استقبال وفد عن الأرجنتين والبراغواي

الخميس, 11 أيار 2017 13:50

استقبل رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، وفدا عن جمهوريتي الأرجنتين والبراغواي، وذلك يوم الاثنين 8 ماي 2017 بمقر المجلس.
وخلال هذا اللقاء، أبرز السيد الرئيس مستوى العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بجمهوريتي الأرجنتين والبراغوي، وعموم دول أمريكا اللاتينية، وكذا أهمية الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى دول المنطقة سنة 2004، والآفاق الواعدة التي فتحتها هذه الزيارة في مسار توطيد وتعميق الصداقة والتعاون مع بلدان القارة الأمريكية في إطار علاقات التعاون جنوب ـ جنوب.
كما أكد السيد الرئيس على أهمية عودة المملكة المغربية إلى حظيرة الإتحاد الإفريقي، لاستعادة مكانتها المؤسسية الطبيعية، وتعزيز دورها الفاعل كقوة ريادية، وحدوية وتنموية داخل القارة الإفريقية.
وفي هذا السياق، ذكر السيد الرئيس بأهمية الموقع الجيو استراتيجي للمغرب كجسر منفتح على أوروبا، وإفريقيا والعالم العربي، مما يؤهله ليكون أرضية متينة لبناء شراكة نموذجية بين دول أمريكا اللاتينية وبلدان القارة الإفريقية، معتبرا أن هذه القناعة هي إحدى المرتكزات الأساسية التي بنى عليها مجلس المستشارين مبادرته في إرساء "منتدى برلماني أفريقي أمريكو لاتيني"، كإطار للترافع عن قضايا شعوب القارتين، وإسماع صوتها في المحافل الدولية.
ولم يفت السيد الرئيس أن ينوه بالموقف المتقدم لجمهوريتي الأرجنتين والبراغواي بخصوص قضية الصحراء المغربية، مؤكدا في هذا الإطار على أهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، كحل سياسي عادل، ودائم لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية في إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية. وهو المقترح الذي حظي بدعم ومصداقية من لدن المنتظم الدولي وعلى رأسه منظمة الأمم المتحدة.
ومن جهته، عبر الوفد اللاتيني عن اعتزازه بالدينامية التي تشهدها العلاقات المغربية اللاتينية، وخصوصا مع جمهوريتي الأرجنتين والبراغواي، كما أبدى إعجابه بالنموذج الديمقراطي والتنموي المغربي المرتكز على قيم التسامح والسلم واحترام حقوق الإنسان.
كما جدد الوفد اللاتيني موقفه المبدئي بشأن قضية الصحراء المغربية، ودعمه لجهود المغرب في معركة استكمال وحدته الترابية.
ويذكر أن هذا الوفد ضم وزراء، وعمداء مدن وجامعات، ورؤساء جهات، ورجال أعمال، وفعاليات من المجتمع المدني بجمهوريتي الأرجنتين والبراغواي.
حضر الاستقبال، السيد عبد القادر سلامة، نائب رئيس مجلس المستشارين، والسيد محمد عدال، عضو مكتب المجلس، ووفد عن المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء.
المصدر
http://www.chambredesconseillers.ma/ar/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D9%88%D9%81%D8%AF-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AC%D9%86%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D9%88%D8%A7%D9%8A

قراءة 1055 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)