المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

وزير الصناعة بجمهورية الدومينيكان يزور المغرب

.

مباحثات بين المدير العام لإدارة الجمارك ووفد وزاري من جمهورية الدومينيكان
11/11/2017
أجرى المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة نبيل لخضر، الخميس بالرباط، مباحثات مع وفد هام من جمهورية الدومينيكان، يقوده وزير الصناعة والتجارة والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، نيلسون طوكا، والمدير العام للجمارك إنريك راميريز.

وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اليوم الجمعة، أن هذا الوفد، الذي يقوم بزيارة للمملكة تمتد لعدة أيام، يتكون من مسؤولين كبار وممثلي القطاع الخاص يشتغلون في مجال المناطق الحرة، مشيرا إلى أن هذه المباحثات تهدف إلى استكشاف فرص التعاون وتشجيع التجارة بين المغرب وجمهورية الدومينيكان.

وأكد لخضر، في كلمة بالمناسبة، أن الاستراتيجية التجارية المغربية تدعو إلى التنويع والانفتاح على شركاء جدد، مسلطا الضوء على دور إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تعزيز الاستثمار، ولا سيما على مستوى المناطق الحرة، وذلك عبر القوانين والمساطر التي تم وضعها بتشاور مع القطاع الخاص.

ومن جانبه، أبرز وزير الصناعة والتجارة والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بجمهورية الدومينيكان، تموقع بلاده في مجال الولوج إلى السوق الأمريكية اللاتينية.

وأبرز البلاغ أن الجانبين استعرضا أيضا محاور التعاون الثنائي، مضيفا أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عبرت عن استعدادها لتقاسم خبرتها في مجال رقمنة وتقوية القدرات التي تولي إدارة الجمارك الدومينيكانية اهتماما خاصا بها.

وبالمناسبة، أعلن الطرفان عن التوقيع مستقبلا لاتفاق حول الدعم الاداري المتبادل، كما اتفقا على تعميق المناقشات حول موضوع الربط بين نظم المعلومات والاعتراف المتبادل بالفاعلين الاقتصاديين للبلدين.

وخلص البلاغ إلى أن التعاون في هذه المجالات من شأنه المساهمة في تسهيل العبور الجمركى وتأمين السلسلة اللوجيستيكية بفضل امكانية تبادل المعلومات وتحليل المخاطر.
http://istitmar.net/2017/11/11/%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7/

Maroc-République dominicaine: signature prochaine d'un accord de coopération douanière
"Le Maroc est prêt à signer un accord de coopération douanière avec la République dominicaine", a déclaré Nabil Lakhdar, nouveau directeur général de l'administration des Douanes, jeudi 9 novembre à Rabat lors d'une rencontre avec une délégation ministérielle dominicaine conduite par le ministre du Commerce et des petites et moyennes entreprises, Nelson Toca, et le directeur général des Douanes, Enrique Ramirez.

"Les similitudes entre le Maroc et la République dominicaine permettent aux deux pays de maintenir et améliorer leurs relations commerciales", ajoute-t-il, cité par des médias étrangers.

"Cet accord est très important pour le Maroc. Nous savons que le Royaume représente la porte d'entrée de la République Dominicaine au monde arabe et au continent africain. Nous espérons que la République dominicaine sera la porte d'entrée du Maroc en Amérique du sud et aux Etats-Unis".

L'accord doit être signé en décembre 2017, selon des sources dominicaines, poursuivent les médias.

Selon M. Lakhdar, "le Maroc est disposé à partager son expérience avec la République dominicaine, en matière de sécurité, de tarification, de renseignement, d'aéroports, et de numérisation des systèmes...."

Nabil Lakhdar, a reçu la délégation dominicaine un jour après avoir été nommé récemment au poste de DG des douanes.
https://www.medias24.com/MAROC/Quoi-de-neuf/178172-Maroc-Republique-dominicaine-signature-prochaine-d-un-accord-de-cooperation-douaniere.html

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour