المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

مستحضرات "المورتاديلا" تنعش صادرات أمريكا الجنوبية إلى المغرب

.

القيمة الإجمالية لهذه الواردات بلغت 47 مليون درهم
23/10/2017
انتعشت صادرات قارة أمريكا الجنوبية إلى المغرب من المنتجات الفلاحية واللحوم ومستحضرات" المورتاديلا" بشكل لافت خلال السنوات الثلاث الماضية، وفق ما كشفت عنه بيانات موثقة حصلت عليها هسبريس من مصادر بوزارتي الفلاحة والتجارة.

وأبرزت هذه البيانات أن المغرب استورد من أمريكا اللاتينية، المشهورة بصناعة اللحوم، ما يناهز 1350 طنا من المصبرات واللحوم والأحشاء المعالجة التي يتم استعمالها في إعداد اللحوم المحولة رخيصة الثمن، المعروفة باسم "المورتاديلا".

وأكدت البيانات نفسها أن القيمة الإجمالية لهذه الواردات بلغت 47 مليون درهم، مع تسجيل ارتفاع قياسي ولافت خلال النصف الأول من العام الحالي الذي استورد فيه المغرب ما يزيد عن 25 مليون درهم من هذه المنتجات الحيوانية، أي ما يمثل 53 في المئة من إجمالي ما استوردته الرباط طوال 30 شهرا الماضية.

ووفق المصادر نفسها، فإن الواردات المغربية الغذائية من دولة الأرجنتين، التي تعتبر من أكبر المنتجين العالميين في اللحوم الحمراء، بلغت ما يناهز 3.8 ملايين طن من هذه المنتجات بقيمة 9.6 مليارات درهم في الفترة المتراوحة ما بين يناير 2015 ونهاية يونيو 2017.

وسجلت الشهور الستة الأولى واردات مغربية قياسية من القارة الأمريكية على مستوى القمح، بلغت ما يقارب مليون طن، بقيمة إجمالية قاربت 2.67 مليار درهم.

ويأتي هذا الانتعاش على صعيد عمليات استيراد قمح القارة الأمريكية ليعزز الوتيرة التصاعدية لهذه الواردات المسجلة منذ نهاية سنة 2014؛ إذ استورد المغرب ما يربو عن 1.92 مليون طن خلال سنتي 2015 و2016، بقيمة إجمالية بلغت 6.2 مليارات درهم.

كما سجلت واردات المغرب من مادة الزبدة القادمة من النصف الجنوبي للقارة الأمريكية ارتفاعا قياسيا غير مسبوق، بلغ 2.4 ألف طن، بقيمة إجمالية قاربت 127 مليون درهم.
https://www.hespress.com/economie/368782.html

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour