المغرب يضاعف وارداته من اللحوم الحمراء القادمة من الأرجنتين

الإثنين, 08 شباط/فبراير 2016 15:28

ارتفعت الواردات المغربية من اللحوم الحمراء القادمة من الأرجنتين بشكل صاروخي في السنوات الثلاث الأخيرة، حيث بلغت، وفق بيانات حصلت عليها هسبريس، ما يربو عن 6 آلاف طن، بقيمة تجاوزت 235 مليون درهم بالنسبة للحوم، وحوالي 50 مليون درهم بالنسبة للسيارات النفعية.

وسجل المحللون الماليون، الذين قاموا بمعالجة البيانات الخاصة بالمعاملات التجارية بين المغرب والأرجنتين خلال العامين الماضيين، انتعاشا كبيرا للمعاملات في قطاع السيارات، على اعتبار النمو الكبير للتعاون بين المنصات الصناعية للسيارات بين البلدين في كل من الدار البيضاء وطنجة المتوسط والأرجنتين.

وفي الوقت الذي بلغت فيه الواردات المغربية الغذائية من الأرجنتين، طوال السنوات الثلاث الأخيرة، ما يزيد عن 12.3 مليار درهم، فإن المحللين أوضحوا أن هذا الانتعاش مس أيضا قطاع المنتجات الفلاحية وخاصة الحيوانية منها، وقالوا إن الجودة الكبيرة التي تتمتع بها اللحوم الحمراء الأرجنتينية في العالم دفعت العديد من العاملين في القطاع إلى استيراد هذه اللحوم.

ولم يتجاوز حجم ما استورده المغرب من اللحوم الأرجنتينية، خلال سنة 2012، 714 ألف طن بقيمة 34 مليون درهم، بينما بلغت وارداته من المنتجات الذهنية الحيوانية الأرجنتينية نحو 280 ألف طن بقيمة 1.3 مليار درهم.

وبينما بلغت ورادات المغرب من السمك المجمد الأرجنتيني نحو 7.3 ملايين درهم، فإن الرباط استوردت ما يزيد عن 190 مليون درهم من مصبرات الخضر، ونحو1.7 مليار درهم من الزيوت الخام، و202 مليون درهم من المنتجات البترولية.

كما استورد المغرب ما يزيد عن 1.6 مليون طن من الذرة بقيمة إجمالية بلغت 3.6 مليارات درهم خلال العامين المنصرمين، ونحو 270 مليون درهم من الشعير.

المستحضرات الصيدلانية كانت حاضرة في قائمة الواردات المغربية من هذا البلد، وبلغت في الشهور الأربعة والعشرين الماضية نحو 1.4 مليار درهم.
http://www.hespress.com/economie/293582.html

قراءة 965 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)