المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

زيارة وزيرة العلاقات الخارجية بالهندوراس للرباط

.

“المغرب شريك هام ” في منظومة اندماج أمريكا الوسطى

14/05/2018
أكدت وزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية الهندوراس السيدة ماريا دولوريس أغيرو، يوم الاثنين بالرباط، أن المغرب بصفته عضوا ملاحظا لمنظومة اندماج أمريكا الوسطى، يعد “شريكا هاما” لهذه البنية المؤسساتية التي يتمثل هدفها الرئيسي في تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدان المنتمية لأمريكا الوسطى.
وأكدت دولوريس أغيرو في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة ، أن جمهورية الهندوراس التي ستترأس هذا التجمع عام 2020 ستعمل على توطيد آليات الحوار والعمل بين الدول الأعضاء في منظومة اندماج أمريكا الوسطى والمغرب .

 

وأضافت أن هذا الفضاء سيشكل فرصة بالنسبة للمملكة والبلدان الأعضاء للعمل المشترك، وتنسيق المواقف بينهم في القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد ، مثل الأمن والهجرة،وبحث فرص التعاون المثمر.

ولفتت إلى أن “اجتماعها المثمر” مع السيد بوريطة مكن من إرساء فضاءات للتبادل والحوار الثنائي، وبحث سبل وضع آليات للتشاور السياسي بين البلدين .

وأكدت دولوريس أغيرو ، في هذا السياق، على أهمية إعطاء “صبغة دورية” للقاءات التي تجمع بين المسؤولين المغاربة والهندوراس، بغرض تمتين علاقات التعاون في مجالات متعددة، خصوصا السياحة والتجارة ، مشددة على أن بلدها “يولي اهتماما خاصا لعلاقاته بالمملكة “.

ومن جانبه، قال ناصر بوريطة ، إن اجتماعه ” الجد إيجابي ” مع وزيرة خارجية الهندوراس شكل مناسبة لبحث دور المغرب، بصفته عضوا ملاحظا في منظومة اندماج أمريكا الوسطى منذ 2014 ، وسبل تعزيز حضور المملكة بشكل أكبر داخل هذا التجمع .

وستعطي رئاسة الهندوراس للمنظومة سنة 2020 ، بدون شك، دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين المغرب والدول الأعضاء .

ومن جانب آخر ، وصف الوزير العلاقات التي تجمع الهندوراس والمملكة ” بالجيدة جدا والجد إيجابية ” ، لافتا إلى أن هذه العلاقات القائمة على التضامن والتقاء الرؤى حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية مرشحة للتطور لشكل أكبر في عدة ميادين .

كما أشار بورطة إلى أنه بحث مع السيدة دولوريس أغيرو عدة قضايا إقليمية ودولية من قبيل الأمن والعمل داخل المنظمات الدولية وكذا المواضيع ذات العلاقة بالراهن الدولي .


واستقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 14 ماي 2018 بمقر المجلس، السيدة Maria Dolores Aguero وزيرة خارجية الهندوراس، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.
خلال هذا اللقاء، الذي حضره السيد السفير غير المقيم للهندوراس بالمغرب، أكد السيد رئيس مجلس النواب أن المغرب يتابع باهتمام التحول الديمقراطي الذي تشهده الهندوراس، مشيدا بالأجواء الديمقراطية التي طبعت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ومنوها بروابط الصداقة والتقدير التي تجمع المغرب بالهندوراس بصفة خاصة وبجميع بلدان أمريكا الوسطى بصفة عامة. وأضاف أن المغرب والهندوراس يتقاسمان ذات التوجه في الاندماج الاقتصادي وتقوية التعاون جنوب-جنوب الذي يعتبره المغرب خيارا استراتيجيا، وقال أن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي تدخل في هذا الإطار، وتهدف إلى التسريع في اندماج القارة الإفريقية".
وثمن السيد المالكي موقف الهندوراس الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن الحركات الانفصالية في مختلف دول العالم تشكل خطرا على دولة الحق والقانون، وأن المغرب حريص على وحدة الشعوب. وعلى المستوى البرلماني، كشف السيد المالكي عن تشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والهندوراس، ودعا إلى إعطاء مزيد من الدينامية للتعاون البرلماني بين البلدين، كما وجه بالمناسبة دعوة للسيدة رئيسة المؤسسة التشريعية بالهندوراس من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.
من جهتها، أكدت السيدة وزيرة خارجية الهندوراس أن زيارتها الحالية للمملكة، وهي أول زيارة للمغرب لوزير خارجية للهندوراس، ستساهم في توطيد العلاقات الثنائية الجيدة، وأردفت أن هناك إمكانيات وفرص كبيرة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات هامة كالتبادل التجاري ومجال الاستثمار وغيرها. وأعربت عن تقدير الهندوراس لانضمام المغرب بصفة عضو ملاحظ للمجموعة المندمجة لأمريكا الوسطى، وأضافت أن هذه العضوية تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين بلدان المجموعة والمملكة المغربية.
كما رحبت السيدة الوزيرة بتشكيل مجلس النواب لمجموعة للصداقة البرلمانية بين البلدين، معربة عن الرغبة في الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أرقى من التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.
http://www.mouatana.com/maghrib.php?i=ll6208
http://www.mapexpress.ma
https://www.rue20.com

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour