فى عالم يشتعل بالاحتجاجات .. لماذا تتأهب أميركا اللاتينية للانفجار؟

الخميس, 07 تشرين2/نوفمبر 2019 08:31

في عالم أشبه ببرميل بارود يشتعل , تطارده أشباح الاحتجاجات ، تبدو أمريكا الجنوبية أقرب إلى كرة لهب على وشك الانفجار …من بوليفيا إلى الإكوادور وهايتي وحتى هندوراس ، وبالرغم من كون القارة اللاتينية بؤر ملتهبة بالأساس ولديها تاريخ حافل بالانقلابات غير أن انتقال حمى التظاهرات وانتشارها هناك تجعلنا نضع على جناح سؤال فرضية إذا كان يمكن اعتبار أي دولة في المنطقة مستقرة لاسيما وأن الأشهر الأخيرة من عام 2019 شهدت مظاهرات حاشدة وأحيانًا عنيفة ناجمة عن مجموعة هائلة من الاختلالات ، بما في ذلك تزوير الانتخابات والفساد وارتفاع أسعار الوقود والنقل العام. حتى تشيلي ، واحة الهدوء والازدهار المزعومة فى المنطقة ، اندلعت فيها الاحتجاجات وأعمال الشغب التي خلفت 20 قتيلاً وأجبرت الرئيس سيباستيان بينيرا على إعلان حالة الطوارئ.

 

ألهم الانتشار السريع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصور المباني المحترقة وشرطة مكافحة الشغب المحاصرة حديثًا واسع النطاق عن مؤامرة: على وجه التحديد ،. إن هذه الديكتاتوريات الاشتراكية ، ، مصممة على صرف الانتباه عن أزماتها الداخلية عن طريق زعزعة استقرار الديمقراطيات في المنطقة التي تحكمها أحزاب يمين الوسط ، مثل الإكوادور وشيلي. بدا أن نيكولاس مادورو من فنزويلا قد أكد هذه النظرية عندما أخبر جمهورًا أن “الخطة تسير وفقًا لما كنا نأمل” مع “اتحاد الحركات الاجتماعية والتقدميين والثوريين”.


يتمتع مادورو بتاريخ طويل من المبالغة في تقدير نفوذه في المنطقة ، على أمل أن يظهر بكل قوة في أعين أبناء بلده والعالم. لديه حافز إضافي للقيام بذلك الآن ، بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية والإنسانية الحادة في فنزويلا والتهديد المستمر لحكمه من قبل خوان غايدو ، الذي تعترف به عشرات الحكومات ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، كرئيس شرعي للبلاد. تواجه كوبا أيضًا أوقاتًا اقتصادية عصيبة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب. ومع ذلك ، فإن العديد من الأصوات الموثوقة ، بما في ذلك وزير الخارجية الأرجنتيني خورخي فوري ولويس ألماجرو ، الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية ، قد نددوا بما يرون أنه تدخل فنزويلي وكوبي واضح في الاضطرابات الأخيرة في المنطقة. وفي ذروة أعمال الشغب في الإكوادور في أوائل أكتوبر ، قال وزير الداخلية في ذلك البلد إنه تم اعتقال 17 شخصًا في المطار ، معظمهم من الفنزويليين. . . يحملون معلومات عن الاحتجاجات “.

 

في هذه المرحلة المبكرة ، من المستحيل تحديد مدى ومستويات التدخل الأجنبي في إشعال الاحتجاجات واستمرارها. وفقًا لصحيفة لا ترسيرا التشيلية ، حددت الشرطة التشيلية عددًا من الفنزويليين والكوبيين الذين شاركوا في هجمات عنيفة في سانتياغو في منتصف أكتوبر ، على سبيل المثال. غير أن حجم الاحتجاجات وطبيعتها التي لا هوادة فيها ، والتي جلبت أكثر من مليون من مواطني تشيلي البالغ عددهم 18 مليون شخص إلى الشوارع في 25 أكتوبر ، تشير إلى أن الأسباب الجذرية كبيرة وهيكلية. علاوة على ذلك ، فإن التركيز على نظريات المؤامرة يحمل مخاطر أن يتم تقديم السياسيين والنخب الأخرى كبش فداء.


سواء أشعل المحرضون الأجانب الشرارة أم لا ، فإن مناطق عدة من أمريكا اللاتينية استعدت للاشتعال بالفعل لاسيما بعد طفرة السلع في السنوات الأولى من هذه الألفية ودخولالعديد من بلدان أمريكا اللاتينية فترة طويلة من النمو المخيب للآمال. وعلى خلفية الأجور الراكدة وارتفاع تكاليف المعيشة ، أصبحت مشاكل مثل عدم المساواة والفساد أكثر صعوبة في البلع. في الوقت نفسه ، أصبح الأمريكيون اللاتينيون من أكثر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم. وشاهدوا التظاهرات التي اندلعت من هونج كونج إلى بيروت إلى برشلونة ,هنا تساءل البعض بلا شك: لماذا لا نحتج نحن أيضًا؟

 

نشأت الاحتجاجات التي اندلعت الآن في بلدان عديدة من أمريكا اللاتينية من شرارات مختلفة ولكنها مرتبطة بقاسم مشترك واحد: الضيق الاقتصادي. في المتوسط ​​، ستنمو اقتصادات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بنسبة 0.2 في المائة فقط في عام 2019 ، وهو أسوأ أداء لأي منطقة رئيسية في العالم ، وفقًا لصندوق النقد الدولي. على النقيض من ذلك ، من المتوقع أن تتوسع الأسواق الناشئة على مستوى العالم بنسبة 3.9 في المائة هذا العام ، بناءً على عدة سنوات من النمو القوي وذلك على الرغم من الرياح المعاكسة للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

لفهم سبب التراجع الاقتصادي في أمريكا اللاتينية والذى ولد هذا الكم من الغضب ، لا يحتاج المرء إلا إلى العودة إلى بداية هذا العقد ، عندما كانت المنطقة تتفوق على بقية العالم. بفضل طفرة في أسعار السلع ، مدفوعة إلى حد كبير بالطلب من الصين ، فقد نمت اقتصادات أمريكا اللاتينية بمعدل حوالي 3.5 في المائة على أساس نصيب الفرد بين عامي 2003 و 2013 ، وهو أفضل أداء لها في نصف قرن على الأقل. وقد تم توزيع هذه المكاسب بشكل جيد نسبياً ، وصعد ما يقرب من 100 مليون من أمريكا اللاتينية إلى الطبقة الوسطى خلال تلك الفترة ، وفقًا للبنك الدولي. تمكن الكثير من الناس من شراء سيارات وغسالات وأجهزة تلفزيون بشاشة كبيرة لأول مرة. لقد توقعوا أن تستمر معلات النمو والأوقات الجيدة في المستقبل المنظور.

 

لكن الرياح أتتبما لاتشتهى السفن . ففي النصف الأخير من العقد ، تحملت فنزويلا واحدة من أسوأ الانهيارات الاقتصادية ؛ نجت البرازيل من أطول وأعمق فترات الركود في تاريخها ؛ عانت الأرجنتين من أزمة في العملة والديون ؛ وشهدت البلدان المرنة نسبيا مثل بيرو والمكسيك وكولومبيا نموا مخيبا للآمال فقط. تختلف التفاصيل من بلد إلى آخر ، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة للانكماش الإقليمي. لقد تركت العديد من حكومات أمريكا اللاتينية تعاني من عجز كبير في الميزانية لا يمكن تحمله في نهاية طفرة السلع وفشلت في التكيف بسرعة كافية لطمأنة المستثمرين. تباطأت الإنتاجية في معظم أنحاء المنطقة ، و كنتيجة لهذه العوامل ، تجمدت الرواتب ، وازداد الفقر في العديد من البلدان ، وانتقد الناس ما يعتبرونه وعوداً مخالفة لحكوماتهم.


كل ذلك يساعد أيضاً على تفسير الاضطرابات الحالية. في تشيلي ، اندلعت الاحتجاجات بعد أن رفعت الحكومة أسعار النقل العام بمقدار 30 بيزو ، أي ما يعادل أربعة سنتات أمريكية. في الإكوادور ، خرج الناس إلى الشوارع بعد أن خفضت الحكومة دعم الوقود ، مما تسبب في ارتفاع أسعار الديزل إلى أكثر من الضعف. ومع أن كل من الحكومتين التشيلية والإكوادورية قد عكست مساراتها بعد اندلاع الاحتجاجات ، لكن الضرر وقع بالفعل و الاضطرابات مستمرة في كلا البلدين. وحتى في الحالات التي كانت فيها الأسباب المباشرة للاحتجاجات سياسية ، كانت القضايا الاقتصادية ساطعة فى خلفية المشهد,فقد اندلعت أعمال شغب في بوليفيا هذا الشهر بعد أن فاز الرئيس إيفو موراليس ، الذي تراجعت شعبيته مع اقتصاد البلاد ، بفترة ولاية رابعة على التوالي في الانتخابات التي شابها ادعاءات واسعة بالاحتيال.

 

ركزت الصعوبات الاقتصادية غضب المحتجين على القضايا ذات الصلة مثل عدم المساواة والفساد. لطالما كانت أمريكا اللاتينية واحدة من أكثر المناطق غير المتكافئة في العالم ، لكن حدود ما يعتبره الناس مقبولين تتغير. فالطبقة الوسطى التي انبثقت من طفرة السلع الأساسية هي أكثر تعليماً ، وبفضل الإنترنت ، لديهم, الآن , رؤية غير معاقة للسيارات المبهجة ، وحقائب اليد المصممة ، وإجازات ميامي باهظة الثمن لنخبة أمريكا اللاتينية. خلال أوقات الازدهار ، بدا أن أفراد الطبقة الوسطى لديهم صبر على هذه التجاوزات ، ربما على أمل أن يستمتعوا بها ذات يوم. ولكن إلى جانب الآفاق الاقتصادية للمنطقة ، يبدو أن هذا الحلم قد تلاشى في السنوات الأخيرة.

 

وأسفرت موجة من فضائح الفساد الأخيرة عن سقوط الرؤساء السابقين للبرازيل وبيرو وغواتيمالا في السجن ، وكذلك تآكلت مصداقية المؤسسة. ففي استطلاعات الرأي ، تحصل الأحزاب السياسية في كثير من الأحيان على أدنى تصنيف ثقة لأي كيان أو مجموعة. وقد استنتج الناخبون في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية بشكل متزايد أنه ليس فقط السياسيين أو الأحزاب الفاسدة ؛ بل النظام نفسه. 57 في المئة فقط من أمريكا اللاتينية يعتقدون الآن أن الديمقراطية “أفضل من أي شكل آخر من أشكال الحكم” ، وفقًا لاستطلاع للرأي أجراه مؤخرًا مشروع الرأي العام الأمريكي اللاتيني في جامعة فاندربيلت. ويقارن ذلك بنسبة تتراوح بين 66 و 70 في المائة في العقد الذي سبق عام 2014 ، عندما تحولت الاقتصادات إلى مستويات منخفضة وانفجرت العديد من فضائح الفساد في الرأي العام انخفضت النسبة.


لا تعني نتائج استطلاع فاندربيلت وغيرها من الاستطلاعات المماثلة بالضرورة أن الناس يريدون العودة إلى الديكتاتوريات العسكرية التي سيطرت على المنطقة في السبعينيات. لكن من الواضح أن الناخبين يلجأون إلى قادة مدنيين “أقوياء” مثل الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور والرئيس البرازيلي يير بولسونارو (قائد سابق بالجيش) ، وكلاهما تولى منصبه ووعد بحلول سهلة ثبت حتى الآن عدم قدرتهما على تحقيقها.

 

 

مهمة لا غنى عنها

لتحقيق النجاح في المناخ الحالي ، سيتعين على قادة أمريكا اللاتينية إدارة عملية موازنة صعبة ، قد يثبت في النهاية أنه من المستحيل الانسحاب منها. فمن ناحية ، يطالب ناخبوهم بأن يتخذوا إجراءات فورية وكاملة لإصلاح المشكلات التي تراكمت في كثير من الحالات لعقود ، إن لم يكن قرون. من ناحية أخرى ، يتمتع هؤلاء الزعماء بتصنيفات رديئة (كثير منهم ، بما في ذلك Piñera في تشيلي ، أقل من 30 في المائة) مما يجعل من الصعب للغاية إصدار التشريعات. يضاف إلى ذلك أ، زيادة وتيرة الاحتجاجات ترفع من حدة من الاستقطاب مما يجعل التوافق أكثر صعوبة.

 

في تشيلي الأسبوع الماضي ، حاول بينيرا معالجة هذا المأزق. واعتذر في خطاب متلفز على المستوى الوطني عما وصفه بـ “قلة الرؤية” حتى الآن في إدارته وأعلن عن زيادة بنسبة 20 في المائة في الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية والحد الأدنى للأجور وخفض أسعار الأدوية للفقراء. تم تصميم هذه التدابير لسد الفجوة بين الفقراء والأغنياء التشيليين. لكن ببساطة لا يمكن الحد من عدم المساواة بشكل دائم ما لم ينمو الاقتصاد بوتيرة صحية. بينييرا ونظرائه في أماكن أخرى من أمريكا اللاتينية يعرفون هذا بالتأكيد.

 

إذا أرادت أمريكا اللاتينية استعادة الرخاء النسبي في السنوات الأولى من الألفية ، فمن الضروري أن تكون هناك أجندة إصلاح طموحة – وهي خطة تتجاوز التدابير القياسية الشائعة ، مثل الإصلاح الضريبي والصفقات التجارية. وبدلاً من انتظار انتشار الاحتجاجات ، يتعين على القادة في المنطقة تحديد الأولويات أو الأولويات الثلاثة العليا لبلدانهم – على سبيل المثال ، سوء التغذية في بلدان المثلث الشمالي بأمريكا الوسطى ، والأمن في المكسيك أو البرازيل ، والبنية التحتية في كولومبيا ، وتحديث المدارس في كل مكان — وعقد تحالفات واسعة لمواجهتها. ويعيق التدهور المزمن في الرعاية الصحية والأمن والبنية التحتية والتعليم النمو في معظم أنحاء المنطقة. لمعالجة هذه المشاكل بفعالية ، يجب على الحكومات والشركات والمجتمع المدني التعاون. سيحتاج الناس إلى وضع هواتفهم المحمولة جانباً للحظة والتوقف عن توقع قيام الحكومات بحل جميع مشكلاتهم.

 

قد يكون هذا الإصلاح واسع النطاق والطموح هو ما يجب طرحه. لكن المنطقة لا يمكنها ببساطة انتظار ازدهار جديد للسلع أو مصدر نمو سحري آخر. السلبية لن تؤدي إلا إلى حلقة مفرغة من تباطؤ الاقتصادات ، وتراجع الثقة في الديمقراطية ، وتصاعد الزعماء الشعبويين. كانت تلك هي الدورة التي دفعت الكثير من أمريكا اللاتينية إلى الديكتاتوريات العسكرية القمعية في السبعينيات والثمانينيات. نفس التروس التى قد تتجه نحو الفوضى والانقسام ، تزرع من داخل بلدان أمريكا اللاتينية وخارجها . قد لا تكون فنزويلا وكوبا السبب الرئيسي للاحتجاجات الحالية. ولكن إذا استمرت المنطقة في مسيرتها الحالية ، فستكون عرضة للتآمر التالي ، سواء من هافانا أو كاراكاس أو أي مكان آخر.

 

المصدر : مويسيس نايم وبريان وينتر- فورين أفيرز
https://alwatanalarabi.com/%D9%81%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%B4%D8%AA%D8%B9%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%A3%D9%87-142550/

قراءة 771 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)