المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

توقيع مذكرة نوايا بشأن تأسيس منتدى برلماني إفريقي أمريكو لاتيني

.

رئيس مجلس المستشارين المغربي في بانما 


17/06/2019
تم، يوم الجمعة بالعاصمة بنما، توقيع مذكرة نوايا بشأن تأسيس منتدى برلماني إفريقي أمريكو لاتيني، كمبادرة تروم توفير أرضية لتعزيز العلاقات بين المنطقتين الإفريقية والأمريكية اللاتينية وتفعيل برامج التعاون جنوب-جنوب والترافع المشترك الكفيل بالتخفيف من الآثار السلبية لعدم الاندماج على كافة الأصعدة.

 

وتم توقيع مذكرة النوايا من قبل رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، بصفته رئيسا لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة بإفريقيا والعالم العربي، والسيد إلياس كاستيو، رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي (بارلاتينو)، والسيد روجر نكودو دانغ، رئيس البرلمان الإفريقي، وذلك عقب لقاء قمة ثلاثية انعقد على هامش أشغال الجمعية العامة السنوية للبارلاتينو، التي انطلقت أمس الجمعة بالعاصمة البنمية.

وتؤكد مذكرة النوايا رغبة الأطراف الثلاث في إبرام اتفاق مؤسساتي لتأسيس المنتدى البرلماني الإفريقي الأمريكو لاتيني، كفضاء يروم تعزيز الحوار البرلماني جنوب-جنوب بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وتسهيل التكامل البين إقليمي.

كما يهدف المنتدى، حسب الوثيقة، إلى تعزيز التنمية المندمجة والمستدامة لبلدان البرلمانات الأعضاء، من خلال ترسيخ العدالة والإنصاف والسلام والقيم الكونية واحترام حقوق الإنسان والبيئة.

كما يروم تبادل التجارب والمعلومات التي تعزز الديمقراطية والحكامة والتعاون والأنشطة المشتركة وبرامج التعاون من أجل التنمية والاندماج بين المنطقتين، فضلا عن تقديم مقترحات تشريعية وتوصيات لقمم رؤساء الدول والحكومات بالمنطقتين وكذا للمؤسسات والهيئات والندوات الحكومية بهما بشأن مختلف القضايا.

وفضلا عن السيد بن شماش، يضم الوفد المغربي المشارك في هذا اللقاء البرلماني الإقليمي السادة، عبد القادر سلامة، الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، وعبد الوهاب بلفقيه وأحمد التويزي، العضوين بالمجلس، وكذا النائبين محمد غيات، وعالي الرزمة.

http://www.maroc.ma

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

مـن نـحــن؟

photo2019

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour