مغامرة دا سيلفا الأخيرة.. السجن أو رئاسة البرازيل

الإثنين, 18 كانون1/ديسمبر 2017 09:24

17/12/2018
ينتظر الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا -المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية في 2018- أن يعرف هل سيثبت الحكم عليه بالسجن 10 سنوات في الاستئناف أم لا.

ويمكن أن يُبرأ لويس أيناسيو لولا دا سيلفا (72 عاما) -الذي يرغب بشدة في الترشح - أو يُسجن، والأغرب أن يسمح له بالقيام بحملته ليصبح رئيس الدولة مجددا، رغم أن حكما بالسجن صدر ضده بعد إدانته بتهم فساد.

كما قد يؤدي قرار المحكمة المتوقع في 24 يناير/كانون الثاني، إلى عدد لا يحصى من دعاوى الاستئناف التي تمتد أسابيع، بناء على طلب محامي لولا والنيابة أيضا.

ومن شأن ذلك أن يزيد من ضبابية الوضع المحيط بانتخابات أكتوبر/تشرين الأول 2018 البرازيلية، والتي ستجري في ظل غموض سياسي كبير.

وواجه دا سيلفا، رمز اليسار البرازيلي، تهمة الحصول على بيت من ثلاثة طوابق، في مقابل توسطه على صعيد منح الصفقات العامة خلال رئاسته بين عامي 2003-2010.

وأبدى دا سيلفا الذي يؤكد أنه ضحية "حلف شيطاني"، استعداده للكفاح، قائلا: "إذا ما زجوا بي في السجن، فسيجعلون مني بطلا، وإذا ما تركوني حرا، فسأصبح رئيسا من جديد".

وفي حالة تأكد الحكم على دا سيلفا في 24 يناير/كانون الثاني، يتعين منطقيا منعه من الترشح في الانتخابات الرئاسية.

لكنه يستطيع الاستفادة من استثناءات ينص عليها القانون، من خلال التوجه إلى الهيئات العليا، وبذلك سيكون لولا مرشحا للانتخابات الرئاسية، فيما يدينه القضاء البرازيلي بتهمة الفساد.

وحتى لو احتجت النيابة على ترشيحه، يستطيع أن يطلب من القضاء الانتخابي حسم الأمر.
http://www.akhbarak.net

قراءة 943 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)