاجتماعية، وتجلى ذلك فى العديد من الاحتجاجات وتوطد ذلك مع جائحة كورونا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه 11 من أصل 12 انتخابات رئاسية اكتملت فى أمريكا اللاتينية منذ 2019 كان التصويت لتغيير الحزب الحاكم، باستثناء نيكاراجوا التى شهدت انتخابات فى نوفمبر الماضى، حيث تمكن الرئيس دانييل أورتيجا من إعادة انتخابه بعد أن قامت حكومته بسجن منافسين محتملين.

 

وقال أستاذ السياسة الدولية بجامعة ولاية ريو دى جانيرو إن "هناك استياء عام من الطبقة السياسية والذى ينتهى به الأمر إلى دفع الفاتورة هو الحزب الحاكم"، ويمكن أن تكتمل صورة السخط هذه فى عام 2022 مع ثلاثة انتخابات مقررة فى المنطقة، اثنتان منها فى أكثر البلدان اكتظاظًا بالسكان فى أمريكا الجنوبية: البرازيل وكولومبيا.

 

من المقرر إجراء أول انتخابات عامة فى أمريكا اللاتينية للعام الجديد فى 6 فبراير فى كوستاريكا، مع اقتراع محتمل بين المرشحين الرئاسيين الأكثر تصويتًا فى 3 أبريل.

 

كوستاريكا تختار بين 20 مرشحا

 

من بين أكثر من 20 مرشحًا مسجلًا، هناك العديد من المرشحين المعروفين مثل الرئيس الوسطى السابق خوسيه ماريا فيجيريس (1994-1998)، نائب الرئيس المحافظ السابق لينيث سابوريو أو فابريسيو ألفارادو، زعيم يمينى خسر فى عام 2018 أمام الرئيس الحالى، كارلوس. الفارادو.

 

وناخب يُدخل بطاقة اقتراعه فى صندوق اقتراع خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى سان خوسيه، كوستاريكا، فى 4 فبراير 2018، وتخطط كوستاريكا لإجراء أول انتخابات عام 2022 فى أمريكا اللاتينية.

 

فى علامة أخرى على السخط الشعبى من الحكومات اليوم، كان ويلمر راموس، مرشح حزب العمل المواطن الذى ينتمى إليه الرئيس ألفارادو، يعتزم التصويت دون هامش الخطأ فى بعض استطلاعات الرأى.

 

لكن الانتخابات التى ستركز الاهتمام فى المنطقة هذا العام ستكونان لكولومبيا والبرازيل، حسب الجدول الزمنى.

 

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الكولومبية فى 29 مايو (بعد أكثر من شهرين من الانتخابات التشريعية فى مارس والجولة الثانية المحتملة فى 19 يونيو.

 

وعلى خلفية الاحتجاجات الضخمة فى الشوارع فى عام 2021 والتحديات الاقتصادية المختلفة، تتقدم معظم استطلاعات الرأى بشأن نوايا التصويت اليسارى جوستافو بيترو، الاقتصادى والمقاتل السابق ورئيس بلدية بوجوتا السابق الذى خسر انتخابات 2018 لصالح الرئيس الحالى إيفان دوكى.

 

بعد خسارة الجولة الثانية من 2018، سيسعى جوستافو بيترو ليكون أول رئيس يسارى منتخب لكولومبيا.

 

إن فوز بيترو فى نهاية المطاف سيكون بمثابة أمر غير مسبوق: المرة الأولى التى يتم فيها انتخاب مرشح يسارى رئيساً لكولومبيا، ومع ذلك، يمكن للبلاد أيضًا الالتفاف على الاستقطاب بين اليسار واليمين الذى كان موجودًا فى انتخابات أمريكا اللاتينية الأخيرة.

 

ويبدو اليمين الكولومبى بقيادة الرئيس السابق ألفارو أوريبى منهكًا بعد حكومة دوكى وقد يضطر بترو إلى التنافس مع مرشح من الوسط مثل عمدة ميديلين السابق سيرجيو فاجاردو والاقتصادى أليخاندرو جافيريا أو السناتور السابق خوان مانويل جالان.

 

وقالت باتريشيا مونيوز يى، أستاذة العلوم السياسية فى جامعة بونتيفيكيا يونيفرسيداد جافريانا "هذا احتمال قوى فى هذا البلد: لسنا متأكدين اليوم من استقطاب مرشح من اليسار وآخر من اليمين"، مضيفا "بدلاً من ذلك، يشير كل شيء إلى أن البرازيل ستذهب فى انتخابات أكتوبر إلى اشتباك قطبى بين الرئيس اليمينى المتطرف الحالى جاير بولسونارو والرئيس اليسارى السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، الذى تمت تبرئته من إدانات الفساد التى تلقاها.

 

ويظهر الرئيس السابق لولا دا سيلفا كمرشح مفضل فى استطلاعات الرأى للانتخابات البرازيلية.

 

فى أمريكا الجنوبية العملاقة، يبدو أنه من غير المرجح فى الوقت الحالى أن يتأهل مرشح "الطريق الثالث" مثل القاضى السابق سيرجيو مورو أو مرشح يسار الوسط السابق سيرو جوميز إلى الجولة الثانية، وفقًا لاستطلاعات الرأى.

 

بعد انتقادات شديدة لبولسونارو بسبب استجابته للوباء أو الأداء الاقتصادى الضعيف للبرازيل، ظهر لولا كمفضل واضح فى استطلاعات الرأى فى 2 أكتوبر أو فى الاقتراع ضد الرئيس الحالى فى 30 أكتوبر.

 

انتخابات 2022 فى امريكا اللاتينية دفعة لليسار

 

ويرى الخبراء أن فوز لولا فى البرازيل وبيترو فى كولومبيا سيعطى دفعة جديدة لليسار فى أمريكا اللاتينية، ليس فقط بسبب الوزن النسبى لهاتين الدولتين.

 

بين عامى 2020 و2021، فاز المرشحون اليساريون فى معظم الانتخابات التى أجريت فى المنطقة: لويس آرس فى بوليفيا، وبيدرو كاستيلو فى بيرو، وزيومارا كاسترو فى هندوراس، وجابرييل بوريتش فى تشيلى، باستثناء حالة نيكاراجوا الخاصة.

 

ومع ذلك، يستبعد بعض المحللين إمكانية توقع "مد وردى” إقليمى جديد من الآن فصاعدًا، كما حدث فى العقد الأول من القرن مع انتخاب العديد من الحكومات اليسارية التى تمكنت من توحيد صفوفها وإعادة انتخابها.

 

يحذر فيلاسكو من أن "صورة بدأت فى الرسم تكون فيها الحكومات اليسارية هى الأغلبية، لكنها لا تتبع نفس الاتجاه ولا أرى مدًا ورديًا كما كان فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين".

 

وأثار الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو شكوكًا لا أساس لها من الصحة حول ضعف التصويت فى بلاده، فى رأيه، من الطبيعى أن يتم اختيار الخيارات اليسارية فى العديد من البلدان بعد خيبة الأمل التى أحدثها رؤساء اليمين المنتخبون ليحلوا محل حكومات من العلامة المعاكسة.

 

وقال "إذا كان هناك المزيد من حكومات اليسار فى الوقت الحالى، فسيكون الاتجاه هو فوز اليمين أو يمين الوسط"، فى الواقع، لا يزال التحدى الكبير الذى يواجه حكام أمريكا اللاتينية يتمثل فى تلبية مطالب الخدمات العامة والضمان الاجتماعى الأفضل، فضلاً عن تقليل عدم المساواة، والتى ربما يكون اليسار أكثر انسجامًا معها.

 

وسيكون تنفيذ هذه المهمة صعبًا فى أمريكا اللاتينية ذات النمو الاقتصادى المعتدل (ما يقرب من 3 ٪ فى عام 2022، وفقًا للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، ECLAC)، وضغوط تضخمية وارتفاع الدين العام، مع عدم اليقين الآن يطرح المتغير من الفيروس.

 

 

الاحتجاجات

 

ويرى بعض المحللين أن البعض يشير إلى أن الاضطرابات الاجتماعية يمكن أن تعبر عن نفسها مرة أخرى فى شوارع المنطقة، ويحذر البعض من أن الاحتجاجات فى عام 2022 مثل تلك التى شهدتها كولومبيا فى السنوات الأخيرة قد تعود إلى أمريكا اللاتينية.

 

وقال معهد آيديا الحكومى الدولى ومقره السويد، فى تقريره حول حالة الديمقراطية فى المنطقة التى نشرت فى نوفمبر.

 

وعلى الرغم من أنه سلط الضوء على أنه خلال الجائحة كانت هناك علامات على المرونة، إلا أن النص يؤكد أن "الهجمات على الهيئات الانتخابية أصبحت أكثر تكرارا" فى أمريكا اللاتينية، من الحزب الحاكم أو المعارضة، فى البرازيل والسلفادور والمكسيك وبيرو.

 

فى هذا السياق، ستتجه الأنظار أيضًا إلى الانتخابات البرازيلية بعد أن أثار بولسونارو بلا أساس شبح التزوير فى عام 2021، كما فعل صديقه دونالد ترامب قبل وبعد خسارته فى انتخابات 2020 فى الولايات المتحدة.


10/01/2022
https://www.youm7.com/

 

قراءة 404 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)