«توتال» تتحالف مع «بتروبراس» في رهان على طاقات البرازيل

الخميس, 27 تشرين1/أكتوير 2016 14:06

عقدت شركة «توتال» الفرنسية تحالفاً استراتيجياً مع مجموعة «بتروبراس» البرازيلية، مراهنة على الإمكانات الهائلة على صعيد الطاقة والاقتصاد لعملاق أمريكا الجنوبية الذي يستعد لاتخاذ تدابير جذرية للخروج من أزمته.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية باتريك بويانيه لوكالة فرانس برس «انه اتفاق من نوع جديد، لأن الفكرة هي أن نتوصل إلى تطوير أعمالنا مع بتروبراس في البرازيل، ليس فقط في العمليات السابقة للإنتاج، أي الاستكشاف، ولكن كذلك في مجالي الغاز والطاقة اللذين تسعى توتال لتطوير نفسها فيهما».
وقالت بتروبراس في بيان «ستقوم المجموعتان بتقييم الفرص في البرازيل والخارج في المجالات ذات الاهتمام المشترك».
وقبل التوقيع بالأحرف الأولى رسمياً على بروتوكول الاتفاق في ريو دي جانيرو، التقى بويانيه الرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي اكد في خطاب ألقاه صباحاً انه «بعد فترة انكماش مهمة تتخذ الحكومة تدابير لإيجاد بيئة مشجعة للأعمال».
وهي رسالة تلقاها رئيس مجلس إدارة توتال بإيجابية. وقال «عرفت البرازيل عامين صعبين بسبب أسعار النفط وأيضاً لأسباب داخلية. لكن هناك دينامية جديدة منفتحة على المصالح الخاصة والعالمية».
وأضاف بويانيه «نعلم بأن المستقبل لن يكون سهلا. تراجع سعر برميل النفط من 100 إلى 50 دولاراً وكان اقتصاد البرازيل الأكثر نموا قبل اربع أو خمس سنوات لكنه يواجه صعوبات اكبر. الموارد الرئيسية موجودة فهناك نفط وغاز في البرازيل».
وقال بيدرو بارنتي رئيس بتروبراس منذ مايو «يندرج الاتفاق في مرحلة مهمة لتحريك قطاعنا هنا في البرازيل».
أعلنت بتروبراس مؤخراً خفض استثماراتها ب 25% على الفترة الممتدة بين 2017-2021.
وارتفعت أسعار أسهمها بعد أن رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفها من بي 3 إلى بي 2 أي من «سلبي» إلى «مستقر».
وأطلقت بتروبراس برنامجا لبيع الأصول لأنها ترزح تحت ديون ضخمة نتيجة فضيحة الفساد السياسية-المالية التي تهزها ولتراجع أسعار النفط.
وقال بويانيه «ان رئيس بتروبراس الجديد وضع استراتيجية جديدة تنص على إقامة شراكات مع مجموعات عالمية كبرى. وبما أن ذلك هو هدفنا أيضاً نجحنا في عقد لقاء» وتوقع إعلاناً أولياً ملموساً «بحلول عيد الميلاد».
وأورد بارنتي «ليست العملية مجرد معاملات، إنها شراكة نتقاسم فيها المخاطر مع خفض التكاليف وتبادل التكنولوجيات».
وقال بويانيه أيضاً «بما أن فرنسا لا تملك نفطاً ولا غازاً تطورت توتال عبر شراكات كبرى مع مجموعات عالمية. قمنا بذلك في الشرق الأوسط مع أبوظبي وفي إفريقيا مع انغولا. وهنا اجتمعنا مع بتروبراس ونتقاسم معها قيما مشتركة في مجال التنقيب».
المصدر
http://www.alkhaleej.ae/economics/page/e4bf1a0b-4c7c-453c-8998-b766406ed472#sthash.UBzO5Ms2.dpuf

قراءة 705 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)