الرباط تحتضن معهد البحوث مؤقتا حول امريكا الجنوبية

الثلاثاء, 06 أيار 2014 08:57

وأوضح بيان الرياض، الذي تمت المصادقة عليه في ختام الاجتماع الوزاري الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء بالعاصمة السعودية، أن الاجتماع رحب بالاحتضان المؤقت لمعهد البحوث حول أمريكا الجنوبية بمعهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية بالرباط ، في انتظار افتتاح مقره لاحقا في مدينة طنجة.
ومن جهة أخرى، دعا مسؤولو الثقافة في البلدان العربية وبلدان أمريكا اللاتينية المكتبة العربية الأمريكية الجنوبية إلى القيام بمسؤولية إعداد وتنفيذ المزيد من برامج الترجمة عن اللغة الأصلية من وإلى اللغات العربية والإسبانية والبرتغالية والإنجليزية، بالتعاون مع المؤسسات العربية والأمريكية الجنوبية المعنية بشؤون الترجمة مثل معهد البحوث حول أمريكا الجنوبية في المغرب، والمعهد العالي للترجمة في الجزائر، والمركز القومي للترجمة بمصر.
كما دعا البيان الختامي إلى احترام الأديان وتنوع الثقافات والحضارات وجميعها جزء من الإرث البشري المشترك، معربا من جهة أخرى عن رغبة شعوب وحكومات الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في بناء فضاءات للسلام والحوار في إطار الاحترام المتبادل وسيادة الدول .
وفي ما يتعلق بالحقوق الثقافية للشعوب العربية ودول أمريكا الجنوبية، أكد وزراء الثقافة في المنطقتين على ضرورة تشجيع الإبداع والمشاركة في الحياة الثقافية لكافة أفراد المجتمع دون تمييز، باعتبارهما قاطرتين للتنمية الشاملة والمستدامة، وتعزيز السياسات والممارسات الرامية إلى صون التراث الثقافي المادي وغير المادي وتثمينه.
وجددوا التأكيد على الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته وصيانته خاصة في المناطق الواقعة تحت الاحتلال غير المشروع وتحديدا تراث مدينة القدس ، ودعم انضمام فلسطين للمعاهدات والاتفاقيات الثقافية الدولية .
وأكد وزراء الثقافة على تشجيع التعاون بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في وضع وتنفيذ وتمويل البرامج الثقافية دعما للاستراتيجيات الإنمائية، والعمل على عقد الاتفاقيات الثقافية والبرامج التنفيذية الثنائية ومتعددة الأطراف بين الحكومات والمؤسسات الثقافية.
http://www.marocalaan.com/article-39182

 

قراءة 1168 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)