دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية إلى واشنطن بشأن كوبا

الأربعاء, 29 كانون2/يناير 2014 09:55

وقال المحلل أرتورو لوبيز ليفي من جامعة دنفر في الولايات المتحدة “لم تحصل كوبا منذ 1959 (قيام الثورة الكوبية) على دعم اقليمي بشكل واضح إلى هذا الحد”.
وأضاف أن “حضور رؤساء دول وحكومات أمريكا اللاتينية والكاريبي يجدد التأكيد على الرسالة القارية الرافضة سياسة الولايات المتحدة لعزل كوبا”.
وتضم مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي التي اسسها في كانون ديسمبر 2011 رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز الذي توفي في مارس 2013، كل دول القارة الأمريكية باستثناء الولايات المتحدة وكندا.
ولكن الرسالة ستكون على الأرجح بدون نتيجة على الحظر الصارم الذي تفرضه واشنطن منذ اكثر من نصف قرن على النظام الشيوعي الكوبي، واعتبر رئيس مركز الابحاث “اميركان دايالوغ” مايكل شفتر ان “رسالة المجموعة ستكون قوية وواضحة وبالتأكيد منتقدة لكن انعكاساتها ستكون قليلة على الإدارة الأمريكية التي تظل مع الأسف تخضع للمصالح الداخلية”.
وقال بول وبستر هاري سفير بريطانيا سابقا في كوبا والاستاذ في العلاقات الدولية بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة، أن مجموعة دول امريكا اللاتينية والكاريبي تأسست لمواجهة الولايات المتحدة لكن المنظمات الإقليمية عديدة في أمريكا اللاتينية” و”الواقع هو أن معظم تلك الدول لديها تطلعات اقتصادية مختلفة جدًا عن تطلعات كوبا”.
وأوضح أن اثنتين من أكبر دول أمريكا اللاتينية وهما البرازيل والمكسيك ” تظلان شريكين تجاريين من الطراز الأول للولايات المتحدة”، وأشار هاري إلى أن “الاهم قد يأتي من اعتدال لهجة الكوبيين إزاء الولايات المتحدة الأمر الذي قد يدل على اهتمام هافانا بتوسيع الحوار مع واشنطن”.
وأضاف أن الرئيس الكوبي “راوول كاسترو” يعلم أنه لا يمكنه أن يعول دومًا على مساعدة فنزويلا الاقتصادية وأن العلاقة مع الولايات المتحدة يجب أن تاخذ بعدا جديدا”
وتشكل مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، آخر مرحلة في عملية تأكيد هوية امريكا اللاتينية سياسيا امام نفوذ الولايات المتحدة بضمها كل الحكومات بمختلف انتماءاتها السياسية.
وقال الرئيس الكوبي راوول كاسترو الذي سيسلم الأربعاء الرئاسة الموقتة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي الى نظيرته من كوستاريكا لاورا تشينتشيا “أننا ما زلنا تواقين رغم الصعوبات ومع جهود كثيرة، لنموذج متنوع لكنه موحد لأمريكا اللاتينية والكاريبي”.
http://elbadil.com/2014/01/28/

قراءة 961 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)