ردود فعل دولية بعد انتخابات فنزويلا

الأربعاء, 23 أيار 2018 10:21

فرنسا تعتبر نتائج الانتخابات في فنزويلا "غير معبرة عن الشعب"
قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فان دور مول في بيان رسمي إن "الانتخابات الرئاسية في فنزويلا لا يمكن اعتبارها تمثيلية بسبب العوائق التي تم وضعها أمام مشاركة العديد من أحزاب المعارضة وبسبب عدم التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعارضة حول موعد وطريقة الانتخاب بالإضافة لغياب استقلالية القاضي الانتخابي وأخيرا بسبب تسجيل العديد من الانتهاكات خلال عملية الانتخاب".
وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي وفرنسا سبق وشككا بشفافية الانتخابات في فنزويلا" معتبرةً أن "نسبة المشاركة التي وصلت لأدنى مستوياتها في تاريخ فنزويلا تؤكد أن غالبية الشعب الفنزويلي لا يعتبر هذه الانتخابات شرعية وصادقة".
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية أن الانتخابات "لا تسهّل حل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي يعيشها البلد"، معربة عن قلق بلادها العميق من نتائج الانتخابات، وداعية إلى حل الأزمة عبر الحل السياسي السلمي وفق الدستور الفنزويلي.

هذا وكانت رئيسة اللجنة الوطنية للانتخابات في فنزويلا، تيبيساي لوتشينا، أعلنت، يوم أمس الإثنين، إعادة انتخاب نيكولاس مادورو، رئيسا للبلاد، بحصوله على 6.19 مليون صوت (نحو 68 %) بالانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي في البلاد.

وتبلغ مدة الولاية الرئاسية في فنزويلا 6 سنوات، ويفترض أن تبدأ الولاية المقبلة في 19 كانون الثاني/ يناير 2019.

وفي وقت سابق، أعلنت دول عديدة في العالم عدم اعترافها بنتائج الانتخابات في فنزويلا. بما في ذلك "مجموعة ليما"، التي أعلنت عن عدد من الإجراءات تجاه فنزويلا. كما اتفقت حكومات، الأرجنتين والبرازيل وكندا، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا وغواتيمالا، غيانا، هندوراس والمكسيك، بنما، باراغواي وبيرو وسانت لوسيا، على "خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية" مع فنزويلا، حيث تم استدعاء سفراء هذه الدول من كراكاس للتشاور، وسيتم تسليم احتجاج للسفراء الفنزويليين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد وقع أمس الإثنين مرسوما، يحظر المواطنين والكيانات القانونية من التعاملات مع الدين السيادي لفنزويلا، وكذلك المعاملات مع الأصول المملوكة للدولة.
https://arabic.sputniknews.com

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات إضافية على فنزويلا بسبب الانتخابات
قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني، إن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات إضافية ردًا على الانتخابات الرئاسية في فنزويلا التي أجريت دون احترام "التعددية والديمقراطية والشفافية وسيادة القانون".

وأكدت موجيريني في بيان نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن "الانتخابات الرئاسية والاقليمية مضت قدما دون اتفاق وطني بشأن جدول زمني لإجرائها، ودون الالتزام بأدنى المعايير الدولية لعملية ذات مصداقية."

وحثت المسؤولة الأوروبية الحكومة الفنزويلية على احترام دستور البلاد، واتخاذ خطوات لإيجاد حل سياسي وإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في فنزويلا.
http://www.masrawy.com

موسكو: لن نلتزم بالعقوبات الأمريكية ضد فنزويلا
كدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا، وخاصة الحظر الأمريكي على شراء الديون الحكومية الفنزويلية.

وقال مدير دائرة شؤون أمريكا اللاتينية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر شيتينين، في حديث لوكالة "إنترفاكس"، ردا على سؤال ما إذا ستلتزم روسيا بالعقوبات الأمريكية ضد فنزويلا: "طبعا لا".
وأضاف: "بلا شك، نحن سنحلل بدقة كيف سينعكس ذلك على نشاط أوساط الأعمال الروسية"، مشيرا إلى أن هذا الموضوع يجب أن تدرسه الجهات الروسية الخاصة بعمل الشركات الروسية في الخارج.

ويأتي ذلك بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسوما حول حظر شراء الديون الحكومية الفنزويلية في أعقاب فوز الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، والتي لم تعترف واشنطن بنتائجها.
https://arabic.rt.com


أردوغان يهنئ مادورو بعد فوزه في الانتخابات المثيرة للجدل في فنزويلا
هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفنزويلي على فوزه بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي دانها جزء من الأسرة الدولية، كما أعلنت الرئاسة التركية الأربعاء.
أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين من بين قلة من رؤساء الدول الذي هنأوا مادورو بفوزه في الاقتراع الذي دانته الولايات المتحدة.

وقال مصدر في الرئاسة التركية إن أردوغان اتصل هاتفيا بمادورو ليل الثلاثاء الأربعاء لتهنئته بالانتخابات، حسبما نقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وعبر الرئيس التركي الذي يستعد لانتخابات في 24 يونيو، عن تصميمه على تطوير العلاقات بين تركيا وفنزويلا في كل المجالات، حسب المصدر نفسه.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على فنزويلا بعد الاقتراع الذي فاز فيه مادورو ب68% من الأصوات لكن قاطعته أحزاب المعارضة الكبرى وشهد نسبة امتناع كبيرة عن التصويت. وردا على ذلك، طردت فنزويلا أعلى دبلوماسيين أمريكيين اثنين في فنزويلا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي انه يدرس فرض عقوبات جديدة بعد الاقتراع الذي شهد «مخالفات» كما قال، ولم يحقق المعايير الدولية.
http://www.almasryalyoum.com/news/details/1293166

واشنطن تهدد فنزويلا بالرد بالمثل بعد طردها دبلوماسيين أمريكيين
وأعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو طرد القائم بالأعمال الأمريكى فى كراكاس، أعلى موظف دبلوماسى يمثل واشنطن، بعدما فرضت الآخيرة عقوبات اقتصادية جديدة على بلاده غداة إعادة انتخابه الأحد.

وقال الرئيس الاشتراكى فى خطاب فى المجلس الوطنى الانتخابى "أعلنت القائم بأعمال الولايات المتحدة شخصا غير مرغوب فيه وأعلن أنه سيغادر خلال 48 ساعة"، مؤكدا "رفض" العقوبات الأمريكية.

وقالت فنزويلا الثلاثاء إنها ضحية ل"جريمة سياسية ومالية" ترتكبها الولايات المتحدة بتشديد العقوبات عليها بعد اعادة انتخاب نيكولاس مادورو رئيسا للبلاد.
https://www.youm7.com

قراءة 756 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)