المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

وزير الخارجية المغربي يجري بباراماريبو مباحثات مع نظيرته السورينامية

.

حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك


13/06/2019
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بباراماريبو، مباحثات مع نظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي، تمحورت حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

 

 

وتركزت المباحثات، التي تميزت بحضور سفير المغرب في البرازيل و السورينام، السيد نبيل الدغوغي، على العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالتجارة والاستثمار والتبادل الثقافي والسياحة وتبادل الخبرات. وبهذه المناسبة، اتفق الجانبان على إحداث آلية لتتبع مبادرات التعاون المدرجة في الاتفاق الإطار العام الذي يجمع بين حكومتي البلدين، وفق بيان مشترك توج زيارة السيد بوريطة للبلد الكاريبي.كما اتفق الطرفان على تبادل التجارب في المجال الصناعي لتعزيز التعاون بين الشركات المغربية ونظيراتها بالسورينام. وتطرقت المباحثات أيضا إلى تعزيز الحوار والتعاون الثنائي على مستوى الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية و متعددة الأطراف، والحفاظ على الالتزام بالقضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين. وخلال هذه المباحثات، أطلع السيد بوريطة الجانب السورينامي على آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وجدد التزام المملكة بالعمل مع الامم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي لهذا النزاع الاقليمي.

 

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.


السورينام تشيد بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس ك "قائد إفريقي"
أشادت السورينام، يوم الأربعاء، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس ك "قائد افريقي"، وكذا بالمساهمة التي يقدمها جلالته للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم.

"إن حكومة السورينام تشيد بالدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس كقائد افريقي، من خلال التزام جلالته بخصوص الديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم"، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

 

ويتجلى هذا الالتزام من خلال "تقديم المساعدة التقنية، و في التربية والتكوين من أجل الرفع من التجارة والاستثمارات وتوطيد التنمية السوسيو-اقتصادية، كآليات لتعزيز الازدهار، والاستقرار، والسلام والأمن في العالم"، تضيف الوثيقة ذاتها التي صدرت عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي.

كما اعربت حكومة السورينام عن امتنانها للمملكة بخصوص مساهمتها القيمة في مجال التنمية والتمويل.

وبمناسبة زيارة السيد بوريطة إلى باراماريبو، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

 

وشكلت المباحثات بين السيد بوريطة والسيدة بولاك-بيغلي، التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل و السورينام، السيد نبيل الدغوغي، مناسبة للتطرق إلى آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وكذا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.


السورينام تجدد قرارها بسحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية وتعرب عن دعمها لحل سلمي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية
جددت السورينام، يوم الأربعاء، قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

و"جددت حكومة جمهورية السورينام قرارها المتخذ بتاريخ 09 مارس 2016 و الذي أبلغته للأمم المتحدة، وبمقتضاه سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية"، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

 

كما جددت السورينام، في البيان ذاته الذي صدر عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي، "موقفها المبدئي لصالح المبادئ المعترف بها دوليا والمتمثلة في الحوار والتسوية السلمية للنزاعات"، مثمنة "التزام حكومة المغرب لصالح حل سياسي نهائي ومقبول من لدن الأطراف".

ودعت السورينام "جميع الأطراف إلى المضي قدما على نهج الحوار من أجل التوصل إلى حل من هذا القبيل في إطار السيادة المغربية و الوحدة الترابية للمملكة".

وخلال هذه المباحثات، أطلع السيد بوريطة الجانب السورينامي على آخر التطورات حول قضية الصحراء وجدد التزام المملكة بالعمل مع الامم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي لهذا النزاع الاقليمي.
http://www.maroc.ma


وزير خارجية المغرب يبحث العلاقات الثنائية مع نائب رئيس السورينام
يواصل وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة زيارته لعدد من الدول حيث استقبل نائب رئيس جمهورية السورينام، ميشال أشوين أدهين، بباراماريبو، بوريطة، بمناسبة زيارته إلى البلد الكاريبي، حيث تشير المعطيات المتوفرة أن اللقاء شكل مناسبة للطرفين لبحث التقدم الهام المسجل في مجالات العلاقات الثنائية و لتجديد التزامهما بتعزيزيها وتوسيعها بشكل أكبر على أساس الصداقة، والثقة المتبادلة والتفاهم لصالح شعبي البلدين.وحسب المصدر ذاته، اتفق الطرفان على مواصلة النقاشات المنتظمة من أجل تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية المشتركة، من خلال اجتماعات رفيعة المستوى بين وزيري الشؤون الخارجية وسامي المسؤولين بالبلدين، في حين أجرى بوريطة مباحثات مع نظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي، تمحورت حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.و “جددت حكومة جمهورية السورينام قرارها المتخذ بتاريخ 09 مارس 2016 و الذي أبلغته للأمم المتحدة، وبمقتضاه سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي شرع في إجرائها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

 

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

مـن نـحــن؟

photo2019

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour