المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي يزور المغرب

.

والرئيس الأسبق للجمهورية، السيناتور فرناندو كولو دي ميلو

استقبل الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، السيد عبد الصمد قيوح، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي والرئيس الأسبق للجمهورية، السيناتور فرناندو كولو دي ميلو، يوم الخميس 20 يوليوز 2017 بمقر المجلس.
في بداية هذا اللقاء، ذكر الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين بأهمية الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجمهورية البرازيل سنة 2004، والآفاق الواعدة التي فتحتها في مسار تعزيز العلاقات المغربية ـ البرازيلية في مختلف المجالات، كما عبر عن اعتزازه القوي بهذه الزيارة آملا في أن تعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية للبلدين.

 

وأبرز الخليفة الأول للرئيس الدور الجيوـ استراتجي للمغرب في المنطقة ودعم التعاون جنوب ـ جنوب، وكذا جهوده في تحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الإرهاب والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

ونوه الخليفة الأول لرئيس المجلس بجودة العلاقات القائمة بين مجلس المستشارين المغربي ونظيره بالبرازيل، مؤكدا أهمية التعاون البرلماني في مواكبة وتدعيم علاقات الشراكة بين البلدين.

هذا وقد شكل هذا اللقاء، مناسبة جدد خلالها الخليفة الأول لرئيس المجلس التأكيد على أهمية موقف جمهورية البرازيل بخصوص قضية الوحدة الترابية للمغرب، مشددا في هذا الإطار على جدية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي، كحل سياسي، عادل، لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة.

ومن جهته، اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي والرئيس الأسبق للجمهورية، أن زيارته للمملكة المغربية تهدف إلى تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين، وتروم بحث سبل وآفاق توسيع مجالات التعاون الثنائي لترقى إلى مستوى وحجم الارادة القوية لقائدي البلدين، وتطلعات الشعبين المغربي والبرازيلي.

وأشار المسؤول البرازيلي كذلك، إلى أن المغرب وبلاده يتقاسمان معا قيما مشتركة، ولهما تطابقا في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، منوها في هذا السياق بالزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لبلاده، معتبرا إياها محطة هامة في مسار تمتين العلاقات الراسخة التي تجمع بين البلدين الصديقين.

كما نوه بعمل الدبلوماسية البرلمانية، والدور الهام الذي تلعبه في توطيد أسس الشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين، مؤكدا في هذا الصدد أهمية التعاون الاقتصادي والتجاري في تعزيز وتقوية هذه الشراكة بين البلدين.

حضر اللقاء، السيد عبد الإله الحلوطي الخليفة الثاني لرئيس المجلس، والسيد رشيد المنياري عضو مكتب المجلس، والسيد محمد الرزمة رئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بالمجلس، والسيد عبد اللطيف أبدوح رئيس مجموعة الصداقة المغربية البرازيلية بمجلس المستشارين، بالإضافة إلى السيد سفير جمهورية البرازيل المعتمد لدى المملكة المغربية.


السيدة بوستة تستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي
استقبلت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة منية بوستة، يوم الخميس 20 يوليوز 2017 بالرباط، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي، السيناتور فرناندو كولو دي ميلو، والذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب والبرازيل وتنمية الشراكة بين البلدين. كما تأتي، أيضا، في إطار الدينامية التي تشهدها العلاقات التي تربط المغرب مع بلدان أمريكا اللاتينية، والتي توجت بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون.

المصدر
https://www.diplomatie.ma/arab/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Amerique/tabid/1621/vw/1/ItemID/14912/language/en-US/Default.aspx
http://www.chambredesconseillers.ma/ar/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9%D8%A8%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%84%D9%8A

http://www.chambredesconseillers.ma/docs/Discours%20-%20Senateur%20Collor%20de%20Mello-1.pdf

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour