زيار رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز للمغرب

الجمعة, 06 تموز/يوليو 2018 10:40

05/07/2018
أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 05 يوليوز 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد "فيرناندو ميزا مونكادا" Fernando MEZA MONCADA رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز، والذي يزور بلادنا حاليا على رأس وفد هام.

خلال هذا اللقاء، أكد السيد رئيس مجلس النواب أن هذه الزيارة تعكس التطور النوعي والهام الذي تعرفه العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، مثمنا موقف برلمان مجموعة دول الأنديز الداعم للوحدة الترابية للمملكة. وأضاف أن هذا الموقف كان له وقع كبير على الشعب المغربي، وسيساهم في تعزيز العلاقات بين البرلمانين، كما يعكس النضج السياسي لمكونات برلمان مجموعة دول الأنديز، وقدرته على استيعاب عميق للمشاكل الإقليمية والدولية.

وأبرز السيد المالكي أن التوقيع على اتفاقية للتعاون بين البرلمان المغربي وبرلمان دول مجموعة الأنديز بمناسبة هذه الزيارة، سيفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الطرفين، خاصة وأن البرلمان المغربي انتقل من صفة ملاحظ إلى صفة شريك متقدم لدى برلمان المجموعة، مما سيتيح تشاورا منتظما وتعاونا وثيقا بين البرلمانيين المغاربة ونظرائهم ببرلمان المجموعة.

من جهته، شدد السيد رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز على أن التوقيع على اتفاقية للتعاون بين البرلمانين يأتي تكريسا للإرادة القوية للطرفين في تمتين روابط التعاون بينهما. وأوضح أن إصدار برلمان المجموعة لتوصية تدعم الوحدة الترابية للمملكة يؤكد أن برلمان المجموعة أصبح على دراية كاملة بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأضاف أن معاينته والوفد المرافق له للتطور الكبير الذي تشهده المناطق الجنوبية للمملكة زاد من قناعتهم بعدالة القضية الوطنية، التي ترجع جذورها إلى فترة الحرب الباردة.

كما ثمن السيد "فيرناندو ميزا مونكادا" رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وأردف أن دول أمريكا اللاتينية تشاطر نفس الرؤية، وتعتبر المغرب بوابة لإفريقيا ولمنطقة الشرق الأوسط. وبالمناسبة، وجه السيد "مونكادا" دعوة للسيد رئيس مجلس النواب من أجل حضور الاحتفالات المخلدة للذكرى 39 لتأسيس برلمان مجموعة دول الأنديز، والتي سيحتضنها مقره شهر أكتوبر من السنة الجارية.

وتجدر الإشارة إلى أن برلمان دول الأنديز يتكون من 25 نائبا يتم انتخابهم بمعدل خمسة نواب عن كل بلد عضو يمثلون بوليفيا وكولومبيا والإكواتور والبيرو والشيلي، ويهدف إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين بلدان المجموعة.
http://www.chambredesrepresentants.ma

بلاغ حول استقبال رئيس برلمان دول الأنديز
استقبال رئيس برلمان دول الأنديز

أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، مباحثات مع رئيس برلمان دول الأنديز السيد FERNANDO MEZA، وذلك اليوم الخميس 5 يوليوز 2018 بمقر المجلس.

في بداية هذا اللقاء، ذكر السيد رئيس المجلس بأهمية الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصـره الله، لبعض دول أمريكا اللاتينية سنة 2004، وبالأهمية الاستراتيجية التي يوليها جلالته لعلاقات التعاون جنوب ــ جنوب، مبرزا الآفاق الواعدة التي فتحتها هذه الزيارة في مسار تعزيز وتوطيد العلاقات مع دول مجموعة الأنديز وبلدان أمريكا اللاتينية عموما.

كما عبر السيد رئيس المجلس عن اعتزازه الكبير بأهمية هذه الزيارة، لما تمثله من دلالات قوية على الروابط والقيم الانسانية والإرادة القوية والطموح المشترك، داعيا إلى استثمار هذه الزيارة في تدشين صفحة جديدة كفيلة بترجمة مستوى هذه العلاقات بين المغرب والدول المشكلة لبرلمان الأنديز الى برامج عمل ومبادرات ملموسة تجيب عن التحديات والقضايا المشتركة وانتظارات شعوب المنطقتين.

وأكد السيد رئيس المجلس على أهمية الدور الذي يلعبه برلمــــان دول الأنديز كمنظمة برلمانية إقليمية وازنة في أمريكا اللاتينية، كما دعــــاه إلى الانخراط في مبادرة إحداث منتدى برلماني أفريقي أمريكو لاتيــــــني، كفضاء للحوار وإطار للعمل المشترك وآلية للترافع لصالح شعوب القارتين الافريقية والأمريكو لاتينية في مختلف المحافل البرلمانية الدولية.

و قدم رئيس مجلس المستشارين، خلال هذا اللقاء، عرضا مفصلا حول مختلف الجوانب التاريخية والسياسية المتعلقة بقضية الوحدة الترابية، وما يفرضه طول أمد هذا النزاع المفتعل من مخاطر على الأمن والسلم والاستقرار إقليميا وجهويا.

كما جدد السيد حكيم بن شماش إشادته بالمواقف التي عبر عنها الوفد البرلماني الأنديني بخصوص قضية الصحراء المغربية على إثر الزيارة التي قام بها رئيس البرلمان الانديني والوفد المرافق له للأقاليم الجنوبية للمملكة.

من جهته، جدد رئيس برلمان دول الأنديز تثمينه وامتنانه بالدعوة التي وجهها له رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش لزيارة المملكة المغربية، مشيرا أن هذه الزيارة تروم تعزيز وتمتين جسور علاقات التعاون والشـراكة، معتبرا أن المغرب بلد صديق، وله مكانة خاصة لدى برلمانات دول الأنديز.

وأكد رئيس برلمان دول الأنديز أن زيارته إلى مدينة العيون مكنته من الوقوف على مجموعة من الحقائق، إذ ثمن في هذا الإطار الجهود

التي يقوم بها المغرب من أجل تنمية أقاليمه الجنوبية، مشيدا في هذا الصدد بأهمية اللقاء الذي جمعه بممثلي الساكنة وشيوخ القبائل الصحراوية بمدينة العيون يوم الأربعاء 4 يوليوز 2018.

وفي هذا السياق، أفاد أن برلمان دول الأنديز صادق بالإجماع على تثمين الجهود الجادة التي يبدلها المغرب من أجل إيجاد حل سلمي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مجددا دعم البرلمان الأنديني لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل نهائي لهذا النزاع تحت السيادة المغربية، معتبرا أن برلمان دول الأنديز سيظل بجانب المغرب يدعمه في كل قضاياه الوطنية.

كما رحب ضيف مجلس المستشارين بمبادرة تشكيل منتدى برلماني أفريقي أمريكو لايتيني، معبرا في هذا الصدد عن استعداده لإنجاح هذه المبادرة لما تحمله من فائدة لشعوب القارتين.

وختم السيد FERNANDO MEZA ، كلمته بتوجيه دعوة رسمية للسيد رئيس مجلس المستشارين لحضور الحفل الذي سينظمه البرلمان الأنديني بمناسبة الذكرى 39 لتأسيسه خلال شهر أكتوبر 2018، مقترحا في ذات الوقت عقد دورة لبرلمان دول الأنديز بالمملكة المغربية، كمبادرة منه لتبادل التجارب والخبرات وتوطيد وتعميق علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين الجانبين.

هذا وجدير بالتذكير أن البرلمان المغربي يحظى بعضوية ملاحظ لدى البرلمان الأنديني منذ سنة 1996. وبمقتضى الاتفاقية التي وقعها الطرفان بمقر مجلس المستشارين على هامش هذا اللقاء، تم تمتيع البرلمان المغربي بصفة شريك متقدم ليكون بذلك أول بلد إفريقي ومغاربي وعربي يتبوأ هذه المكانة في برلمان يضم دول: الشيلي وكولومبيا والبيرو والإكوادور وبوليفيا، إضافة الى الارجنتين التي بصدد الانضمام النهائي لهذا التكتل البرلماني الإقليمي الهام.

حضر هذه المباحثات كل من السيد عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، والسيد أحمد الخريف أمين المجلس وممثله الدائم لدى برلماني أمريكا اللاتينية والكاراييب وأمريكا الوسطى، والأمين العام لبرلمان دول الأنديز السيد CHILIQUINGA MAZON EDUARDOوالسيناتور عن مجلس الشيوخ الشيلي السيد FRANCISCO CHAHUAN.
http://www.chambredesconseillers.ma

قراءة 835 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)