قبول المغرب عضوا مراقبا في نظام التكامل لأمريكا الوسطى

الخميس, 24 نيسان/أبريل 2014 12:19

وانضمت المغرب للمنظمة خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية دول (سيكا) الذي عقد الليلة الماضية في مدينة لارومانا في الدومينيكان لتصبح أول دولة أفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي كعضو مراقب بجانب المكسيك وتشيلي والبرازيل والأرجنتين وبيرو والولايات المتحدة الأمريكية والإكوادور والأوروغواي وكولومبيا وتايوان وأسبانيا وألمانيا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وفرنسا والفاتيكان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وتعمل منظمة (سيكا) على تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول المنظمة لتصبح أمريكا الوسطى منطقة يسودها السلام والحرية والديمقراطية والتنمية.
http://www.aleqt.com/2014/04/24/article_843715.html

وعبر الأمين العام لمنظمة (سيكا)، هوغو مارتينيز، في تصريح لوكالة الانباء المغربية ، عقب انتهاء اجتماع مجلس وزراء خارجية دول (سيكا) الذي عقد بمدينة لارومانا في الدومينيكان ، عن “سعادته بقبول المغرب كعضو مراقب من خارج المنطقة بمنظمة التكامل لأمريكا الوسطى (سيكا)”.

وتعود علاقات التعاون بين المملكة المغربية ومنظمة التكامل لامريكا الوسطى، إلى سنة 1999، حينما وقع الجانبان على اتفاق تعاون لتعزيز محور جنوب جنوب.
ويشغل المغرب صفة عضو مراقب بالعديد من المنظمات والهيئات الإقليمية والقارية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، من بينها منظمة البلدان الأمريكية والقمة الإيبيرو أمريكية ورابطة الدول الكاريبية والبرلمان الأنديني، كما تم قبول المغرب خلال شهر فبراير الماضي عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا وبيرو وتشيلي والمكسيك.
http://www.fananews.com/?p=1131566

 

قراءة 1229 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)