المغرب يعمل على تعزيز سبل التعاون مع الباراغواي

الجمعة, 16 شباط/فبراير 2018 08:51

عبدالناعيم سعيد

15/02/2018

التقى أمس الأربعاء وفد عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي، برئاسة سفير المملكة المغربية بالباراغواي بدر الدين عبد المومني، بمسؤولين عن الحكومة البراغوايانية، وذلك في إطار تعزيز سبل التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

وأكد المسؤول المغربي أن الزيارة التي تقوم بها الوكالة المغربية للتعاون الدولي حاليا للباراغواي، تدخل في إطار السياسة الخارجية للمغرب و تولي أهمية كبيرة للتعاون جنوب – جنوب، حسب ما ذكرته وكالة أنباء الباراغواي أمس الأربعاء.

وكان الاجتماع الذي عقد بين الطرفين فرصة لاستعراض ومراجعة التقدم الذي أحرزه البلدان في إطار التعاون في العديد من المجالات، حيث يعمل المغرب على تطوير هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى.

وأضاف السفير المغربي لوسائل الاعلام البراغوايانية، أن أمريكا اللاتينية بشكل عام والباراغواي بشكل خاص، تعتبر أولوية بالنسبة للسياسة الخارجية للمغرب، وهذا ما يمكن استنتاجه من قرار المغرب بفتح سفارة له بالباراغواي السنة الماضية.

كما أعرب المسؤول المغربي عن عمق العلاقات بين المغرب والباراغواي "لقد تم تكريس ذلك من خلال العديد من برامج التعاون التي مولها المغرب هنا ونسعى لتعزيز هذا التعاون ليطول مجالات أخرى" كما جاء على لسانه.

من جهته، قال المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد متقال أن برنامج التعاون المغربي يرتكز أساسا على التنمية الاجتماعية، وأضاف: "في هذا السياق نعمل مع الحكومة الباراغويانية في ثلاث مجالات وهي مجال الصحة، والتخطيط الاقليمي لـ 44 جهة، بالإضافة إلى العمل مع وزارة المرأة في إطار تمكين النساء من الفلاحة القروية".

وكانت الحكومة المغربية قد خصصت منحة بقدر 700 ألف دولار لنظيرتنها الباراغوايانية، وذلك في إطار مشروع تقوية التغطية الصحية بمنطقتي كوايارا وكاثابا المعزولتين، حسب ما اوردته وكالة أنباء البراغواي أول أمس الثلاثاء.

وقد التقى وزير الصحة البرغوياني، كارلوس مورينيكو، بسفير المملكة المغربية بدر الدين عبد المومني، وتحدت الطرفان عن هذه الاعانة التي من شأنها أن تحسن من مردودية ست مراكز صحية في منطقتي كوايارا وكاثابا.

وذكرت وكالة أنباء البلد الأمريكي الجنوبي، أنه من شأن المساعدة المالية المغربية أن تساعد على تزويد ستة من المراكز الصحية للمنطقتين بالمعدات وكذلك تحسين بنيتها التحتية، حيث قالت وزارة الصحة بحكومة الباراغواي، أنه سيتم إظافة جناح خاص بالحمل والأشعة السينية ومختبر للتحاليل.

كما أظافت وزارة الصحة البرغوايانية أن المبادرة الذي تمولها الحكومة المغربية والذي سيستفيد منها 50.000 مستفيد، يعمل على ضمان المراقبة المناسبة للنساء قبل الولادة ورعاية المرضى الذين هم في حاجة إلى خدمات صحية أكثر تعقيدا، وتقليص وفيات الامهات والأطفال حديثي الولادة.

وسيقوم الوفد المغربي الذي يترأسه السفير بدر الدين عبد المومني، بزيارة للمناطق التي استفادت من هذا البرنامج، للوقوف على مدى تقدم المشروع.

مرصد أمريكا اللاتينية

https://www.ip.gov.py/ip/marruecos-quiere-extender-su-ambito-de-cooperacion-con-paraguay/

 

قراءة 341 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)