رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل

الخميس, 11 تشرين2/نوفمبر 2021 08:10

رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل

أعلن رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا فوزه في انتخابات مثيرة للجدل للغاية ستمنحه فترة ولاية رابعة على التوالي في منصبه.

 

وذكرت الهيئة الانتخابية في البلاد يوم الاثنين أن أورتيغا، الثورى السابق البالغ من العمر 75 عاما، وزوجته نائبة الرئيس روزاريو موريلو حصلا على حوالى 76% من الاصوات في حوالى 98% من مراكز الاقتراع .

 

وخاض أورتيغا انتخابات يوم الأحد بدون أي منافس ذي قيمة. فقد تم إلقاء القبض منذ أيار /مايو الماضي على عدة سياسيين ورجال أعمال وصحافيين ونشطاء، بما في ذلك سبعة مرشحين في الانتخابات الرئاسية.

 

كما تم استبعاد تحالف مهم لأحزاب المعارضة من السباق . ولم يسمح لمراقبي الانتخابات الدوليين بدخول البلاد. وقال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إنهما لا يعتبران الانتخابات شرعية.

 

يذكر أن أورتيغا اعتلى سدة الحكم بعد الإطاحة بالديكتاتور أناستاسيو سوموزا في عام 1979 ومنذ ذلك الحين صار هو القوة السياسية المهيمنة . وقاد نيكارجوا من 1979 إلى 1990 ، أولا في حكومة تابعة لمجلس عسكري ثم رئيسا. ثم عاد إلى الرئاسة في 2007.

 

ويقول منتقدون إن أورتيغا تحول إلى ديكتاتور آخر، يقمع المعارضين بلا رحمة من أجل مواصلة توسيع إمبراطوريته التجارية وإثراء عائلته.

 

وكان إصلاح دستوري في عام 2014 قد ألغى حدود الولاية الرئاسية. وكانت موريلو نائبة للرئيس منذ عام 2017.

 

واندلعت مظاهرات حاشدة في نيسان/أبريل 2018، أولا ضد الإصلاحات الاجتماعية، ثم طالبت في وقت لاحق بإجراء انتخابات جديدة، من بين أمور أخرى. وانتقدت الحكومة الاحتجاجات باعتبارها محاولة انقلاب وتم سحقها بوحشية.

 

ولقي أكثر من 300 شخص حتفهم، واعتقل المئات، وفر أكثر من 100 ألف شخص من مواطني نيكاراغوا إلى الخارج.
9/11/2021
https://www.alquds.co.uk/

 

بعد فوز أورتيغا في الانتخابات.. بايدن يقرّ عقوبات على نيكاراغوا


وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مرسوما بفرض عقوبات على نيكاراغوا في أعقاب فوز الرئيس دانييل أورتيغا بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات التي جرت في البلاد في الـ7 من نوفمبر.


وينص المرسوم على الحد من إمكانيات السلطات في نيكاراغوا للحصول على قروض من مؤسسات نقدية دولية، ويتضمن عددا من الإجراءات التي تستهدف من تتهمهم واشنطن بالفساد.

 

وكان اليساري دانييل أورتيغا قد فاز في انتخابات الرئاسة التي جرت في نيكاراغوا بحصوله على حوالي 76%، وبالتالي سيحتفظ بمنصبه الذي يشغله منذ عام 2007.


ورفضت الولايات المتحدة الاعتراف بالانتخابات في نيكاراغوا، منتقدة سلطات البلاد بسبب اعتقال عدد من النشطاء والصحفيين والمرشحين للرئاسة قبيل الانتخابات، وهددت بفرض عقوبات على البلاد.


10/11/2021
https://arabic.rt.com/

 

قراءة 400 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت