تويوتا تخفّض الإنتاج في مصنع في المكسيك هاجمه ترامب

الخميس, 26 تشرين1/أكتوير 2017 14:30

26/10/2017
أعلنت مجموعة «تويوتا» لتصنيع السيارات أمس، أنها تعتزم خفض الاستثمار والإنتاج في مصنع مرتقب في المكسيك استهدفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب. لكنها نفت أيّ دور للسياسة في القرار الذي يأتي قبل ايام على زيارة ترامب الى اليابان.
وستخفّض الشركة استثماراتها المقررة في غواناخواتو من بليون دولار الى 700 مليون، وإنتاجها الى النصف وصولاً إلى 100 ألف وحدة سنوياً. وكان المصنع الجديد المرتقب أثار رد فعل غاضباً في كانون الثاني (يناير) من ترامب، الذي حض الشركات الأجنبية على إبقاء مزيد من الوظائف للعمال في الولايات المتحدة. وهدد ترامب «تويوتا» بفرض رسوم مرتفعة اذا مضت في خطة بناء المصنع. وأكدت الشركة أن تقليص الاستثمار والإنتاج مرتبط بتغيير منتج المصنع في وسط المكسيك، والمقرر أن يبدأ الإنتاج في 2019. وقال الناطق باسم «تويوتا» جان-ايف جول لوكالة «فرانس برس»، إن «التزامنا تجاه المكسيك لا يزال قائماً، ونريد أيضاً جعل (العمليات) الأميركية تنمو وتنجح». وأوضح أن ذلك «ليس رداً مباشراً على تعليقات لترامب، إذ تتعدى المسألة مصنعاً واحداً».
وكانت الخطط الأولى للشركة تهدف إلى إنتاج 200 ألف سيارة «كورولا» في المصنع المكسيكي. لكن نظراً إلى كثافة الطلب على شاحنة «البيك - اب تاكوما» تُصنع في منشأتين في أميركا الشمالية، قررت المجموعة إلغاء انتاج «كورولا» في المكسيك واستبدالها بشاحنات «تاكوما». واعتبر جول أن ذلك «تسبب بخفض الاستثمارات الضرورية في مصنع المكسيك، وقررت الشركة إنتاج سيارات كورولا».

http://www.alhayat.com

قراءة 739 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)