نائب وزير الشؤون الخارجية لجمهورية تشيلي يزور المغرب

الثلاثاء, 03 تشرين2/نوفمبر 2015 16:16
أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الاثنين 02 نونبر 2015 بالرباط، مباحثات مع السيد ادجاردو ريفيروس، نائب وزير الشؤون الخارجية لجمهورية تشيلي الذي يقوم بزيارة عمل الى المملكة.

وأكدت الوزيرة المنتدبة، عقب هذه المباحثات، أن هذا اللقاء يهدف إيجاد السبل و الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، بما في ذلك المجال الاقتصادي و الثقافي. مشيدة بعلاقات الصداقة والتعاون الممتازة التي تجمع كلا من المغرب و التشيلي.

وثمنت السيدة بوعيدة، في هذا الصدد، قرار التشيلي فتح تمثيلية تجارية بالدار البيضاء، مؤكدة على المساهمة التي ستسديها هذه التمثيلية في تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب ودول تحالف المحيط الهادي.

كما جددت السيدة بوعيدة، الاهتمام الخاص الذي توليه المملكة لتعزيز الحوار السياسي، الاقتصادي، التجاري والثقافي مع هذا البلد الصديق، الذي يمثل شريكا رئيسيا في منطقة أمريكا اللاتينية . وبخصوص التعاون جنوب-جنوب خصوصا مع بلدان القارة الإفريقية، أكدت الوزيرة المنتدبة، أن تظافرالجهود بين مختلف البلدان، ترمي إلى تحقيق أهداف التنمية المنشودة للقارة الإفريقية، مشيرة إلى المساهمة الأساسية للمملكة في تعزيز إمكانية البلدان الإفريقية في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. فالمغرب و الشيلي بإمكانهما أن يوحدا جهودهما وإمكانياتهما المتاحة لاتخاذ إجراءات ملموسة في أفريقيا في إطار التعاون الثلاثي.

و من جهة أخرى، أكدت السيدة بوعيدة على ضرورة تعزيز التعاون بين المؤسسات التشريعية لكلا البلدين،و ذلك من خلال تبادل الزيارات بين البرلمانيين ومساهمة الدبلوماسية البرلمانية في مواكبة و دعم العلاقات الودية بين البلدين.

كما أعلنت الوزيرة المنتدبة عن زيارة عمل مرتقبة للسيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون لتشيلي خلال السنة القادمة.

من جانبه، نوه السيد ادغاردو ريفيروس، نائب وزير التشيلي للعلاقات الخارجية، بالعلاقات الودية التي تربط بلده و المغرب، مع التأكيد على ضرورة الرفع بها إلى مستوى أعلى في مختلف المجالات.

و أكد المسؤول التشيلي أن هذه الزيارة سمحت بتسليط الضوء على الوسائل المتاحة لتطوير التبادلات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، وكدا وضع خارطة الطريق مع رؤية طويلة الأمد لتعزيز المبادلات التجارية الثنائية. وركز المسؤول ذاته على إنشاء لجنة مشتركة بين المغرب والتشيلي تشمل عدة مجالات.

وفي هذا الصدد، وبعد أن ذكر السيد ادغاردو ريفيروس بأن تشيلي عضو في "رابطة الباسيفيك"، التي تضم كلا من المكسيك، وكولومبيا والبيرو، أشار إلى أن بلاده تراهن على المغرب من أجل تطوير علاقاتها مع إفريقيا والعالم العربي. وفي نفس السياق، ذكر بالدور الذي يمكن أن تلعبه تشيلي كمرجع للمغرب في علاقاته مع أمريكا الشمالية.

أشار أيضا المسؤول التشيلي إلى أن المملكة تعد نموذج للاستقرار بفضل مسلسل الإصلاحات المتعلقة، على وجه الخصوص، بالحكامة و بناء دولة الحق والمؤسسات.

كما تم، خلال هذا اللقاء، التوقيع على اتفاق يهدف إلى تحديد آليات تطبيق معاهدة التعاون بين الطرفين في المجال الثقافي.
02/11/2015
https://www.diplomatie.ma/arab/Accueil/tabid/1596/language/en-US/Amerique/tabid/1621/vw/1/ItemID/12675/language/en-US/Default.aspx

قراءة 1154 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)