المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

قمة العشرين في الأرجنتين

.

 للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية
28/11/2018
تعتبر قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها العاصمة بوينس آيرس هي القمة الثانية عشرة في تاريخ قمم المجموعة والأولى في تاريخ قارة أمريكا الجنوبية حيث لم يسبق لها أن عقدت في هذه القارة.
وسيشارك في قمة العشرين في الأرجنتين زعماء الدول الأعضاء في المجموعة إضافة إلى بعض القادة الذين سيشاركون كضيوف من عدة دول من بينها البرازيل وتشيلي ورواندا والسنغال وبابوا غينيا الجديدة وهولندا وجامايكا.

والمعروف أن مجموعة G20 أو مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات. يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمي الخام.
تهدف مجموعة العشرين إلى الجمع الممنهج لدول صناعية ومتقدمة هامة بغية نقاش قضايا أساسية في الاقتصاد العالمي.

أهداف مجموعة العشرين

مجموعة الـ20 أنشئت على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر 1999 في واشنطن، في اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين، والغرض منها هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها.

جدول أعمال قمة العشرين في الأرجنتين

طرحت مجموعة العشرين في الأرجنتين ثلاث أولويات من جدول الأعمال لحوار مجموعة العشرين في عام 2018: مستقبل العمل والبنية التحتية للتنمية والمستقبل الغذائي المستدام. قال عدد من الدول المشاركة إنها تركز على تنظيم العملات المشفرة في هذا الاجتماع

توزيع دول العشرين جغرافيا

يتوزع أعضاء مجموعة العشرين على قارات العالم لكن بنسب متفاوتة حيث جاءت القارة الآسيوية ممثلة بالصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وهي أكثر قارات العالم تمثيلًا في مجموعة العشرين.
أما أفريقيا فتمثيلها متواضع حيث يقتصر على دولة جنوب أفريقيا فقط أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل في حين يقتصر تمثيل أوروبا على أربع دول من الاتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي: بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، إضافة إلى روسيا وتركيا أما أمريكا الشمالية فتمثلها أمريكا، وكندا، والمكسيك، وقارة أستراليا تمثلها أستراليا.
https://www.almowaten.net

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour