المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

وزير خارجية جمهورية الدومينكان يزور المغرب

.

النص الكامل للإعلان المشترك
20/07/2018
عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر وبوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، لقاء مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان ميكويل فاركاس مالدونادو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام.

وفي أعقاب هذا اللقاء اعتمد الجانبان الإعلان المشترك التالي:

“عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 20 يوليوز 2018 بالرباط، لقاء مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان السيد ميكويل فاركاس مالدونادو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، على رأس وفد هام.

وخلال هذا اللقاء، الذي يأتي امتدادا للحوار السياسي ويعكس الإرادة المشتركة لضخ دينامية جديدة في علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، اعتمد الجانبان البيان التالي:

1- تناولت المباحثات مستوى العلاقات التي وصفت بالممتازة بين البلدين، إضافة إلى السبل اللازمة لتعزيزها، لاسيما من خلال تمتين أواصر الصداقة والأخوة والتعاون بين البلدين.

2- قرر الجانبان توطيد التعاون الثنائي على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري، مبرزين مستوى التعاون السياسي الثنائي، بغية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي باستثمار المؤهلات والفرص التي يزخر بها البلدان.

3- التزم الوزيران بمواصلة الجهود من أجل النهوض بالمبادلات التجارية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين.

4- أبرز الجانبان أهمية تنشيط وتعزيز الجوانب الثقافية والتراث والفنون بما يخدم جاليتي البلدين، ومد جسور التعاون الثقافي المثمر التي من شأنها أن تشجع التعارف والحوار والتقارب بين الشعبين.

5- اتفق الطرفان على ضرورة وضع مزيد من الآليات القانونية الكفيلة بالمساهمة في تسهيل وتنويع المبادلات الثنائية، وخصوصا عن طريق وضع إطار مؤسساتي لتعزيز التعاون الثنائي وتسهيل تبادل زيارات الوفود بين البلدين.

6- وفي هذا السياق، وقع الوزيران على الآليتين القانونيتين التاليتين:

– اتفاق جمركي

– اتفاق حول الخدمات الجوية

7- جدد الجانبان، من جهة أخرى، التزامهما بتفعيل جميع اتفاقات التعاون المبرمة خلال السنوات الأخيرة بين جمهورية الدومينيكان والمملكة المغربية، معربين عن ارتياحهما للتوقيع مؤخرا على الاتفاق الثنائي في مجال الصيد البحري. وبخصوص هذه النقطة، تعهد الجانبان بتسريع مسطرة المصادقة -على الاتفاق المذكور- حتى يتسنى التنفيذ الفوري لتدابير ملموسة في هذا المجال.

8- كما اتفق الجانبان على تفعيل الاتفاق المبرم بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين في البلدين ووضع بدائل ضمانا للاستثمار الأمثل للم نح الذي يقدمها المغرب.

9- عبر الجانبان عن التزامهما الراسخ بمواصلة الدينامية التي تميز العلاقات الثنائية وبإرساء تعاون حقيقي واستراتيجي قائم على مبدأ المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، من خلال التعاون جنوب-جنوب، حيث يشكل المغرب جسرا طبيعيا بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي والقارة الإفريقية، بينما تمثل جمهورية الدومينيكان بوابة نحو أمريكا اللاتينية والكاريبي.

10- وبعد أن ذكرا باحترام قيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، عبر الطرفان عن ارتياحهما للخطوات والمراحل التي قطعها البلدان في مجال توطيد دولة القانون، المبدأ الأساسي والشرط الضروري من أجل تنمية تحفظ الكرامة الإنسانية.

11- وفيما يخص قضية الصحراء، جددت جمهورية الدومينيكان تأكيد احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشددة على ضرورة اعتبار مخطط الحكم الذاتي، كحل قدمته المملكة المغربية، مقترحا قابلا للتطبيق لضمان الاستقرار في المنطقة والتوصل إلى حل واقعي لهذا النزاع.

12- لقد أعربت الحكومة المغربية عن دعمها لجمهورية الدومينيكان خلال عضويتها في منصب غير دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما أعرب وزير الخارجية المغربي عن دعمه لمبادرات جمهورية الدومينيكان لصالح السلم والأمن الدوليين.

13- كما قرر الطرفان دراسة إمكانية إقامة خطوط جوية مباشرة بين جمهورية الدومينيكان والمملكة المغربية من أجل مزيد من تعزيز التعاون في القطاع السياحي والانفتاح على أسواق جديدة في هذا المجال.

14- وتثمينا للدور المحوري للدبلوماسية البرلمانية، التزم الوزيران بتشجيع برلماني البلدين على تكثيف الحوار بينهما وتقاسم تجاربهما في مختلف الميادين، لاسيما في ما يخص المسارات الديموقراطية والحكامة الجيدة. كما شدد الجانبان على أهمية استثمار التعاون الثنائي المتين من أجل تقوية التنسيق خلال الاجتماعات البين برلمانية على الصعيد الدولي.

15- وأخيرا، عبر الجانبان عن عزمهما الاستمرار في التعاون القائم حاليا بين الوزارتين وتعزيزه وإعطائه دينامية جديدة، وقررا عقد اجتماع جديد بسانتو دومينغو، خلال الأسدس الثاني لسنة 2020، بمناسبة اجتماع “آليات المشاورات السياسية” المقبل.
https://maroctelegraph.com


رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان
20/07/2018
استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني صباح يوم الجمعة 20 يوليوز 2018 بمقر رئاسة الحكومة وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان السيد ميكويل فاركاس مالدونادو Miguel Vargas Maldonado ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.
وخلال هذا اللقاء أكد الجانبان على جودة علاقات الصداقة التي تربط بين المغرب وجمهورية الدومنيكان والتي عرفت منعطفا هاما بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لهذا البلد الصديق سنة 2004.
كما شدد الجانبان على ضرورة العمل على تكريس مضامين مجموعة من اتفاقيات التعاون الهامة الموقعة بين البلدين وحاصة في مجالات السياحة والصيد البحري والتعاون الدبلوماسي، وكذا توسيع ترسانة اتفاقيات التعاون الثنائي لتشمل مجموعة من القطاعات ذات المؤهلات الواعدة من قبيل خدمات النقل الجوي والتعاون الجمركي ومواكبة الاستثمارات.
وعبر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان عن امتنان بلاده للدعم المغربي لعضويتها في مجلس الأمن الدولي، كما جدد دعم بلاده لمبادرة المغرب التي تنعم بتأييد واسع من لدن المجتمع الدولي والرامية لإيجاد حل مقبول لقضية الصحراء المغربية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة.
ومن جهته أكد السيد رئيس الحكومة على الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعه مع دول منطقة الكاريببي عامة، وجدد استعداد الحكومة المغربية للدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين وتبادل الخبرات في بعض المجالات الحيوية من قبيل الحد من تأثيرات ظاهرة التغيرات المناخية.
حضر هذا اللقاء على الخصوص أعضاء الوفد المرافق للسيد ميكويل فاركاس مالدونادو وسفيرة جمهورية الدومنيكان بالرباط.
http://www.cg.gov.ma


رئيس مجلس النواب يؤكد أن المغرب بقيادة جلالة الملك يعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا
20/07/2018
استقبل رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، يومه الجمعة 20 يوليوز2018 بالرباط، السيد Miguel Vargas وزير خارجية جمهورية الدومينيكان، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

في بداية هذا اللقاء، نوه السيد رئيس مجلس النواب بمستوى العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وجمهورية الدومينيكان والتي عرفت طفرة نوعية خلال السنوات الماضية. وأكد أن الزيارة الحالية للسيد وزير خارجية الدومينيكان لبلادنا كانت ناجحة وتوجت بالتوقيع على اتفاقيات هامة ستساهم لا محالة في تقوية العلاقات الثنائية، داعيا إلى توسيع مجالات التعاون لتشمل على الخصوص مجال التربية والتكوين وتقوية التبادل العلمي والتربوي إضافة إلى المجال السياحي وقطاع الصيد البحري والخدمات الجوية.

وأكد السيد المالكي أن البلدين يقتسمان نفس التوجه نحو تعزيز التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس يعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا. واستعرض بالمناسبة أبرز توجهات المملكة المغربية فيما يخص التعاطي مع قضايا ذات أهمية كبرى من قبيل التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة والقضايا المرتبطة بالهجرة.

وعلى الصعيد البرلماني، وجه السيد رئيس مجلس النواب دعوة لنظيره رئيس البرلمان بجمهورية الدومينيكان من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا وبحث سبل توطيد العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين. ولفت إلى أن البرلمان المغربي بصفته عضوا ملاحظا في برلمان أمريكا الوسطى Parlacen، يعمل من خلال هذا الفضاء المؤسساتي على تقوية العلاقات مع بلدان المنطقة.

من جهته، أكد السيد وزير خارجية الدومينيكان أن زيارة جلالة الملك لبلاده سنة 2004 أعطت دفعة قوية للعلاقات الثنائية، منوها باللقاءات التي أجراها مع المسؤولين المغاربة خلال زيارته الحالية للمملكة والتي توجت بالتوقيع على اتفاقيات هامة. وشدد على أهمية تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مضيفا أن هناك تكامل اقتصادي بين البلدين، يستدعي الرفع من وتيرة التبادل التجاري بينهما.
http://www.chambredesrepresentants.ma

لقاء مع وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي


20/07/2018

شكلت جلسة عمل جمعت، أمس الخميس بالمنطقة الحرة للدار البيضاء ، محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ب ميكال مالدونادو وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الدومينكان، مناسبة لبحث سبل تعزيز العلافات بين المغرب ودومنيكان في مجالي السياحة والنقل الجوي . وتم التأكيد خلال هذه الجلسة، التي حضرها مجموعة من الفاعلين في قطاعي السياحة والنقل الجوي ، على أن المغرب ودومينكان يراهنان على قطاعي السياحة والنقل الجوي كدعامتين أساسيتين لتعميق ودعم العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين .
وذكر الطرفان بالمناسبة بسلسلة من الاتفاقيات التي تجمع بين البلدين في العديد من المجالات وخاصة في ميدان السياحة، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن البلدين يزخران بالعديد من المؤهلات والإمكانيات في مختلف المجالات.
وأبرزا أيضا أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين الفاعلين من المغرب والدومنيكان، بغرض خلق نوع من التكامل والانسجام فيما بينهم ، وكذا الرفع من تدفق السياح من المغرب نحو جمهورية الدومينكان والعكس صحيح .
وتمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن جمهورية الدومينكان تزخر بالسياحة الشاطئية والثقافية في الوقت الذي يزخر فيه المغرب بالعديد من الخصوصيات في المجال السياحي ، مما يستدعي إطلاق خط جوي مباشر بين البلدين .
وركزت المباحثات بين الجانبين أيضا على مواضيع أخرى منها سبل تطوير قطاع الطيران المدني ، والخدمات عن بعد . ويذكر أن برنامج زيارة العمل التي يقوم حاليا للمغرب وزير خارجية جمهورية دومينكان على رأس وفد هام يشمل عقد لقاءات مهمة مع عدد من المسؤولين المغاربة ، للتباحث حول انجع السبل الكفيلة بالنهوض بعلاقات التعاون المثمر بين البلدين في مجالات مختلفة.
http://rissala24.info/?p=100687

 

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour