رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز يزور المغرب

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 13:45

25/04/2018
أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الأربعاء 25 أبريل 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد "فيرناندو ميزا" Fernando MEZA رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز وعضو البرلمان الشيلي.

خلال هذا اللقاء، أكد السيد "فيرناندو ميزا" أن زيارته الحالية للمملكة هي بمثابة رسالة تضامن وتقدير من برلمان مجموعة دول الأنديز للمملكة المغربية، مضيفا أن المغرب ودول المجموعة يقتسمان نفس القيم، وقال إن الملكية الدستورية بالمغرب تمثل نموذجا يحتذى به في المجال الديمقراطي ومجال حقوق الإنسان وأن هناك الكثير لتعلمه من التجربة المغربية.

وأعرب السيد رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز عن دعمه للوحدة الترابية للمملكة، وكشف عن إصدار توصية من برلمان المجموعة قبل نهاية ماي المقبل تدعم جهود المملكة المغربية في حل الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية وفي استتباب السلم والاستقرار بالمنطقة.

من جهته، نوه السيد المالكي بعلاقات التعاون التي تجمع مجلس النواب المغربي وبرلمان مجموعة دول الإنديز والتي تمتد لسنة 1996، إذ يحظى مجلس النواب بصفة عضو ملاحظ لدى برلمان المجموعة، مذكرا بالتوقيع على اتفاقية للتعاون بين المؤسستين سنة 2016. وأكد السيد المالكي أن المغرب يومن بالاندماج الاقتصادي ويعتبره من الشروط الرئيسية لضمان الاستقرار في ظل عالم متقلب.

وأعرب السيد رئيس مجلس النواب عن تقديره لموقف برلمان مجموعة دول الأنديز من القضية الوطنية المغربية، مشيرا إلى أنها قضية مقدسة عند المغاربة، ومشيدا في ذات السياق بموقف دولة الشيلي من مغربية الصحراء، ومثمنا الروابط القوية والمتعددة التي تجمع البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن برلمان دول الأنديز يتكون من 25 نائبا يتم انتخابهم بمعدل خمسة نواب عن كل بلد عضو يمثلون بوليفيا وكولومبيا والإكواتور والبيرو والشيلي، ويهدف إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين بلدان المجموعة.
http://www.chambredesrepresentants.ma

قراءة 930 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)