طباعة هذه الصفحة

كيف تضغط الولايات المتحدة على فنزويلا؟

الثلاثاء, 09 أيار 2023 08:25

 

 

 

 

 

 

 

إن استخدام الولايات المتحدة للعقوبات كأداة “للقواعد الجديدة” التي تمارسها الدول الغربية اليوم في السياسة الدولية، يسبب رفضاً ملحوظاً بين الدول المستقلة.

 

يعود تاريخ ضغوط العقوبات على فنزويلا إلى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن مرسوم رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، الموقع في مارس 2015، يعتبر أساسياً في هذا الجانب، واعترفت الوثيقة بالدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية على أنها “تهديد جديد وغير عادي لأمن الولايات المتحدة.” وما نوع التهديد الذي نتحدث عنه هو لغز نجا حتى يومنا هذا. في الوقت نفسه، لا يخفى على أحد أنه منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لم تكن الإدارة الأمريكية راضية عن المسار السياسي والاقتصادي المستقل لثورة فنزويلا هوغو شافيز، وبعد وفاته في عام 2013، الرئيس نيكولاس مادورو. لم يتمكنوا من التصالح مع هذه الحقيقة في أمريكا الشمالية.

 

بالإضافة إلى ذلك، إن محاولات المعارضة الفنزويلية لإزاحة هوغو شافيز ونيكولاس مادورو من السلطة (من خلال الانقلاب، عن طريق الوسائل الانتخابية) باءت بالفشل، وبحسب وسائل الإعلام وعدد من الخبراء، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها قد اتخذوا إجراءات تقييدية لتقويض الاقتصاد الفنزويلي ومنع إعادة انتخاب مادورو كرئيس للجمهورية، وقال ديلسي رودريغيز، نائب الرئيس التنفيذي لفنزويلا، في 21 أبريل في ندوة بعنوان “وحدة الشعب لإعادة بناء الاقتصاد في ظل الحصار الدولي”: “منذ عام 2015، نخسر حوالي 29 مليار دولار سنوياً”. في المجموع، بعد فرض العقوبات من قبل الولايات المتحدة، خسرت فنزويلا 232 مليار دولار، وهو ما يعني في بعض السنوات خسارة 99٪ من أرباح النقد الأجنبي، حسبما ذكر رودريغيز.

 

العقوبات والأزمة السياسية

 

يعتقد الكثيرون في البلاد أن العقوبات الصارمة على قطاع النفط في عام 2019 قد تم تبنيها لتفاقم الأزمة السياسية في الدولة، عندما لم يعترف المجلس الوطني (البرلمان) بقيادة المعارضة بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2018، والتي فاز بها. من قبل الرئيس الحالي نيكولاس مادورو. ونتيجة لذلك، أعلن البرلمان أنه من المفترض، في غياب رئيس شرعي للدولة، أن يقوم بواجباته رئيس المجلس التشريعي، الذي كان في ذلك الوقت أحد قادة المعارضة، خوان غوايدو. حتى أن الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول أمريكا اللاتينية اعترفت به على أنه “رئيس مؤقت”. لمدة أربع سنوات، شارك غوايدو في محاولات للإطاحة بالحكومة الشرعية لفنزويلا.

 

نتيجة لذلك، على مر السنين فقدت أحزاب المعارضة الراديكالية التي شكلت البرنامج الموحد دعم الفنزويليين ذوي العقلية المعارضة وفقدت قدرتهم على التعبئة. في نهاية ديسمبر 2022، ألغت المعارضة الفنزويلية “الحكومة المؤقتة” برئاسة غوايدو، لكن ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تصر على استمرار المفاوضات بين حكومة مادورو والبرنامج الموحد في مكسيكو سيتي.

 

تعديلات صغيرة

 

في ظل إدارة جو بايدن، تحولت الولايات المتحدة على ما يبدو إلى تكتيكات “العصا والجزرة”. في مايو من العام الماضي، ومن أجل استئناف المفاوضات بين الحكومة والمعارضة بشأن فنزويلا في المكسيك، رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على ابن شقيق زوجة رئيس ولاية سيليا فلوريس، كارلوس مالبيكا فلوريس، في أمريكا الجنوبية. وفي 26 نوفمبر، أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في للولايات المتحدة ترخيصاً عاماً لمدة ستة أشهر لشركة Chevron الأمريكية، مما يسمح بإنتاج وتصدير النفط والمنتجات البترولية الفنزويلية إلى الولايات المتحدة، كما تم تقديم هذا على أنه تخفيف للعقوبات المفروضة على فنزويلا. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن ترخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية يحظر دفع الضرائب، وتوزيعات أرباح وعائدات الشركة الفنزويلية المملوكة للدولة. وهكذا، اعترف رئيس فنزويلا في (ديسمبر) الماضي، بأن تخفيف العقوبات الأمريكية على قطاع النفط لم يحدث.

 

في أبريل 2023، بدأت الولايات المتحدة مرة أخرى في التهديد بفرض عقوبات في حالة اعتقال غوايدو أو عدم وجود نتائج في المفاوضات في المكسي.

 

مؤتمر بوغوتا

 

استضافت العاصمة الكولومبية الأسبوع الماضي المؤتمر الدولي للعمليات السياسية في فنزويلا. وقد صُمم لتسهيل عملية التفاوض بين السلطات الفنزويلية والمعارضة الراديكالية، وإيجاد سبل للخروج من الأزمة السياسية، وإجراء انتخابات رئاسية حرة في عام 2024، ورفع العقوبات تدريجياً. كان المبادر إلى المنتدى الدولي هو الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو. وقال في حفل افتتاح المؤتمر “لا يمكن أن يخضع المجتمع الفنزويلي للعقوبات، ولا يمكن لأمريكا أن تكون مساحة للعقوبات، ويجب أن تكون أمريكا مساحة للحرية والديمقراطية”.

 

حضر المنتدى ممثلو 19 دولة، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وجنوب إفريقيا والنرويج وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة. كما حضر الاجتماع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل. كما دعم المؤتمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

تمكن المشاركون من مناقشة القضايا المهمة بالنسبة لفنزويلا. على سبيل المثال، توصي الوثيقة الختامية “بالترويج لوضع جدول زمني لإجراء الانتخابات من شأنه أن يسمح بإجراء تصويت حر وشفاف مع ضمانات لجميع الفاعلين السياسيين”، وينبغي أن تكون الخطوات الإيجابية في هذا الاتجاه مصحوبة بتخفيف من حدة مناهضة العقوبات الفنزويلية “.

 

كما يوصى بـ “تسريع العمل على إنشاء صندوق استئماني واحد لتمويل الإنفاق الإنساني في فنزويلا”. في هذه المرحلة سوف أسهب أكثر من ذلك بقليل. عشية مادورو، كشرط لمواصلة المفاوضات مع الفصيل الراديكالي للمعارضة الفنزويلية، طرح تنفيذ الاتفاقية الاجتماعية الموقعة في 26 نوفمبر 2022 مع البرنامج الموحد في المكسيك، والذي بموجبه تدير الأمم المتحدة يجب إنشاء صندوق بمبلغ 3 مليار دولار و200 مليون دولار من الأصول الفنزويلية المجمدة في البنوك الغربية. وطالب زعيم فنزويلا بإدراج هذا البند في البيان الختامي للمؤتمر. “بعد أقل من أربعة أيام من توقيع الاتفاقية في مكسيكو سيتي، اتصل ما يسمى بالسفير الأمريكي لدى فنزويلا، جيمس ستوري، الموجود في كولومبيا، بالأمم المتحدة وحظر إنشاء هذا الصندوق”.

 

وبالتالي، فإن البيان الرسمي للمنبر الوحدوي بأن نتائج المؤتمر ستجعل من الممكن حل مسألة “استئناف مبكر وغير مشروط وبدون أي تأخير لعملية المفاوضات في المكسيك” يمكن وصفه بالتأكيد بأنه سابق لأوانه.

 

بالنتيجة، اليوم، المراقبون السياسيون المحليون واثقون من أنه قبل الانتخابات الرئاسية في فنزويلا عام 2024، لم يكن من الممكن رفع جميع العقوبات من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين. والسبب في ذلك، أنهم في أغلب الأحيان يستشهدون بحقيقة أن الإجراءات التقييدية يجب أن تساهم في وصول زعيم المعارضة إلى السلطة، وأن ترشيحه لم يتحدد بعد.

 

وبالنظر إلى الاختلافات والأزمة في صفوف المعارضة، يبدو أن فوز مادورو في العملية الانتخابية هو الأكثر ترجيحاً، سيتم الإبقاء على العقوبات في هذه الحالة، وربما حتى تعزيزها. يقول محللون سياسيون محليون إن أي تخفيف كبير للإجراءات التقييدية في صناعة النفط لا يمكن أن يحدث إلا إذا تفاقمت أزمة الطاقة العالمية.

 

03/05/2023

https://sitainstitute.com/?p=14546

قراءة 181 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)