المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

وفد مغربي يشارك بالسلفادور في لقاء لبرلمان أمريكا الوسطى

.

استقبل الوفد المغربي من طرف مسؤولين سلفادوريين سامين

27/06/2018
شارك وفد مغربي يضم النائبتين نجية لطفي وفاطمة السعدي، عضوتي الشعبة الوطنية بمجلس النواب الخاصة ببرلمان أمريكا الوسطى (البارلاسين)، والسيد عبد الهادي السعيد، رئيس مصلحة العلاقات مع أوروبا وأمريكا بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، في أشغال لقاء نظمه البارلاسين، أمس الثلاثاء في سان سلفادور، بمناسبة الإعلان عن بروتوكول انضمام جمهورية السلفادور إلى الاتحاد الجمركي غواتيمالا-الهندوراس.
وجاءت هذه المشاركة بدعوة من لجنة الاندماج الاقتصادي التابعة للبارلاسين وبتنسيق من أعضاء الشعبة الوطنية لبرلمان المملكة المغربية ببرلمان أمريكا الوسطى ممثلة بالسيدتين لطفي والسعدي، وكثمرة لمجهودات الشعبة الرامية إلى نسج علاقات متينة مع مختلف لجان ومكونات هذه المؤسسة الإقليمية.
وفي هذا السياق، قدم السيد الهادي السعيد خلال جلسة أدارتها السيدة لطفي، عرضا حول التجربة المغربية في المجال الجمركي، مبرزا استراتيجية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وتدابيرها ومشاريعها الأساسية الرامية إلى تيسير التجارة والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار وحماية الاقتصاد الوطني موازاة مع تعبئة الواردات.
كما سلط السيد السعيد الضوء على المشاركة النشيطة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ضمن المجموعة الجمركية العالمية، من خلال محافلها وهيئات تسييرها العليا.
وعلى هامش مشاركته في هذا اللقاء، استقبل الوفد المغربي من طرف مسؤولين سلفادوريين سامين، بينهم رئيس برلمان جمهورية السلفادور،نورمان كيخانو، الذي قدمت له السيدة لطفي رسالة تهنئة باسم رئيس مجلس النواب المغربي، السيد الحبيب المالكي، بمناسبة توليه هذا المنصب مؤخرا، وكذا المدير العام لإدارة الجمارك أرماندو فلوريس الذي ناقش معه السيد السعيد إمكانية عقد شراكات في المجال الجمركي، حيث أبدى استعداد بلاده للتعاون في هذا المجال.
كما حظي الوفد المغربي باستقبال من طرف نائب وزير الشؤون الخارجية، خوسي لويس ميرينو، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات في مجالات حيوية كالفلاحة والصيد البحري وتوطيد التعاون في المجال الجمركي، لاسيما في ما يتعلق بالتبادل الإلكتروني للبيانات.
http://www.chambredesrepresentants.ma

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour