المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

زيارة نائبة رئيس الجمهورية الأرجنتينية للمغرب

.

مباحثات مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين
12/07/2017
استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني عشية يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 بمقر رئاسة الحكومة السيدة مارتا غابرييلا ميتشيتي Marta Gabriela Michetti نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين ورئيسة مجلس الشيوخ، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد يضم عددا من كبار المسؤولين الحكوميين والإداريين، وذلك في إطار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.
وشكل هذا اللقاء مناسبة نوه فيها الجانبان بجودة علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، كما استعرضا الآفاق الواعدة لتعزيز التعاون الثنائي وتوسيع دائرته ليشمل مجالات جديدة توفر فرصا هامة للشراكة المثمرة.
وأكدت نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين في هذا الإطار على الأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها تعزيز علاقات تعاون بلادها مع المملكة المغربية، اعتبارا للدينامية التي يعرفها الاقتصاد الوطني، والتموقع الاستراتيجي للمغرب في ملتقى الحضارات والثقافات، وكذا الدور الريادي للمملكة في القارة الإفريقية، خاصة بعد عودة المغرب لصرح الاتحاد الإفريقي، مما يؤهله أن يكون أرضية هامة للاستثمار وبوابة متميزة نحو إفريقيا.
واستعرض السيد رئيس الحكومة من جهته الأشواط الهامة التي قطعها المغرب على درب التنمية، وذكر بالإصلاحات الهيكلية الهامة التي عرفها الاقتصاد الوطني وبالدينامية الخاصة التي تطبع الاستثمارات سواءا العمومية منها أو الخاصة، مما جعل من المغرب وجهة للاستثمارات الكبرى في قطاعات صناعية هامة من قبيل صناعة السيارات وأجزاء الطائرات وغيرها من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.
كما تطرق السيد سعد الدين العثماني لفرص الشراكة الواسعة التي تتيحها السياسة الإفريقية للمغرب، وللتجربة الهامة التي راكمتها المملكة في مجال التعاون جنوب – جنوب و التعاون الثلاثي، و استعرض الجانبان آفاق التعاون بين المغرب ومجموعة دول الميركوسور وكذا التعاون بين دول القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية.
حضرت هذا اللقاء على الخصوص سفيرة الأرجنتين بالمغرب.


السيد بن شماش يتباحث بالرباط مع نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين
أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، اليوم الاربعاء بمقر المجلس مباحثات مع نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين ورئيسة مجلس الشيوخ الأرجنتيني، السيدة مارتا غابرييلا ميتشيتي التي تقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام.
وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد بن شماش عبر خلال هذا اللقاء، أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المجلس، عن اعتزازه بمتانة وعمق العلاقات المغربية ـ الأرجنتينية، معتبرا أن هذه الزيارة تعد عربون صداقة وطموح مشترك لتوطيد وإرساء دعائم شراكة نموذجية متعددة الأبعاد بين بلدين صديقين، قادرة على مواجهة التحديات المشتركة في ظل محيط إقليمي ودولي شديد التعقيد.
وبعد أن أكد على الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للخيار الاستراتيجي في تنويع علاقات الشراكة المتعددة الأطراف في إطار التعاون جنوب ـ جنوب، دعا رئيس مجلس المستشارين الجانب الأرجنتيني إلى استثمار كافة الفرص المتاحة للارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين إلى مستوى أعمق، من خلال بلورة مشاريع واقعية وبرامج عمل ملموسة قائمة على أساس الربح والمنفعة المتبادلة، خدمة لمصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وشدد السيد بن شماش كذلك ،وفقا للبلاغ، على أهمية الموقع الجيو استراتيجي للبلدين كعامل أساس في تقوية وتمتين الشراكة بين الجانبين، لتمكين المغرب من الاستفادة من الأرجنتين لتوطيد علاقاته مع باقي دول أمريكا اللاتينية، وتقديم المغرب كبوابة منفتحة للأرجنتين ومنه إلى باقي دول القارة الإفريقية.
كما أبرز رئيس المجلس أهمية الدور الذي يلعبه البرلمان في الدفع بالعلاقات بين البلدين من خلال دعوته إلى التوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشيوخ الأرجنتيني، وإطلاق مبادرات للعمل المشترك، داعيا في نفس السياق إلى إحداث “منتدى برلماني إفريقي- امريكو لاتيني” ، كإطار للعمل المثمر والترافع حول القضايا العادلة، وإسماع صوت الشعوب الإفريقية وشعوب أمريكا اللاتينية في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، في إطار علاقات جنوب ـ جنوب.
ونوه السيد بنشماش بالتجربة الديمقراطية التي تعرفها الأرجنتين، خصوصا في مجال حقوق الإنسان، وكذا بالطفرة الاقتصادية التي جعلت من هذا البلد قوة إقليمية، وفاعلا اقتصاديا نموذجيا يحتذى به في المنطقة.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جدد رئيس مجلس المستشارين التأكيد على ثبات وصواب موقف جمهورية الأرجنتين من قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ودعمها لجهود المغرب لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار مبادرة الحكم الذاتي.
ومن جهتها، قالت نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين ورئيسة مجلس الشيوخ الأرجنتيني إن زيارتها للمغرب، تندرج في سياق البحث عن آليات وسبل دعم وتوطيد مسار العلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات.
وأكدت المسؤولة الأرجنتينية أن بلادها تعتبر المغرب شريكا متميزا لها في القارة الإفريقية، وأيضا منفذا استراتيجيا لتوسيع علاقاتها مع باقي دول القارة، كما رحبت بمقترح رئيس مجلس المستشارين المتعلق بإحداث “منتدى برلماني أفريقو ـ أمريكو لاتيني” كفضاء رحب للعمل المشترك في إطار علاقات التعاون جنوب ـ جنوب، منوهة في الآن ذاته بمبادرة التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس الشيوخ الأرجنتيني ونظيره المغربي، وإعطاء دينامية جديدة للعلاقات بين برلماني البلدين.
وأشادت السيدة ميتشيتي بالتقدم الذي يعرفه المغرب على مستوى حقوق الإنسان سواء على صعيد الممارسة أو المؤسسات ذات الصلة، مبدية استعداد بلادها القوي للتعاون في هذا المجال الذي يحظى بأهمية كبيرة في بلادها.
كما عبرت عن دعم بلادها لجهود المغرب الرامية إلى إيجاد حل عادل لقضية وحدته الترابية في إطار جهود الأمم المتحدة.
حضر هذا اللقاء كل من الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين عبد الصمد قيوح، والخليفة الرابع عبد القادر سلامة، وكذا أعضاء مكتب المجلس، بالإضافة إلى رئيسة مجموعة الصداقة المغربية ـ الأرجنتينية بمجلس المستشارين، وفاء بلقاضي، وسفيرة جمهورية الأرجنتين المعتمدة بالمغرب ماريا فيرناندا كاناس.
المصدر
http://www.cg.gov.ma/details.1.1426.%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9+%D9%8A%D8%AC%D8%B1%D9%8A+%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%A7%D8%AA+%D9%85%D8%B9+%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%D8%A9+%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1
https://bayanemarrakech.com/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D8%B4-%D9%8A%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%D9%85%D8%B9-%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%D8%A9-%D8%B1/

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour