المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

المكسيك تطلب تحقيقاً أميركياً بحوادث الحدود

.

توجيه الغاز المسيل للدموع صوب الأراضي المكسيكية


27/11/2018
أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية أنها تقدمت بمذكرة دبلوماسية للحكومة الأميركية طالبت فيها بإجراء "تحقيق كامل" في ما وصفته بتوجيه أسلحة غير فتاكة صوب الأراضي المكسيكية.

 

وجاء الطلب الرسمي الذي أعلنت عنه الوزارة أمس (الاثنين) بعدما أطلقت قوات الأمن الأميركية عبوات الغاز المسيل للدموع على مهاجرين من أميركا الوسطى في المكسيك قرب المعبر الحدودي الذي يفصل مدينة تيخوانا المكسيكية عن سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، عندما اخترق بعضهم السياج الحدودي لدخول الولايات المتحدة.

وحلقت مروحيّات على علو منخفض فوق رؤوسهم مما أرغم المهاجرين على العودة أدراجهم إلى المركز الرياضي في تيخوانا حيث يتجمع منذ أسبوع حوالى خمسة آلاف مهاجر معظمهم من هندوراس.

وذكرت سلطات الحدود في الولايات المتحدة أنها أوقفت 42 شخصا على الجانب الأميركي من الحدود، وأنها لا تعتقد أن أحدا تمكن من التوغل لمسافة أبعد داخل كاليفورنيا.

وأغلقت السلطات الأميركية سان يسيدرو، أكثر معابر البلاد ازدحاما، لساعات خلال تصاعد الأحداث يوم الأحد. وقال الرئيس دونالد ترمب أنه سيغلق الحدود "وسنبقيها مغلقة إذا كنا سنواجه مشكلة... سنبقيها مغلقة لفترة طويلة من الزمن".

ودافعت أجهزة حكومية أميركية عن رد الفعل على ما حدث عند معبر سان ييسيدرو. وأثارت صور تظهر أطفالا وهم يفرون من الغاز المسيل للدموع انتقادات حادة من بعض البرلمانيين والجمعيات الخيرية.

وفي الجانب المكسيكي، أوقف 98 مهاجراً غالبيتهم من هندوراس، وتم ترحيلهم إلى بلادهم، كما أعلن رئيس المعهد الوطني للهجرة خيراردو غراسيا بينافينتي.
https://aawsat.com

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour