المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2019

Rapcouv2019

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2018

rap2018couv

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2017

couv-rap2017

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2016

Rap2016

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2015

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2014

  

التقرير السياسي لأمريكا اللاتينية للعام 2013

رئيس مجلس الشيوخ الشيلي يدعو إلى تعزيز العلاقات التجارية مع المغرب

.

الاحتفال هذه السنة بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية
30/01/2020
دعا رئيس مجلس الشيوخ الشيلي ، السيد خايمي كينتانا ، يوم الخميس بالرباط ، إلى تعزيز العلاقات التجارية مع المغرب.

 

وأكد السيد كينتانا ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش ، أن زيارته للمملكة على رأس وفد برلماني ” تشكل مناسبة للعمل على تعزيز العلاقات التجارية و الثقافية بين المغرب والشيلي اللذين سيحتفلان قريبا بذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية والصداقة “.

 

وبعد أن وصف مباحثاته مع السيد بن شماش بـ”المثمرة”، أكد المسؤول البرلماني الشيلي أن اللقاء كان فرصة لتسليط الضوء على جهود بلاده فيما يتعلق بالانفتاح على العالم من خلال عقد “مؤتمر المستقبل 2020”.

 

من جهته ، أشاد رئيس مجلس المستشارين ، السيد حكيم بن شماش ، بعلاقات الصداقة المتميزة التي تجمع المغرب والشيلي ، مبرزا في هذا الصدد الموقف الشيلي الداعم للوحدة الترابية للمملكة.

 

وذكر بأن البرلمان الشيلي بمجلسيه كان قد اعتمد قرارا يدعم فيه الوحدة الترابية للمملكة ، مشيرا إلى أن الشيلي متشبثة بموقفها بشأن هذا الملف و تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

 

وشدد على أن هناك آفاق جديدة لشراكة متينة ترتسم بين البلدين اللذين يستعدان للاحتفال هذه السنة بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية.


maroc.ma

 

رئيس الحكومة يستقبل رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الشيلي
30/01/2020
استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، عشية يوم الخميس 30 يناير 2020 بالرباط، السيد خايمي كينتانا Jaime Quintana رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الشيلي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني هام، وأجرى معه مباحثات تمحورت حول سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.


وشكل هذا اللقاء مناسبة لتجديد التأكيد على جودة علاقات الصداقة الطيبة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي، حيث أكد الجانبان على أوجه التقارب العديدة بين البلدين من حيث موقعهما الجغرافي كجسر بين القارتين الآسيوية والأمريكية وبين إفريقيا وأوروبا، وكذا انفتاح اقتصاديهما على المحيط الجهوي والدولي، وانخراط حكومتي البلدين في معالجة مجموعة من التحديات المشتركة المرتبطة بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة آثار التغيرات المناخية ودعم التنمية المستدامة والتأسيس للمستقبل على أسس سليمة.


وأكد السيد رئيس الحكومة في هذا الصدد على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها مسلسل تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين باعتبار الآفاق الواسعة التي تفتحها أمام الشراكة المغربية الشيلية وما تتيحه من فرص انفتاح كلا البلدين على المحيط الأمريكي الجنوبي والإفريقي، كما ذكر بالمبادرات التي يقوم بها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في القارة الإفريقية، انطلاقا من قناعة المغرب الراسخة بالمؤهلات الواعدة للقارة على جميع الأصعدة.


وجدد السيد رئيس الحكومة شكر المغرب للموقف الثابت لجمهورية الشيلي، بمختلف مؤسساتها، الداعم لقضية الوحدة الترابية للمملكة، وخاصة تثمين مجلس الشيوخ الشيلي للمقرر الأممي بخصوص المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية للمملكة باعتباره حلا جديا وواقعيا وذا مصداقية.


كما تناولت المباحثات التحضيرات الجارية لعقد اللجنة المشتركة المغربية الشيلية، في أفق جعلها مناسبة للدفع بالتعاون الثنائي والمبادلات بين البلدين.
حضر هذا اللقاء على الخصوص سفير جمهورية الشيلي بالمغرب.

https://www.cg.gov.ma/

قراءة سياسية في تطور العلاقات بين المغرب وأمريكا اللاتينية خلال سنة 2019

Retro2019pagedegarde

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

مـن نـحــن؟

photo2019

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour