المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

رئيس الحكومة المغربية يمثل صاحب الجلالة في مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي

.

برلمانيون برازيليون يثمنون جودة علاقات الصداقة


31/12/2019
بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيتوجه رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني إلى العاصمة البرازيلية، لتمثيل جلالة الملك في مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب خاير بولسونارو، وذلك يوم فاتح يناير 2019.

 

وكان السيد خاير بولسونارو قد انتخب رئيسا لجمهورية البرازيل الاتحادية عقب الإنتخابات الرئاسية المنظمة في 28 أكتوبر الماضي.
http://www.maroc.ma

برلمانيون برازيليون يثمنون جودة علاقات الصداقة بين البرازيل والمغرب
01/01/2019
ثمن برلمانيون برازيليون من تيارات سياسية مختلفة جودة علاقات الصداقة العريقة بين البرازيل والمغرب، معربين عن رغبتهم في تعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر في ظل حكومة الرئيس خاير بولسونارو، الذي سيتولى مهامه اليوم الثلاثاء.
وسلط هؤلاء البرلمانيون، الذين ينتمون لمجلسيْ الكونغرس، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقائهم أمس الاثنين ببرازيليا برئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، الضوء على جودة العلاقات الثنائية، مشيرين إلى أن هذه الروابط يمكن تعزيزها أكثر بفضل العديد من القواسم المشتركة بين البلدين.
و في هذا الصدد، أشاد فرناندو كولور، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس الشيوخ البرازيلي، بمشاركة المملكة في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب، خاير بولسونارو، و رأى في ذلك دليلا على متانة العلاقات الثنائية.
و سجل كولور أن "العلاقات الثنائية تسير وفق منحنى تصاعدي وستستمر على نفس النهج وستجلب منافع كثيرة للمغرب و للبرازيل".
و من جانبه، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البرازيلية المغربية بمجلس الشيوخ، السناتور كريستوفام بواركي، أن البلدين تجمعهما علاقات قوية.
وبدوره، ذكر النائب البرلماني، آلان ريك، أن "العلاقات بين بلدينا ستتطور أكثر في ظل الحكومة الجديدة" بالبرازيل.
و تابع النائب عن حزب الديمقراطيين قائلا "علاقاتنا التجارية و الاقتصادية ستتعزز لتكون في مستوى وشائج الصداقة التي تجمع بين المغرب والبرازيل".
وأكد النائب بوديرني أفيلينو أن البلدين تربطهما علاقات جيدة في قطاعي التجارة والسياحة، مضيفا أن "هناك مجالا كبيرا لتطوير و تعزيز هذه العلاقات".
كما ذكر بأن العلاقات الثنائية تميزت خلال السنة الماضية باعتماد ملتمس برلماني يدعم جهود المملكة للتوصل إلى حل سياسي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، و الذي حظي بدعم أغلبية النواب و كذلك بتأييد رئيس مجلس النواب بالكونغرس.
و أجرى السيد العثماني بإقامة المغرب ببرازيليا سلسلة من اللقاءات مع برلمانيين برازيليين وكذلك مع ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالبلد الجنوب أمريكي.
وتمحورت هذه اللقاءات، التي جرت بحضور سفير المغرب بالبرازيل، السيد نبيل الدغوغي، على الخصوص حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والأوراش الاصلاحية الكبرى التي أنجزتها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وبتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حل السيد سعد الدين العثماني ببرازيليا، لتمثيل جلالة الملك في مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب خاير بولسونارو، المقرر يوم فاتح يناير 2019.
https://www.agora.ma

مشاركة متميزة للمغرب في التظاهرات التي احتضنتها البرازيل في 2018
27/12/2018
عرفت السنة الجارية التي توشك على الانقضاء مشاركة متميزة للمغرب في أبرز التظاهرات التي احتضنتها البرازيل، وعكس هذا الحضور عمق علاقات الصداقة والثقة بين البلدين.

وبصم المغرب، الذي كان يمثله وفد هام برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على مشاركة وازنة في أشغال الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء الذي احتضنته برازيليا ما بين 18 و23 مارس 2018.

وشكلت مشاركة المغرب في هذه الفعالية، التي استقطبت 35 الف شخص من 172 دولة، مناسبة لتسليط الضوء على طبيعة العلاقات التي تجمع بين المملكة والبرازيل، بالنظر إلى المكانة الخاصة التي تحظى بها هذه الاخيرة على مستوى أمريكا الجنوبية.

وكان هذا المنتدى، الذي حظي بتغطية إعلامية واسعة، فرصة لإبراز الأهمية التي يوليها المغرب لقضية الماء، حيث يضعها في صلب انشغالاته ويعتبرها تحديا لمختلف دول العالم.

وأقامت المملكة، في إطار المعرض العالمي للماء الذي نظم في إطار هذه التظاهرة، رواقا لإبراز تجربتها في قطاع الموارد المائية.

وسلط الرواق، الذي امتد على مساحة تناهز 324 مترا مربعا، الضوء على تجربة المملكة والنموذج المغربي في مجال تنمية وإدارة الموارد المائية.

وعلى هامش مشاركته في أشغال هذا المنتدى العالمي، الذي ينظم بمبادرة من المجلس العالمي للماء بدعم من البلد المضيف، استقبل الرئيس البرازيلي، ميشال تامر، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وقد تمحورت هذه المباحثات حول “مستقبل العلاقات الثنائية البالغة الأهمية”.

كما أجرى العثماني سلسلة مباحثات أخرى مع ممثلي العديد من بلدان العالم، من ضمنهم الوزير الاول الكوري الجنوبي، لي ناك-يون.

ومن أبرز ما طبع هذا المنتدى، الذي احتضنت مراكش دورته الأولى سنة 1997 بمبادرة من جلالة المغفور له الحسن الثاني، تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها السادسة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وبالموازاة مع الأنشطة الحكومية، شارك وفد برلماني من مجلس المستشارين في مؤتمر برلماني نظم في إطار أشغال المنتدى العالمي للماء.

وتطرق البرلمانيون بالمناسبة لتجربة المغرب في مجال تعبئة الموارد المائية بفضل السدود الكبرى وسقي أزيد من من مليون ونصف هكتار وتعميم التزود بالماء الصالح للشرب.

وقبيل انعقاد هذا المؤتمر، بصم النسيج الجمعوي المغرب على حضور وازن ضمن فعاليات الدورة ال 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي 2018 الذي احتضنته سالفادور (عاصمة ولاية باهيا) ما بين 13 و18 مارس 2018.

ومن خلال تنظيم أنشطة متباينة بحسب مجالات تخصصها، قدمت النقابات والجمعيات والحركات الاجتماعية المغربية لمحة عن انجازات المملكة بمختلف المستويات.

وتم في إطار المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي استقطب 60 ألف مشارك من 120 بلدا من ضمنها المغرب، تدارس مواضيع تشمل التربية والحماية الاجتماعية ومأساة المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر سنة 1975 والقضية الوطنية.

وفي شهر ماي من العام الجاري، حظيت القضية الوطنية بدعم من قبل مجلس النواب البرازيلي، حيث اعتمد هذا الاخير بأغلبية أعضائه ملتمسا بهذا الخصوص.

وعن طريق هذا الملتمس الذي يدعم جهود المملكة في التوصل الى حل سياسي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، طالب النواب البرازيليون ب “إعراب البرلمان البرازيلي رسميا عن دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، وذلك في احترام للوحدة الترابية للمملكة ولسيادتها الوطنية”.

وفي الشق البرلماني، تم في مارس 2018 ببرازيليا التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ البرازيلي تهدف إلى مأسسة وتطوير أنشطة التعاون بين المؤسستين التشريعتين.

وتروم المذكرة بلورة وتنفيذ برامج ومشاريع التعاون في الوقت المناسب من الطرفين إن مباشرة أو عبر هياكلهما المؤسساتية.

اما في الشق الثقافي، فقد نظم المكتب الوطني المغربي للسياحة من 27 أبريل إلى 2 ماي 2018 بساو باولو “أسبوع المغرب”.

وأقيمت هذه التظاهرة الترويجية الرامية إلى تسليط الضوء على الغنى و التنوع الثقافي و السياحي الذي تزخر به للمملكة بالمركز التجاري المرموق “كونخونتو ناسيونال” الذي يقصده العديد من الزوار يوميا.

وكان هؤلاء الزائرون، خلال ستة أيام، على موعد مع عرض للقفطان، وحفل شاي بالنعناع، وعروض للرقص، ومعرض للصناعة التقليدية، وعروض للنقش بالحناء، وفن الخط العربي.

وفي شهر ماي نفسه، خلد المغرب اليوم العالمي لافريقيا الى جانب دول القارة في أمسية احتفالية ببرازيليا نظمت بمبادرة من مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين بالبرازيل.

وشكلت هذه الأمسية، التي نظمت بالنادي البحري بالعاصمة البرازيلية من قبل عقيلات 34 سفيرا افريقيا، مناسبة للعديد من الضيوف البرازيليين لاستكشاف غنى وتنوع الثقافة الافريقية من ايقاعات الموسيقى والرقص الى فن الطبخ الافريقي.

وبمناسبة هذه الفعالية التي تزامنت مع الذكرى ال 55 للاتحاد الافريقي مناسبة، أبرز سفير المغرب بالبرازيل، السيد نبيل الدغوغي، أن مشاركة المملكة في هذه الأمسية “تجديد للانتماء الافريقي للمملكة”.

كما بصم المغرب على حضور وازن ضمن فعاليات الدورة ال 13 لمهرجان السينما العربية بالبرازيل المنعقد بساو باولو ما بين 08 و27 غشت من خلال أفلام “غزية” للمخرج نبيل عيوش، و “وليلي” لفوزي بنسعيدي و “حمى” لهشام عيوش.

واقترحت هذه الدورة 23 فيلما و 54 شريطا حصدت جوائز بعدد من المهرجانات والتظاهرات الدولية.

وقد أقام المغرب، في إطار مشاركته في فعاليات الدورة ال 46 للمعرض الدولي للسياحة (26-28 شتنبر بساو باولو) ، رواقا يمتد على نحو 100 متر مربع لتسليط الضوء على المؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة.

كما بصمت المملكة على مشاركة لافتة في الدورة ال 13 للمعرض الدولي للسفارات الذي احتضنته برازيليا يوم 11 نونبر الماضي وشاركت فيه هيئات ديبلوماسية معتمدة بالبرازيل تمثل أزيد من 80 دولة.

وأشرفت سفارة المغرب، بهذه المناسبة، على تنشيط رواق اقترح على الزائرين مواد حلوية وزيت الأركان الى جانب منتجات الصناعة التقليدية التي قدمت لتوها من المغرب، على الخصوص المجوهرات و الأواني الفخارية المزخرفة ومواد أخرى للتزيين تعكس مهارة وابتكار الصانع التقليدي المغربي.

وفي الجانب الأكاديمي، سلطت ندوة انعقدت منتصف نونبر بالجامعة الكاثوليكية لبرازيليا، الضوء على مكتسبات وانجازات المملكة في مختلف المجالات، وكذا علاقات الثقة والاحترام المتبادل القائمة بين المملكة والبرازيل.

و بهذه المناسبة، أبرز سفير المغرب في البرازيل، مختلف المبادرات التي باشرتها المملكة في مجالات الهجرة ومكافحة الارهاب وتحالف الحضارات ومكافحة التغيرات المناخية والقضاء على الأسلحة النووية وإرساء السلام.

وانتخب المغرب بالإجماع رئيسا للجامعة الدولية للرياضة المدرسية بافريقيا (انتيرناشيونال سكول سبورت فيديراشين) مما مكنه من الحصول على عضوية اللجنة التنفيذية للجامعة الدولية المعترف بها من قبل اللجنة الدولية الاولمبية لولاية تمتد لأربع سنوات.

وجاء انتخاب المغرب في شخص الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، السيد يوسف بلقاسمي، خلال انعقاد الجمع العام للجامعة الدولية للرياضة المدرسية، في الفترة ما 17 و21 ماي الجاري بمدينة ريو البرازيلية.

وتعكس التبادلات الغنية بين المغرب والبرازيل طيلة 2018 علاقات جيدة بين الجانبين ما فتئت تشهد المزيد من التطور خدمة لعلاقات ديبلوماسية عريقة.

https://kech24.com

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour