مباحثات مع وزراء خارجية أمريكا اللاتينية

الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 10:05


11/12/2018
السيد العثماني يتباحث مع وزير الشؤون الخارجية بالباراغواي
أجرى رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الاثنين بمراكش، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية بالباراغواي السيد لويس ألبيرتو كاستيغليوني، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي الحكومي حول اعتماد الميثاق العالمي لهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

 

وخلال هذه المباحثات، أكد الطرفان على جودة العلاقة بين المغرب والباراغواي، وتوفر أرضية مشتركة على المستوى السياسي بين البلدين، مما يؤهلهما لتطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية بينهما.

وقال السيد العثماني، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إنه أجرى مباحثات مع العديد من المسؤولين ورؤساء الوفود المشاركة في هذا المؤتمر الذين أجمعوا على التعبير عن إشادتهم بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين في هذا المؤتمر العالمي، منوهين بقوة بمضامين هذه الرسالة وبتوجهات المغرب في مجال الهجرة.

وذكر أن المغرب لم يتوان في الدعوة إلى هجرات آمنة وذات طابع إنساني، مؤكدا أن المصادقة الرسمية على الميثاق العالمي حول الهجرة يضع المغرب ومدينة مراكش في الواجهة على مستوى الساحة الدولية ويعكس الدور الكبير للمغرب على المستوى الإقليمي والقاري والدولي.

من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية بالباراغواي، في تصريح مماثل، أن بلاده تظل بلدا "صديقا وحليفا" للمملكة المغربية.

وجدد بهذه المناسبة، دعم الباراغواي للمبادرة المغربية بشأن مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، مذكرا بالدعم الذي أعلنه البرلمان الباراغوياني لقضية الصحراء.

وقال إنه سيقوم مستقبلا بزيارة للمغرب على رأس وفد هام يضم رجال أعمال بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين أكثر.
http://www.maroc.ma

إستقبال وزير خارجية هايتي
على هامش المؤتمر الحكومي الدولي حول الميثاق العالمي للهجرة ، إستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة ، الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية هايتي، بوتشيت إدموند.

وخلال هذا الاجتماع ، أعاد الوزير الهايتي التأكيد على احترام جمهورية هايتي للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على الصحراء المغربية. ورحب بالمبادرة المغربية الخاصة بالحكم الذاتي للتوصل إلى حل لهذا النزاع ، مشيرا إلى أنه يشكل ضمانا للاستقرار في المنطقة.

واكد بيان مشترك وقعه بوريطة وإيدموند، أن هذا الإجتماع يعد استمرارًا للحوار السياسي، ويعكس رغبة مشتركة في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلص البيان الصادر عن الإجتماع إلى النقاط التالية:

1 اتفق الطرفان على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية ، ووصفت بأنها ممتازة ، لا سيما من خلال تعزيز أواصر الصداقة والأخوة والتعاون بين حكومات وشعبي البلدين.

2 أكد الطرفان على الحاجة إلى تعزيز تعاونهما في جميع المجالات. وسلطوا الضوء على نوعية الشراكة السياسية الثنائية ، التي تميل إلى إعطاء دفعة للشراكة الاقتصادية ، بالنظر إلى الإمكانات والفرص الموجودة على كلا الجانبين.

3 التقى الطرفان بأهمية تشجيع وتعزيز ثقافة وتراث البلدين ، وكذلك بناء جسور شراكة ثقافية مثمرة ، للمساهمة في التقارب بين الشعبين.

4 وافقوا على وضع صكوك قانونية إضافية للإسهام في تيسير وتنويع التجارة الثنائية ، بما في ذلك من خلال إنشاء إطار مؤسسي يهدف إلى تعزيز التعاون والتيسير الثنائيين. تبادل الوفود بين البلدين.

5 كما كرر الطرفان التزامهما بتنفيذ جميع اتفاقات التعاون المبرمة بين جمهورية هايتي والمملكة المغربية ، ولا سيما مذكرة التفاهم الموقعة في نيويورك. 27 سبتمبر 2013 ، من قبل الممثلين الدائمين للبلدين لدى الأمم المتحدة.

6 اتفقوا على وضع آليات جديدة لجعل المنح الدراسية التي تمنحها المملكة المغربية أكثر كفاءة.

7 وقد أظهر الطرفان التزامهما الراسخ بمواصلة تحديد الطابع الدينامي للعلاقات الثنائية وبناء شراكة استراتيجية حقيقية ، تستند إلى مبادئ المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة ، بما في ذلك من خلال التعاون بين بلدان الجنوب. المغرب هو جسر طبيعي بين منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية والعالم العربي - الأفريقي ، في حين أن جمهورية هايتي هي بوابة وتدخل إلى منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

8 أشار الجانبان إلى التزامهما باحترام قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية ، وأعربا عن ارتياحهما المشترك للتقدم المحرز والخطوات التي اتخذها البلدان في ترسيخ قيمهما. حكم القانون المبدأ الأساسي والشرط الأساسي للتنمية الذي يحافظ على كرامة الإنسان

9 وفيما يتعلق بمسألة الصحراء المغربية ، أعاد الوزير الهايتي التأكيد على احترام جمهورية هايتي للسلامة الإقليمية للمملكة المغربية وسيادتها على الصحراء المغربية. ورحب بالمبادرة المغربية الخاصة بالحكم الذاتي للتوصل إلى حل لهذا النزاع ، مشيرا إلى أنه يشكل ضمانا للاستقرار في المنطقة.

10 وأخيرا ، أعرب الطرفان عن تصميمهما على مواصلة وإنعاش وتعزيز الشراكة الحالية بين الوزارتين وقرر الاجتماع في أقرب وقت في اجتماع آلية المشاورات السياسية.
http://www.kafapress.ma/index.php?ida=77262

بوريطة يتباحث بمراكش مع نظيره الكولومبي
على هامش المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة المنعقد بمدينة مراكش، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الثلاثاء 11 دجنبر، مباحثات مع نظيره الكولومبي كارلوس هولمس تروخييو.

وفي تصريح له عقب هذا اللقاء، أبرز وزير الخارجية الكولومبي أهمية الميثاق العالمي حول الهجرة، الذي صادق عليه أزيد من 160 بلدا، مما "يظهر أن مضمونه يعكس بوضوح موقف مختلف البلدان بشأن هذه الإشكالية العالمية". مشيرا إلى أن مؤتمر مراكش يكتسي أهمية كبرى بالنظر لكونه يروم المساهمة في التوصل إلى إرساء هجرة منظمة وآمنة ومنتظمة.

وأعرب المسؤول الكولومبي، عن الأمل في أن "تتخذ البلدان التي كانت لها تحفظات على مضمون الميثاق العالمي، بشكل تدريجي، موقفا يمكن من مصادقة الغالبية العظمى على هذا الميثاق". موضحا أن الهجرة تعد واقعا قائما ومن الأساسي السعي للعمل ضمن إطار التعاون بغية مواجهة الظاهرة التي شكلت على الدوام تحديا وفرصة في الوقت نفسه.

وكان ناصر بوريطة، قد أكد في كلمة له خلال افتتاح أشغال المؤتمر الحكومي الدولي لإعتماد الإتفاق العالمي للهجرة المنظم من طرف الأمم المتحدة، أن الميثاق الدولي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة يعد عملا سياديا.
https://www.walaw.press

قراءة 736 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)