زيارة رئيس برلمان أمريكا الوسطى للمغرب

الثلاثاء, 20 تشرين1/أكتوير 2015 11:19
أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2015 بالرباط، محادثات مع رئيس برلمان أمريكا الوسطى، السيد أرماندو بارداليس باث، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد يضم عددا من البرلمانيين.
على إثر هذه المباحثات، أكدت السيدة بوعيدة أن هذه الزيارة تروم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى والذي يقضي بانضمام المؤسسة التشريعية المغربية كعضو ملاحظ دائم لبرلمان أمريكا الوسطى.
وأبرزت السيدة بوعيدة الأهمية الكبيرة التي تكتسيها منطقة أمريكا الوسطى لاسيما من الناحية السياسية، مؤكدة أن الحضور المغربي في هذه المنطقة وإقامة شبكة برلمانية سيمكن من تعرف الطرفين على بعضهما بصورة أكبر، وتقريب وجهات النظر بين بلدان أمريكا الوسطى والمغرب.
من جهته، أكد رئيس برلمان أمريكا الوسطى، السيد أرماندو بارداليس باث أن الجانبين بصدد تطبيق الاتفاق المبرم بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى والذي يمنح المملكة المغربية صفة ملاحظ في برلمان أمريكا الوسطى، مؤكدا استعداد هذه الهيئة ل"إقامة تعاون مشترك في القضايا التي تهم الطرفين".
يشار الى أن رئيس برلمان أمريكا الوسطى وقع في وقت سابق اتفاقيتين مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين للمملكة المغربية، تقضيان بانضمام البرلمان المغربي بغرفتيه كملاحظ دائم لبرلمان أمريكا الوسطى.
ويعد برلمان أمريكا الوسطى منظمة تشريعية إقليمية تضم 20 نائبا يمثلون بلدان أمريكا الوسطى، يتم انتخابهم بشكل مباشر، بالإضافة إلى الرؤساء السابقين للبلدان الأعضاء ونوابهم .
10/10/2015
https://www.diplomatie.ma/arab/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Amerique/tabid/1621/vw/1/ItemID/12583/language/en-US/Default.aspx

قراءة 896 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)