المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

الرئيس الكولومبي يزور الإمارات

.

محمد بن راشد يستقبل الرئيس الكولومبي ويشهدان توقيع اتفاقيتين

 

12/11/2017

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" - بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي - فخامة الرئيس خوان مانويل سانتوس، رئيس جمهورية كولومبيا والوفد المرافق حيث تبادل سموه والرئيس الضيف الحديث حول مجمل العلاقات الثنائية بين دولة الامارات وكولومبيا وسبل دفعها الى مستويات أعلى في مختلف أشكال التعاون التجاري والاقتصادي والسياحي والاستثماري.

وقد هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .. فخامة الرئيس الكولومبي على دوره الايجابي في تحقيق عملية السلام والاستقرار في بلاده بعد عقود طويلة من النزاع والاقتتال الداخلي، متمنيا سموه لهذا البلد الصديق دوام التقدم والرخاء والاستقرار وتحقيق التنمية لشعبه.

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وفخامة الرئيس خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا مراسم التوقيع على اتفاقيتين ثنائيتين بين البلدين الأولى بشأن منع الازدواج الضريبي والثانية تتصل بزيادة وحماية الاستثمارات المتبادلة.

وقع الاتفاقيتين معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومن الجانب الكولومبي معالي موريسيو كارويناس سانتا ماريا وزيرة المالية ومعالي ماريا لورينا وزير التجارة والصناعة والسياحة.

وقد بارك صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وفخامة الرئيس الكولومبي الاتفاقيتين وأعربا عن أملهما بأن يؤسسا لمد جسور للتعاون البناء بين البلدين خاصة في قطاعي الزراعة والصناعة وقطاع الابتكار والتقنيات الحديثة.

حضر اللقاء ومراسم التوقيع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة محمد عيسى القطام الزعابي، سفير الدولة لدى جمهورية كولومبيا وسعادة فيحان الفايز شلهوب، سفير جمهورية كولومبيا لدى الدولة.

محمد بن زايد يبحث مع رئيس كولومبيا العلاقات الثنائية
التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم في أبوظبي، خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا الذي يقوم بزيارة عمل للدولة حاليا.


وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكولومبيا وسبل دعمها وتطويرها في ظل سعي البلدين لتوثيق روابط صداقة والتعاون بينهما.



واستعرض الجانبان الخطوات والأطر اللازمة لتنمية وتطوير تعاون البلدين في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والتنموية والاستثمارية وإمكانية إقامة المشاريع المشتركة التي تفيد المصالح المتبادلة.


وثمن الشيخ محمد بن زايد خوان مانويل سانتوس لإنهاء الحرب الأهلية في كولومبيا والتي على أثرها استحق جائزة نوبل للسلام العام الماضي، متمنيا لهذه الجهود أن تكلل بالنجاح وللشعب الكولومبي مزيدا من الاستقرار والتنمية والازدهار.

يشار أن دولة الإمارات تستعين بمئات العناصر الكولمبية التي تعمل كمرتزقة في المجال الأمني والعسكري، وتواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات حقوقية.

الرئيس الكولومبي يدعو الشركات الإماراتية للاستثمار في السياحة والصناعات الغذائية والطاقة البديلة
دعا فخامة الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس مجتمع الأعمال في دولة الإمارات إلى استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في أسواق بلاده، معتبراً إن بعد المسافات ليست عائقاً على الإطلاق أمام تطور ونمو الشراكات الاقتصادية المشتركة.

وأضاف الرئيس الكولومبي إن بلاده تتطلع إلى الاستثمارات الإماراتية في مجالات السياحة والصناعات الغذائية والطاقة البديلة، معتبراً إن بلاده تتميز ببيئة استثمارية مستقرة وموقع استراتيجي وحجم استثمارات خارجية مباشرة هو من الأعلى في امريكا اللاتينية، في حين تبرز كولومبيا كمركز لوجستي في المنطقة.

ولفت فخامته إلى أن بلاده تتيح الوصول إلى حوالي 1.5 مليار مستهلك وبالتالي فإن شبكتها اللوجستية ممتدة إلى عدد من الأسواق العالمية مما يتيح لدبي وشركاتها مرونة أكبر في تجارتها مع الأسواق اللاتينية، مؤكداً التزام حكومته بالاستثمار في البنية التحتية والتركيز على التعليم.

وجاء كلام الرئيس الكولومبي خلال استقبال غرفة تجارة وصناعة دبي لفخامته والوفد المرافق في مقر الغرفة اليوم، حيث جرى البحث في تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في كل من دبي وكولومبيا، وسبل الارتقاء بها بما يحقق المصالح والأهداف المشتركة.

وخلال كلمته الترحيبية بالوفد الزائر، اكد سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي على عمق الروابط الاقتصادية بين الجانبين، معتبراً إن الزيارة الأخيرة لبعثة غرفة دبي التجارية إلى كولومبيا، والزيارة الحالية لفخامة رئيس كولومبيا إلى الإمارات تعكس التزام الجانبين الواضح بتطوير العلاقات إلى مستويات رفيعة.

ولفت سعادته إلى التزام الغرفة الدائم باستكشاف الأسواق الواعدة، معتبراً كولومبيا من الأسواق التي تستهدفها الغرفة وتهتم بها، وتتطلع إلى تعريف القطاع الخاص بفرصها وآفاق نموها، مؤكداً إن بيئة الأعمال المشجعة وقوة اقتصادها وشهيتها لاستقطاب المستثمرين تمثل عوامل هامة في تحفيز القطاع الخاص في دبي على دخول السوق الكولومبية.

وأشار الغرير قائلاً:" تبرز فرص كثيرة للتعاون المشترك وخصوصاً في قطاعات الخدمات اللوجستية والطاقة المتجددة والصناعات الغذائية، في حين توفر دبي مركزاً لوجستياً استراتيجياً للشحن الجوي من كولومبيا إلى أفريقيا ودول الخليج العربي وجنوب شرق آسيا."

ودعا الغرير الشركات الكولومبية للاستفادة من تنظيم دبي لمعرض اكسبو العالمي 2020، والمشاركة فيه لكونه منصة عالمية للشراكات الاقتصادية والتجارية، مجدداً الدعوة كذلك للرئيس الكولومبي والقطاعين العام والخاص في كولومبيا للمشاركة في منتدى الأعمال العالمي لدول امريكا اللاتينية الذي ستنظمه غرفة دبي خلال الربع الأول من العام القادم.

وبدوره استعرض سعادة حمد بوعميم آفاق العلاقات الاقتصادية بين كولومبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن تجارة الإمارات غير النفطية مع كولومبيا بلغت 149 مليون دولار امريكي في العام 2016، شكلت منها الصادرات الكولومبية إلى دبي النسبة الأكبر من حجم التبادل التجاري.

ولفت بوعميم إلى أن أبرز الواردات من كولومبيا ذات الإمكانات الكبيرة تشمل الفواكه والمكسرات والخضراوات والنباتات والزهور والأحجار الكريمة والقهوة، في حين ان أبرز صادرات دبي إلى كولومبيا ذات الإمكانات الكبيرة تشمل بوليميرات الإيثيلين والأسمدة وأسلاك النحاس والألمنيوم.

ولفت بوعميم إلى وجود نقاط قوة في الاقتصاد الكولومبي يمكنها جذب الاستثمارات الإماراتية وأبرزها وجود بيئة أعمال تنافسية، وكونها ثالث أكبر سوق في المنطقة، وإدخال إصلاحات تشريعية حديثة لجذب الاستثمارات الخارجية المباشرة.

رئيس كولومبيا يزور متحف اللوفر أبوظبي
زار فخامة خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا والوفد المرافق اليوم متحف اللوفر أبوظبي وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.
رافق فخامته خلال الزيارة معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة - أبوظبي والسياحة وسعادة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وسعادة محمد عيسى القطام الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية كولومبيا.
وتجول فخامة خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا في أرجاء المتحف وتفقد عددا من الأعمال والقطع الفنية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وصولا إلى الأعمال المعاصرة المصممة خصيصا للمتحف والتي تسلط الضوء على محاور وأفكار عالمية تعكس أوجه التشابه بين مختلف الثقافات والحضارات حول العالم.
http://www.mediaoffice.ae/ar/media-center/news/12/11/2017/colombian-president.aspx

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour