المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

معرض صور بالرباط يوثق "ذاكرة البيرو" على امتداد ستين سنة

.

بالمسرح الوطني محمد الخامس
02/11/2017
هي لحظات توقّف خلالها الزمن ووثّقتها عدسات الكاميرا، لتؤرخ لعادات وتقاليد وعجائب الدنيا على أرض البيرو على امتداد ستين سنة.
"ذاكرة بيرو.. 1890- 1950" هو عنوان معرض فوتوغرافي، يحتضنه بهو المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، انتقل زواره بين معالمها التاريخية التي تعود إلى الحضارات القديمة، والاضطرابات السياسية التي عاشتها البيرو بعد الاستقلال، وفترات الاستقرار والازدهار الاقتصادي، مروراً بعادات وتقاليد وعجائب الدنيا في أراضي بيرو، خلال ستين سنة من التصوير.
ويكشف هذا المعرض، الذي يضم ثمانين صورة، الظواهر التي ميّزت دولة البيرو بداية القرن العشرين، مثل الهجرة ووصول العمال الصينيين إلى البلاد والنزاعات الاجتماعية خلال هذه الفترة.
كارلوس باولو كاستانييدا، سفير البيرو المعتمد بالمغرب، أوضح، في تصريح لهسبريس، أنّ "الصور التي يعرضها "ذاكرة البيرو" التقطتها عدسات أفضل المصورين خلال الفترة ما بين 1890_ 1950، وجرى اختيار مواضيعها بعناية فائقة"، مبرزاً أنّ المعرض يوثق للديانات والحضارات التي مرت بها دولة البيرو ومعالمها التاريخية، وحياتهم الاجتماعية.
وعن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو، يقول الدبلوماسي ذاته إنها "علاقة صداقة رائعة وتعاون مثمر تعود إلى نصف قرن"، لافتا إلى أن "هذا التعاون لا يقتصر فقط على التعاون السياسي، بل لدينا رؤية موحدة للتنمية الاجتماعية، والتعاون الثقافي".
من جهته، أبرز محمد بلحساين، مدير المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، أنّ المعرض يسعى في جوهره إلى توطيد العلاقات بين البلدين، وتعريف ساكنة الرباط على ثقافة أمريكا اللاتينية من خلال الصور الناطقة، مشددا على متانة العلاقات التي تجمع البلدين.
وتعد الصور المعروضة تقليدا دأب على تقديمه عدد من الفنانين، استخدموا الكاميرا وسيلة لتصوير وفهم تحولات البلاد؛ من بينهم ماكس. ط وفاركاص ومارتان شومبي وكارلوس وميكيل فاركاس وخوان مانويل فيكيرا وغيرهم.
يشار إلى أنّ معرض صور "ذاكرة بيرو.. 1890- 1950" تنظمه سفارة دولة البيرو في الرباط بشراكة مع كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الثقافة والاتصال والمسرح الوطني محمد الخامس.
https://www.hespress.com/art-et-culture/370047.html

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour