▪التعاون جنوب-جنوب في صلب مباحثات بين رئيس مجلس المستشارين ورئيس مجلس الشيوخ الدومينيكاني

الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2018 08:52

30/08/2018
أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، مباحثات، بسانتو دومينغو، مع رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الدومينيكان، السيد رينالدو باريد، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والتعاون جنوب-جنوب بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية.
وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سفير المملكة بجمهورية الدومينيكان، زكرياء الكوميري، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بريم بوخاس، أبرز السيد بن شماش الأهمية التي يوليها المغرب لتعزيز علاقات التعاون مع جمهورية الدومينيكان وبلدان أمريكا الوسطى والكاريبي بشكل عام، مشيرا إلى أن البلدين، وبالنظر إلى موقعيهما الجغرافيين، يمكن أن يشكلا جسرا بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا.
وأكد رئيس مجلس المستشارين على القواسم المشتركة بين البلدين، الكفيلة بجعل علاقاتهما الثنائية قوية ومثمرة، داعيا إلى استثمار هذه المقومات من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة نموذجية بين البلدين.
وشكلت هذه المباحثات مناسبة لاستعراض الإصلاحات الهامة التي باشرها المغرب في مجال الديمقراطية، مبرزا أن المملكة، دولة الحق والقانون، تشكل نموذجا للاستقرار السياسي، وذلك بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما أشار إلى الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في دجنبر 2004 إلى جمهورية الدومينيكان، مشددا على أهمية التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات المغربية الدومينيكانية وتقويتها.
وأشاد السيد بن شماش، بهذه المناسبة، بالموقف الثابت لجمهورية الدومينيكان بخصوص الوحدة الترابية للمملكة، ودعمها للجهود المبذولة بهدف إيجاد حل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية .
من جهته، جدد رئيس مجلس الشيوخ الدومينيكاني تأكيد رغبة بلاده في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، داعيا إلى بلورة مشاريع وخطط عمل ملموسة، تشمل اتفاقيات توأمة بين مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة والمدن الدومينيكانية، حيث عبر المسؤول الدومنيكاني عن إشادة أعضاء مجلس الشيوخ عقب زيارتهم المغرب وخصوصا الأقاليم الجنوبية بمستوى التنمية والأوراش المفتوحة ومدى تعلق الساكنة بملك المغرب و بالوحدة الترابية لبلدهم.
ومن أجل تعزيز الدور الهام للدبلوماسية البرلمانية، أبدى السيد باريد التزامه بتشجيع برلماني البلدين على تكثيف التبادل وتقاسم تجاربهم في مختلف المجالات.
وفي معرض تطرقه للقطاعات الهامة للنشاط الاقتصادي بالبلدين، لاسيما الفلاحة والصيد البحري، أعرب المسؤول الدومينيكاني عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في قطاعي الصيد البحري والموانئ.
يشار إلى أن هذه المباحثات جرت على هامش مشاركة السيد بن شماش في "الملتقيات الإقليمية السنوية" لبرلمان أمريكا الوسطى "البارلاسين" على رأس وفد يضم كلا من السيدين عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، وأحمد الخريف، أمين المجلس وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى.

رئيس مجلس المستشارين يتباحث بسانتو دومينغو مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان
رئيس مجلس المستشارين يتباحث بسانتو دومينغو مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان
أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، يوم الخميس بسانتو دومينغو، مباحثات مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان، السيد ميغيل أوكتافيو فارغاس مالدونادو، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفير المغرب في جمهورية الدومينيكان السيد زكرياء الكوميري، أكد رئيس الغرفة الثانية على جودة علاقات الصداقة التي تربط المغرب وجمهورية الدومينيكان، مبرزا ان هذه العلاقات شهدت منعطفا هاما بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد سنة 2004.
واستعرض السيد بن شماش، بهذه المناسبة، الإصلاحات الهامة التي قام بها المغرب على مستوى تكريس الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزا أن المملكة تشكل نموذجا للتنمية والاستقرار السياسي في المنطقة، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
كما أكد رئيس مجلس المستشارين على الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية الدومينيكان ومع بلدان أمريكا الوسطى والكاريبي بشكل عام، مجددا تأكيد رغبة المملكة في مواصلة تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات.
وشدد على أن المملكة المغربية وبلدان أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي، القوية بمواقعها الجيو استراتيجية، تتوفر على آفاق وفرص كبيرة لإقامة شراكة رابح-رابح حقيقية، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.
كما اغتنم رئيس مجلس المستشارين هذه المناسبة للإشادة بالموقف الثابت لجمهورية الدومينيكان بخصوص الوحدة الترابية للمملكة، ولتهنئة السيد فارغاس مالدونادو على انتخاب جمهورية الدومينيكان كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي، اعتبارا من فاتح يناير 2019.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الدومينيكاني عن امتنان بلاده لدعم المغرب لعضويتها في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا ان موقف الجمهورية بخصوص الوحدة الترابية للمغرب هو موقف ثابت و ان الجمهورية تدعم جهود المملكة المغربية والأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وأعرب السيد فارغاس مالدونادو عن عزم بلاده على إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا على أهمية فتح خط طيران مباشر بين البلدين لتيسير التبادل.
يشار إلى أن هذه المباحثات جرت على هامش مشاركة السيد بن حكيم شماش في"الملتقيات الإقليمية السنوية" لبرلمان أمريكا الوسطى "البارلاسين" على رأس وفد يضم كلا من السيدين عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، وأحمد الخريف، أمين المجلس وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى، والسيدتين نجية لطفي وفاطمة السعدي، عضوي الشعبة الوطنية بمجلس النواب الخاصة بالبارلاسين.

http://www.chambredesconseillers.ma

قراءة 1508 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)