المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

اتفاقية التعاون بين فاس المغربية وكوكيمبو الشيلية المحتضنة للمركز الثقافي المغربي الوحيد بأمريكا اللاتينية

.

على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد هام يمثل مدينة كوكيمبو

 19/07/2018

 chili-fes-quiquimbo

تم يوم الأربعاء 18 يوليوز الجاري بمدينة فاس التوقيع على اتفاقية التعاون بين هذه المدينة المغربية وبين مدينة كوكيمبو الشيلية.
وتهدف هدف الاتفاقية التي وقعها كل من عمدة فاس، السيد إدريس الأزمي الإدريسي، وعمدة مدينة كوكيمبو، السيد مارسيلو أليخاندرو بيريرا بيرالطا، إلى المساهمة في تقوية أواصر الصداقة والتعاون المتبادل بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى العمل على تقوية وتطوير التعاون بين المدينتين التي تجمعهما قواسم مشتركة، في مختلف المجالات وعلى رأسها الثقافة والتراث والتربية والتعليم والسياحة.


ومن أجل تفعيل هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تبادل الزيارات في مختلف المجالات ذات العلاقة بالمجال المعرفي بمختلف تجلياته وصوره، وتشجيع مشاركة الفرق الفنية والثقافية في المهرجانات الدولية التي تستضيفها المدينتان. كما تشجع هذه الاتفاقية التعاون في مجالي التربية والتعليم بمختلف مراحلهما، بالإضافة إلى تعزيز التعاون السياحي بين الجانبين، خصوصا وأنهما مدينتان سياحيتان.


ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد هام يمثل مدينة كوكيمبو، يترأسه عمدة المدينة بالإضافة إلى رئيس قسم الشون القانونية ورئيس قسم التواصل بعمادة المدينة.


والجدير بالذكر، فإن مدينة كوكيمبو تتميز بكونها تحتضن المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات، المركز الثقافي المغربي الوحيد بأمريكا اللاتينية، والذي أعطى جلالة الملك محمد السادس أعزه الله، خلال زيارته للشيلي في دجنبر 2004، توجيهاته بتأسيسه بهذه المدينة الساحلية من أجل التعريف بمختلف أوجه الحضارة المغربية ليس فقط بالشيلي، بل في مختلف دول أمريكا اللاتينية.


كما تجدر الإشارة إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية في هذا الوقت يحيل على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين وبين شعبيهما، وعلى رغبة المسؤولين فيهما على تقويتها وتعزيزها أكثر، كما أنها تتويج للجهود المبذولة من طرف الدبلوماسية المغربية بالشيلي من أجل تقريب البلدين من بعضهما أكثر.

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour