المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

الاستهلاك يدفع المغرب إلى استيراد مليار أورو من السكر البرازيلي

.


يزيد عن 2.4 مليون طن من السكر المكرر والخام


29/10/2017
ضاعف المغرب استيراده من السكر البرازيلي خلال الـ30 شهرا المنصرمة، وقارب إجمالي ما استوردته الرباط من هذه المادة في هذه الفترة نحو مليار أورو، نتيجة ارتفاع طلب السوق الداخلي على هذه المادة الحيوية، بنسبة فاقت 49 في المائة في الفترة المتراوحة ما بين يناير 2015 ودجنبر 2016.

 

وواصل المغرب رفع وارداته من هذه المادة الحيوية في النصف الأول من العام الجاري، بتسجيلها مستويات قياسية. وكشفت بيانات إحصائية، حصلت عليها هسبريس من وزارتي الفلاحة والمالية، عن استيراد المغرب لما يزيد عن 2.4 مليون طن من السكر المكرر والخام القادم من البرازيل، بقيمة إجمالية قاربت 10.3 مليارات درهم، أي ما يقارب المليار أورو.

وأبانت البيانات نفسها أن الكميات الإجمالية، التي استوردها المغرب من السكر البرازيلي في سنة 2015، فاقت 889 ألف طن من السكر الخام والمكرر بقيمة ناهزت 3.23 مليارات درهم، فيما بلغت الكميات المستوردة في العام الماضي 1.05 مليون طن من هذه المادة بقيمة إجمالية بلغت 4.61 مليارات درهم.

وواصلت صادرات البرازيل من السكر ارتفاعها في اتجاه المغرب خلال العام الجاري، إذ بلغت في الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من سنة 2017 نحو 504 آلاف طن تقريبا بقيمة 2.47 مليار درهم.

واستورد المغرب ما يزيد عن 52 مليون درهم من القهوة البرازيلية في الشهور الثلاثين الأخيرة الممتدة ما بين يناير 2015 ويونيو 2017 المنصرم.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الاستهلاك الفردي السنوي بالمغرب بلغ 40 كيلوغراما لكل مواطن خلال نصف عام فقط، وهو نفس مستوى الاستهلاك العالمي للفرد في سنة كاملة.

وتتفاوت مستويات استهلاك مختلف أنواع السكر حسب وسط ومستوى المعيشة، حيث يستعمل السكر على شكل مكعبات في تحضير الشاي في الأوساط القريبة من الحواضر، في حين يستهلك سكر القالب أساسا بالعالم القروي وبجنوب وشرق المملكة.
https://www.hespress.com/economie/369483.html

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour