المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

ماهان إير الإيرانية تدشن رحلات جوية مباشرة إلى فنزويلا

.


مساعد الخارجية الايرانية يتوجه الى فنزويلا
08/04/2019
دشنت شركة ماهان إير الإيرانية الخاصة، والمتهمة من الغرب بنقل عتاد عسكري إلى مناطق حروب في الشرق الأوسط، يوم الاثنين رحلات جوية مباشرة إلى فنزويلا، وذلك في وقت تعبر فيه طهران عن دعمها لكاراكاس أمام المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن رضا جعفر زاده المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية قوله إن الخط الجوي بدأ العمل في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، مضيفا أن الطائرة ستقل مسؤولين بوزارة الخارجية إلى كاراكاس.


وأضاف جعفر زاده أن وفدا من ماهان إير سيسافر أيضا إلى كاراكاس لمناقشة تسيير رحلات منتظمة بين البلدين.

وستستغرق الرحلة المباشرة دون توقف بين طهران وكاراكاس 16 ساعة.

وتملك ماهان إير، التي تأسست عام 1992 كأول شركة طيران إيرانية خاصة، أكبر أسطول طائرات في البلاد.

وحظرت فرنسا وألمانيا رحلات الشركة في وقت سابق هذا العام متهمة إياها بنقل عسكريين وعتاد عسكري إلى سوريا ومناطق حروب أخرى في المنطقة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركة في عام 2011، قائلة أنها قدمت دعما ماليا وغيره من أشكال الدعم لقوات الحرس الثوري الإيراني.

وأعربت إيران عن دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي تطالبه الولايات المتحدة بالتنحي. كما ساندت روسيا والصين وتركيا مادورو.

واعترفت الحكومة الأمريكية ومعظم دول أمريكا اللاتينية بزعيم المعارضة خوان جوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا. كما ألقت الحكومات الأوروبية بثقلها خلف جوايدو وإن كان بحذر أكبر.
https://arabic.euronews.com/2019/04/08/mahan-air-iran-venezuela-mn3

مساعد الخارجية الايرانية يتوجه الى فنزويلا
07/04/2019
يتوجه مساعد وزير الخارجية الايراني والمدير العام لدائرة الشؤون الاميركية ، محسن بهاروند، مساء اليوم الاحد الى كاراكاس في اطار المشاورات السياسية حول الاوضاع في فنزويلا.

وتهدف هذه الزيارة الى تعزيز وتنمية العلاقات ومجالات التعاون السياسي والاقتصادي بين ايران وفنزويلا باعتبارهما بلدين صديقين.

يذكر ان مساعد وزير الخارجية الفنزويلي لشؤون آسيا والشرق الاوسط واوقيانوسيا، روبن داريو مولينا، قد زار طهران في شهر شباط/فبراير الماضي والتقى مع وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف.

وكان مساعد وزير الخارجية الايراني والمدير العام لدائرة الشؤون الاميركية، محسن بهاروند، قد قام بزيارة الى موسكو في 5 آذار/ مارس الماضي واجرى مباحثات مع المسؤولين الروس بشأن التطورات في فنزويلا، حيث اجتمع مع بارينسكو غروكي يوغنيفويش، المدير العام لشؤون اميركا الشمالية، والكساندر شتينين، المدير العام لشؤون اميركا الجنوبية بوزارة الخارجية الروسية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الايراني في تصريح للمراسلين في موسكو، أنه ينبغي للمعارضة الفنزويلية الاستجابة لمقترح الحكومة والبدء بالحوار دون أي تدخل أجنبي.

وقال بهاروند: ان مواقف ايران وروسيا متطابقة حول هذا الموضوع فضلا عن الكثير من بلدان العالم التي تعارض النزعة الاحادية لاميركا في مجال العلاقات الدولية.

وأكد معارضة طهران لانتهاك وثيقة الامم المتحدة في مبدأ عدم التدخل في شؤون الآخرين واللجوء الى القوة في العلاقات الدولية كما إن لروسيا موقفا مماثلا.

جدير بالذكر ان وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، اكد في اتصال هاتفي اجراه في 25 يناير/ كانون الثاني الفائت مع نظيره الفنزويلي، خورخه آره آسا، دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية للحكومة الفنزويلية.

وتبادل الجانبان في هذا الاتصال الهاتفي، وجهات النظر حول سبل المواجهة الدولية للمؤامرات الاميركية ضد الدول المستقلة وخاصة فنزويلا.

وكانت الجمهورية الاسلامية الايرانية قد اعلنت ايضا في وقت سابق انها تعارض اي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لفنزويلا او اي اجراء غير مشروع وغير قانوني للقيام بانقلاب واية اجراءات معادية للشعب، واكدت دعمها لفنزويلا حكومة وشعبا.


http://ar.farsnews.com/iran/news/13980118001110

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour