الاحتفال بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو

الخميس, 19 حزيران/يونيو 2014 10:35
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يحتفل المغرب والبيرو بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وفي هذا الصدد، شاركت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الأربعاء 18 يونيو 2014، في حفل أقيم بهذه المناسبة بساحة البيرو بالرباط، أكدت من خلاله أن الاحتفال بهذه الذكرى يعبر عن متانة الروابط بين المملكة المغربيية وجمهورية البيرو، التي تندرج في إطار التعاون جنوب - جنوب.
وأوضحت السيدة بوعيدة أن تخليد هذه المناسبة يشكل كذلك فرصة لتعزيز العلاقات مع البيرو، التي يمكنها أن تكون بمثابة بوابة لتقوية حضور المغرب على مستوى منطقة أمريكا اللاتينية، معتبرة أن فتح مكتب اقتصادي قريبا في الدار البيضاء للبلدان الأربعة في تحالف المحيط الهادي، من شأنه أيضا أن يعزز المبادلات الاقتصادية.
وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الإطار القانوني للتعاون الثنائي تعزز خلال السنوات الأخيرة، بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات، مؤكدة على أهمية تقوية المبادلات بهدف بلورة شراكة مربحة للطرفين. وأبرزت السيدة بوعيدة أن برنامج هذا الاحتفال يتضمن أيضا أنشطة ثقافية ستنظم في ليما الأسبوع المقبل، فضلا عن التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية.
من جانبه، قدم سفير البيرو بالرباط، السيد كارلوس فيلاسكو منديولا، لمحة تاريخية عن العلاقات الدبلوماسية بين بلده والمغرب، مؤكدا عزم البيرو استغلال الزيارة المرتقبة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، لإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين الطرفين.
يشار إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو سنة 1964، فقد شكل موضوع تنمية التعاون والتنسيق الثنائي محور انشغالات مسؤولي البلدين على أعلى مستوى، خاصة بعد الجولة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للعديد من بلدان أمريكا اللاتينية، من بينها البيرو.
وتم، منذ ذلك، توقيع العديد من الشراكات بين المغرب والبيرو، حيث شهد حجم المبادلات التجارية قفزة نوعية مسجلا ارتفاعات بنسبة 400 في المائة خلال السنوات الأخيرة. كما أن محور الرباط - ليما تعزز من خلال تنامي وتيرة التنسيق بين مسؤولي البلدين بشأن جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة على مستوى الهيئات والمنتديات الدولية.
http://www.diplomatie.ma/arab/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Amerique/tabid/1621/vw/1/ItemID/10729/language/en-US/Default.aspx

قراءة 1089 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)